الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 14 آذار (مارس) 2018

الجيش الأوغندي يشدد المراقبة على حدود جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

نيروبي/جوبا 14 مارس 2018- انتشرت قوات الجيش الأوغندي بكثافة على طول حدود البلاد مع جنوب السودان وكثفت عمليات المراقبة بعد يوم من وفاة أحد الجنود الأوغنديين خلال غارة شنها مسلحون.

JPEG - 19.9 كيلوبايت
جنود من القوات الأوغندية قرب الحدود ( أ ف ب)

وقال مسؤولون أمنيون لصحيفة "ديلي مونيتور" إن الجندي الأوغندي توفي متأثرا بجروح ناجمة عن طلقات رصاص خلال تبادل لإطلاق النار مع مسلحين قادوا سرقوا أكثر من 800 رأس من الماشية.

وقال المتحدث باسم الفرقة الرابعة لقوات الدفاع الشعبية الأوغندية تيريفور توهامي في تصريحات الثلاثاء " من المؤسف أن أحد جنودنا أصيب بجروح ولقى حتفه أثناء مطاردة مليشيات مسلحة. وسنظل في حالة تأهب ويجب أن يُطلعنا المدنيون في الوقت المناسب حتى نتصرف في الوقت المناسب".

وتشير التقارير الأولية إلى أن المهاجمين ربما نجحوا لأن نشر قوات الأمن في أوغندا كان متراخياً وتأخرت عمليات التعزيز للجنود الذين تابعوا الغزاة.

وفي الوقت نفسه، ادعى متمردو جنوب السودان أن انعدام الأمن على طول حدود أوغندا وجنوب السودان سببه الجيش الشعبي لتحرير السودان يقوم بنهب الماشية من مقاطعة ميتو في مقاطعة مويو في شمال أوغندا.

وقال غابرييل بول لام، المتحدث العسكري باسم حركة التمرد الرئيسية في جنوب السودان بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار في تصريحات لـ " سودان تربيون" الثلاثاء " لا يوجد شيء اسمه سارقي الماشية في مناطق مادي أو كوكو، هذه مجتمعات سلمية يتم تدميرها من قبل النظام في جوبا، وجاء هؤلاء المغيرون من جميع أنحاء النيل في بقاري ولوبونوك وحولها حيث يرعون آلاف الأبقار التي تخص سالفا كير وكول مانيانق جوك وماريال شينونق وماكوي لوث، لذلك، يجب على النظام أن يتحمل مسؤولية سرقة مواشي المدنيين الأبرياء في ميتو".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.