الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 18 كانون الثاني (يناير) 2015

الجيش السوداني يتبنى مقتل قائد عمليات جيش حركة مناوي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 يناير 2015 ـ أكد الجيش السوداني، الأحد، مسؤوليته عن مقتل محمد هري قائد عمليات جيش حركة تحرير السودان ـ جناح مني أركو مناوي، عند خزان "أورشي"، بولاية شمال دارفور، وذلك خلال هجوم شنه على متمردين فارين من منطقتين حررهما الجيش.

JPEG - 40 كيلوبايت
الصوارمي خالد سعد

وأقرت حركة تحرير السودان بقيادة مناوي، يوم الجمعة، بمقتل محمد هري شردقو قائد عمليات جيش الحركة في كمين نصب له الثلاثاء الماضي في ولاية شمال دارفور.

وكان موقع الكتروني قريب من قوات الدعم السريع أعلن في وقت سابق مقتل هري ضمن عمليات "الصيف الحاسم" في كمين محكم نفذته قوات (حرس الحدود) بمنطقة "أورشي". وقُتل مع هري ـ بحسب الموقع ـ نحو "30" من قوات الحركة.

وأكد المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد أن الجيش هاجم المتمردين التابعين لحركة تحرير السودان المنسحبين من منطقتي "أبولِحا وأبوقَمرا" بولاية شمال دارفور بعد أن استولت عليهما القوات المسلحة.

وأوضح الصوارمي، لوكالة السودان للأنباء، أن الفارين لاذوا بمنطقة خزان أورشي، قبل أن تهاجمهم قوة من الجيش وتغنم منهم سبع سيارات مسلحة وأسلحة وذخيرة وكميات من الوقود.

وأكد الصوارمي مقتل محمد هري، رئيس أركان حركة تحرير السودان ـ جناح مناوي، خلال الهجوم مشيرا الى أن القوات المسلحة ستواصل تأمين وتمشيط المنطقة في إطار عمليات "الصيف الحاسم" التي تخوضها القوات المسلحة في المناطق المتأثرة بالتمرد.

ودارت معارك طاحنة بين القوات الحكومية والحركات المتمردة بمناطق شرق جبل مرة مطلع الشهر الحالي، وتمكن الجيش من تحرير عدة مناطق كانت تحت سيطرة الحركات المسلحة، وأفضى الاقتتال الى تدفق نحو 37 ألف نازح جديد الى مخيمات النزوح، بحسب تقارير منظمات عاملة في الحقل الإنساني.

وتمكنت القوات الحكومية في غرة يناير الحالي من السيطرة على منطقة "فنقا" الاستراتيجية ذات المغارات الجبلية في جبل مرة بشمال دارفور، حيث اتخذتها حركتي تحرير السودان بقيادة مناوي وعدد من الفصائل المتمردة الحليفة مقرا لإدارة عملياتهم العسكرية في الإقليم منذ 13 عاما.

كما أعلن الجيش، الإثنين الماضي، ابعاد مقاتلي حركة تحرير السودان ـ فصيل مناوي من منطقتي "أبولِحا" و"أبوقمرا" في شمال دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إلي السيد الإمام: ليتك تكمل المشوار! 2019-08-15 12:58:52 الواثق كمير kameir@yahoo.com لم ينقطع تواصلي مع السيد الإمام خلال العشر سنوات الماضية. وبخلاف المراسلات بيننا، فقد قمت بزيارته أكثر من مرة في الخرطوم والقاهرة بغرض تبادل الآراء حول الهم الوطني العام ومواصفات المشهد (...)

في محبة الجبهة الثورية ، ولكن 2019-08-14 23:27:38 بقلم : محمد عتيق أحمل تقديراً عالياً لقيادات وقواعد الحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وفي جنوبنا الحبيب السابق ، التقدير لتضحياتهم ومكابداتهم التي ساهمت ، مع نضالات الحركة الوطنية السلمية ، في فضح (...)

السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! 2019-08-08 22:12:06 قضايا حرية الصحافة والتعبير والإعلام والحق فى المعلومات : آن أوان التغيير فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! تُعتبر حرية الصحافة والتعبير، وحرية الإعلام، والحق فى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.