الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 8 آذار (مارس) 2016

الجيش السوداني: اجتماع لرؤساء أركان جيوش التحالف العربي الإسلامي بالسعودية خلال مارس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 مارس 2016 ـ كشف الجيش السوداني عن ترتيبات تجري لعقد أول اجتماع لرؤساء أركان الجيوش المنضوية تحت راية التحالف العربي الإسلامي نهاية مارس الحالي بالسعودية، بينما تختتم يوم الخميس بحفر الباطن مناورات "رعد الشمال" التي استمرت 3 أسابيع.

JPEG - 7.1 كيلوبايت
قوات سودانية في مناورات (رعد الشمال) بالسعودية ـ صورة من موقع وزارة الدفاع السودانية

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت في ديسمبر الماضي قيام هذا التحالف الجديد الذي يضم 17 دولة عربية و17 اخرى إسلامية بهدف محاربة الجماعات الاسلامية الجهادية مثل داعش وتنظيم القاعدة وبوكوحرام
وأعلن ان آليات المواجهة للتحالف ستكون عسكرية وفكرية وإعلامية وسيكون مركز عمليات التحالف في الرياض وسيعمل على تنسيق العمليات العسكرية وتطوير البرامج والآليات اللازمة لها.

وأعلن المتحدث باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي في تصريح، الثلاثاء، قيام اجتماع للقيادات العسكرية لهذا التحالف في نهاية مارس وأكد مشاركة القائد الأعلى للجيش السوداني، رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، في فعاليات اختتام مناورات "رعد الشمال" بمشاركة الرئيس التشادي إدريس ديبي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

والمعروف ان تشاد التي تلعب دورا كبيرا في محاربة بوبكو حرام هي ايضا جزء من هذا التحالف العسكري المدعوم دوليا.

ويرافق البشير خلال الزيارة وزير الدفاع الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول ركن عماد الدين مصطفى عدوي.

وذكر الشامي أن مشاركة السودان بهذا المستوى الرفيع "يأتي من منطلق الإيمان بأهمية وضرورة العمل العربي والإسلامي المشترك في جميع القضايا ذات البعد الاستراتيجي الذي يهدف إلى ضمان أمن واستقرار المنطقة وحمايتها من جميع المخاطر والمهددات التي تستهدف الأمة العربية والإسلامية وردع كافة المخططات التي تسعى إلى إشاعة الفوضى".

وأوضح الشامي "أن تمرين (رعد الشمال) كان مختبراً حقيقياً لإرادة الأمة العربية والإسلامية قفز بها من مرحلة الأشواق والشعارات إلى مرحلة الأفعال والإنجازات، وكان أمراً لازماً حمل جملة من البشارات بنجاح مبادرة التحالف العربي الإسلامي التي أطلقتها المملكة واستجابت لها دول كثيرة وفاعلة".

يشار إلى أن مناورات "رعد الشمال" التي انطلقت في 18 فبراير الماضي بمشاركة 20 دولة من بينها السودان، تعد التمرين العسكري الأكبر من نوعه على صعيد عدد الدول المشاركة، والعتاد العسكري النوعي من أسلحة ومعدات عسكرية متنوعة ومتطورة منها طائرات مقاتلة من انواع مختلفة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.