الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 12 نيسان (أبريل) 2016

الجيش السوداني يعلن دارفور خالية من التمرد بالسيطرة على كامل جبل مرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أبريل 2016 ـ أعلن الجيش السوداني، الثلاثاء، إقليم دارفور خاليا من التمرد والحركات المسلحة، بعد أن أكد سيطرة قواته على "سرونق" آخر معاقل حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور في جبل مرة.

JPEG - 10.2 كيلوبايت
قصف حكومي على جبل مرة في دارفور - أرشيف

وتستمر معارك عنيفة بين الطرفين منذ يناير الماضي، إثر كمين نصبته الحركة لقافلة من القوات النظامية، وبعد ذلك شنت الحكومة هجوماً واسعاً ضد مواقع المتمردين في كل المنطقة نجمت عنه أوضاع إنسانية بنزوح عشرات الألاف من قرى جبل مرة.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي في بيان، الثلاثاء، إن عبد الواحد استغل تأخيرا إعلان القوات المسلحة بسط سيطرتها الكاملة على جبل مرة، "محاولا تحقيق انتصارات زائفة عبر بيانات إعلامية كاذبة على الأسافير".

وكانت حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد قد أفادت، يوم الإثنين، بمقتل 1070 من القوات الحكومية وتدمير 83 سيارة لاندكروزر خلال معارك مستمرة منذ أسبوع في سرونق بجبل مرة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحركة شهاب الدين حقار لراديو "دبنقا" إن قوات الحركة أجبرت القوات الحكومية في محور شمال غرب جبل مرة على الإنسحاب باتجاه قولو.

وأكد مشاركة قوات "مرتزقة" مع القوات الحكومية من تشاد وجيش الرب ونيجيريين مشيرا إلى مقتل نحو 70 من الأجانب وأسر أجنبي يحمل الجنسية اليوغندية.

وقالت ولاية وسط دارفور في بيان لها الأسبوع الماضي إن الجيش تمكن، يوم الجمعة، من السيطرة على آخر معاقل حركة تحرير السودان بجبل مرة، موضحة أن القوات المسلحة استولت على منطقتي "تكنو" و"كيوي" في جبل مرة، قبل أن تشق طريقها لسرونق ومنذ ذلك الوقت بثت حسابات محسوبة على قوات الدعم السريع صورا قالت إنها لأسرى وقتلى الحركة، كما نعت قائد القوة الحكومية في معركة سرونق العقيد إبراهيم الشريف.

ويقع جبل مرة، وهي منطقة غنية بالمياه وتتمتع بمناخ معتدل، بين ثلاث ولايات في دارفور، تشمل شمال ووسط وجنوب دارفور.

وتابع الشامي "نعلن بذلك انتهاء التمرد والحركات المرتزقة بكل ولايات دارفور الخمس بعد هذه المرعكة الفاصلة".

وأكد المتحدث باسم الجيش "تطهير" منطقة جبل مرة بصورة كاملة من التمرد، وبسط السيطرة الكاملة على منطقة سرونق آخر معاقل حركة عبد الواحد "المتمردة".

وأشار إلى أن القوات المسلحة تعمل على تامين المواطنين وممتلكاتهم وتسعى إلى عودتهم لقراهم "بعد أن أرغمهم التمرد على تجنيد ابنائهم القصر قسرا وفرض الجبايات وقطع الطرق للسلب والنهب واستهداف المواقع والقوافل التجارية.

وقال الشامي نؤكد أن التمرد إندحر وخرج يجرجر أذيال الخيبة والإنكسار.. انتهى عهد المتاجرة بدارفور بعد أن فقد الوطن الكثير بحماقة التمرد، ونعلن بذلك إنتهاء التمرد والحركات المرتزقة بكل ولايات دارفور الخمس بعد هذه المعركة الفاصلة".

وكان الرئيس عمر البشير قد أكد خلال جولته في دارفور، الأسبوع الماضي، أن القوات المسلحة في طريقها إلى "تطهير" جبل مرة من "المتمردين".

وأفاد المتحدث أن القوات الحكومية تعمل الآن وفق خطة محكمة على جبهات القتال في النيل الأرزق وجنوب كردفان لبسط وتحقيق الأمن والاستقرار.

والي وسط دارفور يوجه معتمد قولو بالتوجه إلى محليته

إلى ذلك وجه والي وسط دارفور الشرتاي جعفر عبد الحكم معتمد وسط جبل مرة (قولو) بكل مكونات حكومته للتوجه للإقامة الدائمة بمحليته بعد خلوها من التمرد، والعمل لتهيئة البيئة لعودة الأهالي لمناطقهم التي شهدت عمليات عسكرية أخيرا.

وقال الشرتاي لدى إستقباله قافلة الشؤون الإنسانية المركزية بمكتبه بأمانة الحكومة في زالنجي ظهر الثلاثاﺀ، إن حكومته تحسبت مبكرا وعجلت بتكوين لجنة عليا لمتابعة أوضاع المواطنين في جبل مرة وتعمل لتمكينهم للعودة الى مناطقهم.

وأبان ـ بحسب المكتب الصحفي لحكومة الولاية ـ أن القافلة الإنسانية تعزز جهود حكومته في إعادة الاستقرار في إطار إهتمامات رئاسة الجمهورية بقضية العودة لإعمار جبل مرة.

وأشار للإمكانات اللوجستية للقافلة بما يمكنها من تهيئة البيئة وتأهيل المؤسسات الصحية والتعليمية وتوفير مياه الشرب والإحتياجات الضرورية لعودة النازحين لقراهم خاصة بعد انتشار قوات الشرطة في المنطقة وفرضها للأمن وسيطرة القوات المسلحة على كل المحلية.

وأكد الوالي توفر إغاثة كافية تمكن المواطنين في تلك المناطق من دخول موسم الخريف القادم.

من جانبه أوضح رئيس قافلة مفوضية العون الإنساني لتهيئة مناطق العودة معاوية أحمد الحوري، أن القافلة مكونة من طاقم فني وإداري معد لتنفيذ كل الإحتياجات الصحية والتعليمية والإنسانية وتوفير الخدمات الأساسية لمناطق العودة في جبل مرة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

خصخصة الموانئ بالتزامن مع حملات حميدتي باشا 2018-04-26 20:13:21 بقلم : أسامة سعيد حلقات المؤامرة علي موانئ السودان( بورتسودان وسواكن ) تستكمل حلقاتها فعملية أيلولة إدارة الموانئ لهيئات أجنبية قد وصلت مرحلة ما قبل التسليم والتسلم ، ومن شروط الهيئات الأجنبية هي تسليم نظيف خالي من (...)

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.