الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 16 أيلول (سبتمبر) 2017

الجيش ينفي خرق الهدنة و(الشعبية) تؤكد إستمرار الهجمات في النيل الأزرق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 سبتمبر 2017- أعلن الجيش السوداني، إلتزامه الكامل بوقف اطلاق النار في مناطق النزاعات، نافياً ما ادعته الحركة الشعبية لتحرير السودان- قيادة عقار، بتعرض مواقعها في النيل الأزرق لهجوم من القوات الحكومية، لكن متحدث بإسم الحركة الشعبية أكد إستمرار الهجمات مساء السبت.

JPEG - 22 كيلوبايت
المتحدث باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي ـ صورة من موقع وزارة الدفاع

وقال المتحدث باسم الجيش، العميد أحمد خليفه الشامي، في بيان تلقته (سودان تربيون) السبت، إن القوات المسلحة لم تقم بأي خرق لوقف إطلاق النار طيلة الفترة الماضية، مؤكدا إلتزامها التام بوقف العدائيات.

ومدد الرئيس السوداني مطلع يوليو الماضي وقف إطلاق النار في كافة مسارح العمليات، لثلاثة أشهر تنتهي في أكتوبر المقبل.

وكان المتحدث باسم الحركة الشعبية، مبارك أردول، قال الجمعة إن قوات الحكومة هاجمت نهار الخميس مواقع الحركة بمنطقة "طاقا" بجبال الإنقسنا، وقال إن قوات الجيش الشعبي ـ شمال، بقيادة القائد فريد الفحل، تمكنت من إلحاق الهزيمة بالقوة الحكومية المهاجمة التي تقدر بسريتين واستولت على معدات وذخائر، يجري حصرها. وزاد "تم صد وتشتيت القوات المعتدية وإرجاعها الي مناطقها".

لكن المتحدث باسم الجيش الحكومي، كذب في بيانه ،السبت، إدعاءات الحركة الشعبية وقال إنها "محض افتراءات كاذبة" لا تسندها أي حقائق على الأرض.

وأضاف "الغرض منها تسخين الأجواء وخلق معركة في غير معترك للتشويش على زيارة وزير الخارجية إلى واشنطن بالتنسيق مع نشطاء المعارضة بالخارج، وهذا ما كشف عنه بيان الحركة الشعبية".

وبدأ وزير الخارجية السوداني ،ابراهيم غندور قبل يومين زيارة الى الولايات المتحدة، وأجرى لقاءات مع نافذين في الإدارة الأميركية، وذلك قبل أسابيع من المهلة المقررة للنظر في رفع العقوبات الأميركية عن السودان، والتي تشترط بشكل حاسم وقف الحرب وتحقيق السلام وايصال المساعدات للمتضررين في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وتكافح الحركة الشعبية لتحرير السودان، مع جماعات ضغط ومنظمات حقوقية، لمنع رفع العقوبات الأميركية ، تحت ذريعة أن سجل الحكومة السودانية لازال ممتلئا بانتهاكات حقوق الإنسان.

من جهته قال مبارك أردول في بيان السبت إن قوات الحكومة عاودت الهجوم مجددا نهار السبت، مردفاً "حاليا قواتنا تتعامل مع هذا الهجوم وتعمل على صده"، معلناً عن تفاصيل تنشر لاحقاً.

ووصف أردول أن بيان المتحدث باسم الجيش الحكومي بأنه " كاذب ومحاولة لتضليل الرأي العام المحلي والاقليمي والدولي عن خرق وقف العدائيات المعلن".

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية ـ شمال في منطقتي جنوب كردفان/ جبال النوبة، والنيل الأزرق منذ يونيو 2011 وكذلك متمردي العدل والمساواة بزعامة جبريل ابراهيم وحركتي جيش تحرير السودان بقيادة أركو مناوي وعبدالواحد محمد نور فى دارفور.

يشار الى أن حركات دارفور أعلنت بدورها في وقت سابق وقفا للعدائيات يستمر حتى شهر نوفمبر المقبل، كما حذت الحركة الشعبية ـ شمال ذات الخطوة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.