الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 15 كانون الأول (ديسمبر) 2018

(الجنائية) تطلب دعم مجلس الأمن للقبض على البشير والسودان يتهمها بالفساد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 ديسمبر 2018- جددت مدعية المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا مطالبة مجلس الأمن الدولي لمساعدتها في القبض على الرئيس السوداني عمر البشير وبقية المطلوبين في جرائم دارفور ووجهت انتقادات لعدم تعاون الدول التي يزورها البشير وامتناعها عن توقيفه، بينما هاجم مندوب السودان في الأمم المتحدة المحكمة ودمغها بالفساد.

JPEG - 20.7 كيلوبايت
المدعي العام للمحكمة فاتو بنسودة "صورة UN"

وأصدرت محكمة الجنايات الدولية مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني في عامي 2009 و2010 تتهمه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتدبير إبادة جماعية بدارفور، كما شملت أوامر القبض والي شمال كردفان أحمد هارون ووزير الدفاع السابق عبد الرحيم محمد حسين.

وقالت المدعية في تقريرها نصف السنوي الذي قدمته الى مجلس الأمن الخميس وتلقت (سودان تربيون) نسخة منه، إن المجلس مطالب ببرهنة الأهمية التي يوليها للحد من الإفلات من العقاب وكفالة المساءلة من خلال اتخاذ خطوات ملموسة دعما للمكتب، في إطار سعيه صوب تحقيق العدالة للمجني عليهم، وما لم يفعل فإن العدالة لن تتحقق للمجني عليهم في دارفور".

واحصى تقرير بنسودا رحلات البشير الخارجية خلال فترة الست أشهر المشمولة بالتقرير الحالي منتقدة بشدة تجاهل دول موقعة على ميثاق روما توقيفه.

وقالت " بعد أكثر من ثلاث عشرة سنة لا تزال الجهود الرامية إلى تحقيق العدالة للمجني عليهم في دارفور يكبلها عدم تعاون الدول، بما في ذلك الدول الأطراف في المحكمة والدول الأعضاء في هذا المجلس وجمهورية السودان".

وتابعت "وفي ظل عدم التعاون هذا، لا يزال المشتبه بهم على خلفية الحالة في دارفور يتهربون من العدالة. ويواصل البشير وهارون، السفر على المستوى الدولي".

وسبق أن شكت المحكمة الجنائية المملكة الأردنية لمجلس الأمن بسبب رفضها القبض على الرئيس السوداني الذي زارها في مارس من العام الماضي برغم أن هذا البلد من الموقعين على ميثاق المحكمة.

واستأنف الأردن قرار الدائرة التمهيدية التي أدانت عدم التزامه بالقبض على البشير، مستندا على حصانة رئيس الدولة بموجب القانون التعاهدي حيث لازالت الإجراءات مستمرة طبقا للمدعية وينتظر أن يصدر حولها قرار شامل في وقت لاحق.

من جهته قلل مندوب السودان في الأمم المتحدة عمر دهب من تقرير المدعية وقال في كلمته أمام مجلس الأمن إن "التقرير لم يجد ما يسود به صفحاته السبعة غير الإشارة إلى الزيارات التي يقوم بها الرئيس السوداني إلى دول العالم".

ولفت الى أن تقرير بنسودا يؤكد بجلاء تحول مهمة المحكمة الجنائية الدولية الى "مراقبة الأوضاع في دارفور" عبر أجهزة استخبارات بعض الدول الأوربية التي تؤيدها، والتي تجاهلت الزيارة الأخيرة للبشير الى دارفور وما استقبل ب كـ"صانع سلام".

وأشار دهب في كلمته الى أن قضاة المحكمة الجنائية ومنذ العام 2005 ولغوا في الفساد الذي جعلهم يحاولون اختلاق اتهامات تجد "هوى وقبول الدول والمنظمات والأفراد المؤسسين للمحكمة والممولة لها وتعبئتهم لصالحها ولتغطية اخفاقاتها الظاهرة وفسادها المستمر".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)

معادلة النصر وحفظ الأرواح 2019-03-18 18:25:06 بقلم : محمد عتيق ( ١ ) كلمة سابقة في هذا الباب بعنوان (نحو مزيد من التعافي)،٤ مارس ٢٠١٩ ، جاء في ختامها "هيا نتخلص من عيوب الانطباعية في المفاهيم والمواقف ، ومن التكرار والترديد لها دون تبصر" ، "هيا نستعيد - تحت ظلال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.