الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 14 آذار (مارس) 2016

الجيش السوداني شارك في مناورات (رعد الشمال) بكتيبة تقاتل باليمن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 مارس 2016 ـ كشف رئيس هيئة أركان الجيش، أن السودان شارك في مناورات "رعد الشمال" في السعودية بكتيبة قوات خاصة من ضمن قواته التي تقاتل باليمن، في إطار إعداد القوات السودانية للعمل في المحيط العربي والإسلامي.

JPEG - 18.8 كيلوبايت
استعراض القوة السودانية في مناورات رعد الشمال بحفر الباطن السعودية ـ الجمعة 11 مارس 2016 (صورة لـ"سودان تربيون")

والكتيبة هي وحدة عسكرية مؤلفة من 4 إلى 6 سرايا وعدد أفرادها من 300 إلى 1000 فرد ويقودها عادة ضابط برتبة مقدم أو عقيد.

ونقل موقع وزارة الدفاع السودانية عن الفريق أول عماد الدين عدوي، الذي عاد إلى الخرطوم ضمن وفد الرئيس عمر البشير، الإثنين، أن المناورات تعد الأكبر من نوعها وحققت أهدافها المرجوة، وأضاف أن "الخطوة تمثل بداية لآلية عسكرية إسلامية فضائها العالم الإسلامي".

وأوضح أن مناورات "رعد الشمال" مثلت للسودان سانحة طيبة لإكتساب خبرات عسكرية جديدة في إطار إعداد القوات السودانية للعمل في المحيط العربي والإسلامي.

وقال عدوي إن السودان شارك بكتيبة قوات خاصة شاركت في أنواع التمارين كافة التي نفذت، وإن الكتيبة هي ضمن القوات التي شاركت في عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية لكسر شوكة الحوثيين الشيعة باليمن منذ العام الماضي.

وشارك في المناورات، التي اختتمت بمنطقة حفر الباطن السعودية، الخميس الماضي، نحو 150 ألف ضابط ومجند من عشرين دولة عربية وإسلامية، إضافة إلى قوات درع الجزيرة، ما جعلها تصنف كأكبر التمارين العسكرية في العالم.

وعدّ رئيس هيئة الأركان أن مشاركة السودان في مناورات "رعد الشمال" رسالة قوية لمن وصفهم بالمتربصين بالأمة العربية والإسلامية ودعاة التطرف والإرهاب.

وركز التمرين، على تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية، والجماعات الإرهابية، وتدريب القوات من نمط العمليات التقليدية إلى "العمليات منخفضة الشدة".

وأبان عدوي أن التمرين له دلالات عميقة في اتجاه إقرار الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة وحمايتها من جميع المخاطر والمهددات مشيراً الى التحديات الماثلة التي تستدعي أعلى درجات التنسيق والجاهزية لمجابهة المهددات.

وقال إن تمرين "رعد الشمال" يشكل حالة من التقارب العسكري التي تبعث برسائل تطمين قوية للمحيطين العربي والإسلامي، وأضاف أن المناورات جاءت تتويجاً لجهود التحالف العسكري العربي والإسلامي في "عاصفة الحزم".

وأشاد بالقوات المسلحة السودانية المشاركة في مناورات "رعد الشمال" ووصف أدائها بالمتميز والاحترافي في كافة مراحل التمرين.

وحضر ختام المناورات، الخميس الماضي، الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس عمر البشير، وقادة دول الخليج، ورؤساء كل من اليمن ومصر، ورؤساء حكومات المغرب وباكستان، وممثلون عن الدول المشاركة.

من ناحيته أثنى وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض محمد أحمد بن عوف، في تصريحات صحفية عقب عودة البشير بمطار الخرطوم، على التنظيم الجيد من قبل المملكة العربية السعودية وحسن التخطيط للتمارين.

ووصف الوزير التمرين العسكري بالناجح، موضحا أن الخطوة تعد مناسبة ضخمة للتنسيق العربي في المجالات العسكرية، معرباً عن أمل بلاده في أن تنعم المملكة بالأمن والاستقرار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.