الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 28 كانون الأول (ديسمبر) 2012

الجنوب يتهم السودان بشن هجمات على الحدود والخرطوم تنفي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 ديسمبر 2012 – اعلن جنوب السودان عن شن الجيش السوداني هجمات جوية وارضية على قواته في منطقة حدودية متنازع عليها في الوقت الذي قال فيه اشار فيه الجيش السوداني إلى وقوع بين الجيش الجنوبي ورعاة قبيلة الزريقات نافيا ضلوعه فيها.

JPEG - 12.1 كيلوبايت
الصورامي خالد سعد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية

واتهمت حكومة جنوب السودان أول امس طائرات حربية سودانية بقصف منطقة كير أدم الواقعة داخل التي تقع داخل شريط حدودي بين ولايتي شرق دارفور وشمال بحر الغزال عرضه 14 ميلا وتعرف هذه المنطقة المتنازع عليها بين البلدين باسم منطقة الميل 14 أو سماحة.

وجاءت الاتهامات غداة تصريح الرئيس السوداني عمر حسن البشير باستعداده للاجتماع مع نظيره في جنوب السودان سلفا كير سعيا للدفع قدما بالمحادثات المتعثرة بشأن إقامة منطقة حدودية خالية من القوات العسكرية.

وقال المتحدث باسم الجيش الشعبي لجنوب السودان فيليب أقوير إن طائرات حربية سودانية قصفت منطقة كير آدم ، وكشف عن "قتل خمسة أشخاص خلال القصف أول أمس" مضيفا أن كل الضحايا مدنيون. كما تحدث عن هجوم ارضي شنته القوات السودانية دون تفاصيل.

من جانبه أعلن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي عن وقوع مواجهات بين الجيش الشعبي لجنوب السودان وقبيلة الرزيقات السودانية بمنطقة سماحة الحدودية وكشف عن إزالة حقولاً للألغام البشرية بالمنطقة ، واتهم جنوب السودان بزرعها إبان سيطرة قواته على المنطقة.

وتعد منطقة (سماحة) واحدة من خمس مناطق حدودية بين البلدين المتنازع عليها وطبعا لاتفاقية الترتيبات الامنية يفترض ان تحسب جوبا قواتها المرابطة هناك واقامة قوة مشتركة ينضم إليها مراقبون دوليون.

ويقول كل من الدنيكا ملوال والرزيقات بملكية الارض التي يقيم فيها ابناء الدينكا ويحل فيها رعاة الرزيقات وماشيتهم عدة أشهر في العام.

وأعلنت ولاية شرق دارفور في أواخر نوفمبر الماضي دحر مقاتلي تحالف الجبهة الثورية ، من منطقتي سماحة والرقيبات الواقعتين بمحلية بحر العرب بعد عمليات عسكرية استمرت عدة أيام.

وأبان الصوارمي أمس أن قوات تابعة لدولة جنوب السودان زرعت مجموعة كبيرة من الألغام البشرية "م أ" بمنطقة سماحة ببحر العرب بولاية شرق دارفور وتم تشكيل فريق هندسي للعمل على إزالتها.

وأضاف أن الألغام تضرر منها المواطنون وأعاقت حركة وتنقلات القبائل الرعوية التي تقطن منطقة سماحة ما حدا بالأهالي في المنطقة الدخول في معارك مع المجموعات المسلحة التابعة للجيش الشعبي لجنوب السودان.

وقال إن القوات المسلحة من جانبها تؤكد التزامها بكل ما تم الاتفاق عليه في المفاوضات الأخيرة بأديس أبابا وأنها ستعمل جاهدة على إنفاذ ما يليها فيما يختص بالترتيبات الأمنية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على مشارف مائة عام من ثورة 1924م 2018-06-24 17:45:07 1924م السودانوية ترياق العنصرية نحو آفاق جديدة للبناء الوطني 3-1 ياسر عرمان نهض الماظ، نفض غبار الموت عن بزته، ووضع ضمادة على جرحه، وخرج من المبنى الذي انهار على جسده، فارع الطول، شاباً مثلما كان ولا يزال، منذ لحظة (...)

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.