الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 16 أيلول (سبتمبر) 2017

الجيش ينفي خرق الهدنة و(الشعبية) تؤكد إستمرار الهجمات في النيل الأزرق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 سبتمبر 2017- أعلن الجيش السوداني، إلتزامه الكامل بوقف اطلاق النار في مناطق النزاعات، نافياً ما ادعته الحركة الشعبية لتحرير السودان- قيادة عقار، بتعرض مواقعها في النيل الأزرق لهجوم من القوات الحكومية، لكن متحدث بإسم الحركة الشعبية أكد إستمرار الهجمات مساء السبت.

JPEG - 22 كيلوبايت
المتحدث باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي ـ صورة من موقع وزارة الدفاع

وقال المتحدث باسم الجيش، العميد أحمد خليفه الشامي، في بيان تلقته (سودان تربيون) السبت، إن القوات المسلحة لم تقم بأي خرق لوقف إطلاق النار طيلة الفترة الماضية، مؤكدا إلتزامها التام بوقف العدائيات.

ومدد الرئيس السوداني مطلع يوليو الماضي وقف إطلاق النار في كافة مسارح العمليات، لثلاثة أشهر تنتهي في أكتوبر المقبل.

وكان المتحدث باسم الحركة الشعبية، مبارك أردول، قال الجمعة إن قوات الحكومة هاجمت نهار الخميس مواقع الحركة بمنطقة "طاقا" بجبال الإنقسنا، وقال إن قوات الجيش الشعبي ـ شمال، بقيادة القائد فريد الفحل، تمكنت من إلحاق الهزيمة بالقوة الحكومية المهاجمة التي تقدر بسريتين واستولت على معدات وذخائر، يجري حصرها. وزاد "تم صد وتشتيت القوات المعتدية وإرجاعها الي مناطقها".

لكن المتحدث باسم الجيش الحكومي، كذب في بيانه ،السبت، إدعاءات الحركة الشعبية وقال إنها "محض افتراءات كاذبة" لا تسندها أي حقائق على الأرض.

وأضاف "الغرض منها تسخين الأجواء وخلق معركة في غير معترك للتشويش على زيارة وزير الخارجية إلى واشنطن بالتنسيق مع نشطاء المعارضة بالخارج، وهذا ما كشف عنه بيان الحركة الشعبية".

وبدأ وزير الخارجية السوداني ،ابراهيم غندور قبل يومين زيارة الى الولايات المتحدة، وأجرى لقاءات مع نافذين في الإدارة الأميركية، وذلك قبل أسابيع من المهلة المقررة للنظر في رفع العقوبات الأميركية عن السودان، والتي تشترط بشكل حاسم وقف الحرب وتحقيق السلام وايصال المساعدات للمتضررين في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وتكافح الحركة الشعبية لتحرير السودان، مع جماعات ضغط ومنظمات حقوقية، لمنع رفع العقوبات الأميركية ، تحت ذريعة أن سجل الحكومة السودانية لازال ممتلئا بانتهاكات حقوق الإنسان.

من جهته قال مبارك أردول في بيان السبت إن قوات الحكومة عاودت الهجوم مجددا نهار السبت، مردفاً "حاليا قواتنا تتعامل مع هذا الهجوم وتعمل على صده"، معلناً عن تفاصيل تنشر لاحقاً.

ووصف أردول أن بيان المتحدث باسم الجيش الحكومي بأنه " كاذب ومحاولة لتضليل الرأي العام المحلي والاقليمي والدولي عن خرق وقف العدائيات المعلن".

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية ـ شمال في منطقتي جنوب كردفان/ جبال النوبة، والنيل الأزرق منذ يونيو 2011 وكذلك متمردي العدل والمساواة بزعامة جبريل ابراهيم وحركتي جيش تحرير السودان بقيادة أركو مناوي وعبدالواحد محمد نور فى دارفور.

يشار الى أن حركات دارفور أعلنت بدورها في وقت سابق وقفا للعدائيات يستمر حتى شهر نوفمبر المقبل، كما حذت الحركة الشعبية ـ شمال ذات الخطوة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)

مجلس الشورى: صمتكم والجلاليب البيض 2018-08-13 11:20:40 كتب : مجدي الجزولي أقر مجلس شورى المؤتمر الوطني في اجتماعاته الخميس والجمعة جميع ما كان يتوقع منه، لم يخالف السيناريو المرسوم له ولا في نطق الحروف. أجاز المجلس المكون من ٤٠٠ فرد مقترحا لتعديل نظامه الأساسي يرفع الحرج (...)

متى يفهم المؤتمر الوطني؟! 2018-08-12 17:37:58 كتب : عمر الدقير من أسوأ ما يُبْتَلى به شعبٌ أن يتسلّط عليه حزبٌ يختطف الدولة ويُنصِّب نفسه ممثلاً وحيداً للضمير الوطني وقَيِّماً، دون غيره، على إدارة الحاضر وصياغة المستقبل .. إنّ حزباً كهذا يسجن نفسه في حلقة مغلقة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.