الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 20 نيسان (أبريل) 2017

الجيش الأوغندي يوقف مطاردته لجوزيف كوني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أبريل 2017- أعلن الجيش الأوغندي، إنتهاء عمليات مطاردته لزعيم جيش الرب للمقاومة جوزيف كوني في جمهورية أفريقيا الوسطى، مؤكداً أنه حقق مهمته بنجاح.

JPEG - 37.7 كيلوبايت
جوزيف كوني

وقال المتحدث باسم الجيش الأوغندي ريتشارد كاريمير، الأربعاء "إن قرار التوقف عن مطاردة كوني جاء بسبب حقيقة أن مهمة تحييد جيش الرب للمقاومة قد تحققت بنجاح، وأن قدرة جيش الرب لشن حرب ضد أوغندا قد تراجعت".

وتابع: "يتواجد مع جوزيف كونى أقل من 100 مقاتل، وهم الآن ضعفاء، وغير فاعلين، ولم يعودوا يشكلون تهديداً لأمن أوغندا، وشمال أوغندا على وجه الخصوص".

وفي 29 مارس 2017 أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) سحب القوات العسكرية الأميركية المشاركة في فرقة العمل الإقليمية ضد جيش الرب، مشيرة إلى أن الجماعة المتمردة قد أُضعفت بشكل كبير.

يُذكر أن السودان، الذي اتُهم بدعم المتمردين الأوغنديين، رفض منذ فترة طويلة المشاركة في الجهود الإقليمية المناهضة لجيش الرب، ومع ذلك في العام الماضي وتمشياً مع الإنخراط في المسارات الخمسة مع واشنطن، سمحت الخرطوم للخبراء العسكريين الأمريكيين بمراقبة المناطق التي يُعتقد أن كونى يختبئ فيها.

كما شارك الجيش السوداني في مارس الماضي، للمرة الأولى في اجتماع مبادرة التعاون الإقليمي بقيادة الاتحاد الإفريقي للقضاء على جيش الرب.

وبينما لا يزال كونى مطلوباً لدى المحكمة الجنائية الدولية، فإنه تم اغتيال "دومينيك اونجوين، واوكوت اوديامبو"، وهما من قيادات التمرد الرئيسية.

وأكد المتحدث باسم الجيش الأوغندي أن الدفعة الأولى من قوات الدفاع الشعبية الأوغندية، وصلت بالفعل إلى البلاد، مضيفاً "أن عمليات قوات الدفاع الشعبية الأوغندية ساهمت بشكل كبير في استعادة السلام والهدوء في مناطق كبيرة من جمهورية إفريقيا الوسطى.

وقال المسؤول العسكري "إن مستقبل الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى يقع الآن على عاتق حكومتها، ولا تزال قوات الدفاع الشعبية الأوغندية مستعدة لدعم بناء قدرات القوات المسلحة لوسط أفريقيا لعمليات مكافحة جيش الرب للمقاومة".

وأردف "كما يمكنها أن تنضم إلى بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.