الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 26 آذار (مارس) 2016

جيش السودان: لا يوجد متمردون بولاية أعالي النيل الجنوبية لنقصفهم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 مارس 2016 ـ نفى الجيش السوداني، يوم السبت، قصف طائراته لدفاعات تابعة للجيش الشعبي في ولاية أعالي النيل بجنوب السودان، موضحا أن المناطق التي قالت جوبا أن سلاح الجو السوداني قصفها، لا يوجد بها أي وجود للمتمردين السودانيين.

JPEG - 22 كيلوبايت
المتحدث باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي ـ صورة من موقع وزارة الدفاع

وقال الجيش الشعبي لجنوب السودان، في وقت سابق، إن طائرة "انتنوف" تابعة لسلاح الجو السوداني قصفت، الخميس، مواقع دفاعية شرقي بلدة الرنك في ولاية أعالي النيل، ما أدى إلى تدمير عدد من الأسلحة وملاجئ لجيش جنوب السودان.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي لـ "سودان تربيون" إن ما أدلى به المتحدث باسم الجيش الجنوبي "محض إدعاءات وافتراءات لذر الرماد في العيون".

وأوضح الشامي أن ولاية أعالي النيل الجنوبية لا يوجد بها أي وجود لمتمردي الحركة الشعبية ـ شمال، كما أن الخلافات الحدودية فيها بـ "جبل المقينص" و"جودة الفخار" لا تشكل خطورة مثل مناطق "تمساحة أو بحيرة أبيض أو فارينق أو 14 ميل أو أبيي".

وتتهم الخرطوم جوبا بدعم وإيواء الحركات المسلحة وسربت الحكومة السودانية مؤخرا تقارير استخباراتية تفيد بأن جنوب السودان استأنف دعمه للحركة الشعبية ـ شمال، التي تقاتل الجيش السوداني في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وعلى إثر ذلك اتخذ السودان قرارا بمعاملة اللاجئين من جنوب السودان كأجانب، بعد أن هدد بإغلاق الحدود التي تم فتحها قبل أسابيع.

وتوقع المتحدث باسم الجيش السوداني أن يكون القصف الذي تحدث عنه الجيش الشعبي بالكاتيوشا أو أسلحة أخرى من قبل متمردي جنوب السودان، وعد الاتهامات محاولة للتغطية على فشل حكومة الجنوب في إدارة أزمتها الداخلية لأنه "لا توجد حقائق تسندها على الأرض".

وأفاد الشامي، في ذات السياق وكالة السودان للأنباء، أن الأزمة في جنوب السودان تتفاقم هذه الأيام بمناطق أعالي النيل نتيجة لحركة التهجير الواسعة لكل المكونات القبلية الموجودة من البر الشرقي إلى البر الغربي في محاولة للضغط على القبائل الموالية للمعارضة الجنوبية.

وتابع "لا يخفى على أحد أن حكومة جوبا تستخدم الطيران اليوغندي في قصف المدنيين لإجبارهم على ترك مناطقهم وفرض سيطرة الدينكا عليها.

وقال "يمكن أيضا قراءة هذه الإفتراءات في سياق تغطية للأخبار والتسريبات التي تحدثت عن اجتماعات لقيادات الحركة الشعبية ـ شمال، والجبهة الثورية بمسؤولين في جوبا لتأمين الدعم العسكري للحركات المتمردة في جنوب كردفان والنيل الأزرق وخلق مبررات لهذا الدعم".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (4-4) 2017-08-13 10:01:35 ناصف بشير الأمين في الجزء الأول من هذا المقال، قدمنا تلخيصا للوقائع و الأحداث الرئيسية لأزمة الحركة الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال وذلك بالإعتماد على الوثائق والبيانات الصادرة من طرفي الخلاف كمصادر أولية. بدأت هذه (...)

في الشراكة الأوربيَّة مع أقطار في إفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الباسفيكي (1من 2) 2017-08-12 11:31:39 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة لعلَّ كثيراً ما ميَّز الإنسان نفسه عن الحيوان ليس لأنَّه يفكِّر ويعقل فحسب، بل لأنَّ تفكيره قد هداه إلى ابتكار وسائل إنتاج غذائه وعلاجه ولباسه، وتسخير الموارد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.