الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 آذار (مارس) 2017

الجيش: تدريبات عسكرية سودانية ـ سعودية في قاعدة مروي الجوية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 مارس 2017 ـ أعلن الجيش السوداني، إنطلاق تمرين عسكري جوي مشترك تحت مسمى( الدرع الأزرق) بين القوات الجوية السودانية والسعودية، الأربعاء، في قاعدة "مروي" الجوية، شمال السودان.

JPEG - 37.7 كيلوبايت
(الدرع الأزرق) مناورات سعودية سودانية في قاعدة مروي الجوية

وقال رئيس أركان القوات الجوية السودانية بالإنابة اللواء طيار صلاح الدين عبدالخالق في مؤتمر صحفي الأحد بالخرطوم إن القوات المشاركة في المناورات التي تتواصل حتى 9 إبريل المقبل، تضم 250 فردا من القوات الجوية الملكية السعودية، وأكثر من 450 عنصرا من القوات الجوية السودانية".

وأضاف "الحاجة لمثل هذه التدريبات برزت من خلال مشاركة القوات الجوية السودانية في عمليتي عاصفة الحزم، وإعادة الأمل في اليمن".

وأكد صلاح أن التمرين يهدف إلى دعم التعاون بين القوات الجوية السعودية والسودانية ، ورفع مستوى الجاهزية، والمشاركة في عمليات مشتركة مستقبلا، مشيراً إلى أن المناورات تشمل التدريب على إتقان تنفيذ العمليات الجوية، والاستفادة القصوى من تطبيق مفهوم العمل المشترك، وكسب الخبرات في عمليات التحرك.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي، إن أهداف التمرين تدريبية بحتة ومخطط له منذ عام وليس لها أي علاقة بتوترات أو مايتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف "هذه ترتيبات استراتيجية لدول للتواصل عبر بروتكولات عسكرية مشتركة ولايوجد حالياً أي عداء بين الدول العربية".

وعبر الشامي عن أمله في أن يخدم التمرين كل مايؤدي لتعزيز التلاحم والعمل العربي والإسلامي المشترك.

بدوره أوضح مدير تمرين الدرع الأزرق اللواء طيار حسين محمد عثمان أن القوات السودانية ستشارك في التمرين الذي يحمل اسم "الدرع الأزرق 1"، بأسراب من طائرات "ميج 29"، ومقاتلات "سوخوي 25"، و"سوخوي 24"، وطائرتين من طراز "B17"، إضافة لكتيبة رادار لتوجيه المقاتلات الاعتراضية.

وأضاف أن السعودية ستشارك بسربين من مقاتلات "F15C"، ومقاتلات "تايفون"، و9 طائرات "هوك" الخاصة بالألعاب الجوية المسمية بــ"صقور السعودية".،مشيراً إلى أنها ستقدم عروضا متفرقة للشعب السوداني في انحاء ولاية الخرطوم والولاية الشمالية.

واجرت القوات البحرية السودانية والسعودية في نياير الماضي، تمرين بحري مشترك تحت اسم "الفلك 2"، في قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي للمملكة.

وسبق أن شاركت القوات السودانية في فبراير 2016 في المناورات العسكرية "رعد الشمال" ضمن تحالف تقوده السعودية، إلى جانب 19 دولة عربية وإفريقية في المنطقة الشمالية من السعودية.

وقبلها في مارس 2015 اتخذ السودان قرارا بالمشاركة في حلف عسكري بقيادة السعودية لكسر شوكة الحوثيين الشيعة في اليمن.

السودان يشتري طائرات (سوخوي) من روسيا

وأعلن قائد القوات الجوية السودانية بالإنابة، صلاح الدين عبد الخالق سعيد الأحد، عن قرب إبرام صفقة جديدة بين بلاده وروسيا لتزويده بطائرات من طراز "سوخوي 35" الروسية.

وقال عبد الخالق في تصريح لـ سبوتنيك" إن "السودان سيتعاقد قريبا مع روسيا لتزويد السودان بمجموعة من الطائرات السوخوي 35 الروسية"، مؤكدا أن" السودان يعتمد بشكل كامل في مجال التسليح الجوي على روسيا".

وأضاف قائد قوات الجوية أن "الدفعة من الطائرات السوخوي، والتي سيتسلمها من روسيا، ستساهم في تعزيز دفاعات السودان، وستؤمنه من أي خطر يهدده".

وأستلم السودان من روسيا 24 مروحية قاذفة من طراز "مي – 24" و16 طائرة نقل من طراز "مي -8"، في اغسطس 2013، وقدرت الصفقة بحوالي 200 مليون دولار.

وتمنع القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي الحكومة السودانية من استخدام الطائرات والمروحيات الحربية في دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لاءات عبد الوهاب الأفندي الثلاث 2017-09-21 20:05:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) أطلق علىّ أحد الأصدقاء في منبر تواصلي لقب (كبير دعاة التطبيع)، وذلك عقب مقال لى الاسبوع الماضي بعنوان (الخرطوم تل أبيب وبالعكس). هذا مع أن مقالي لم يتضمّن أية دعوة (...)

المعاني في المباني 2017-09-21 10:34:22 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com أعيد نشر هذا المقال بمناسبة إنهيار فصل بمدرسة "شادية سالا" بالكاملين الأسبوع الماضي بعد أن تم ترميم مبانيها بمبلغ 1.7 مليون جنيه ( وقع الانهيار قبيل دخول الطالبات للفصل بحوالي ساعة فقط (...)

الأمم المتحدة .. خصمٌ وحَكَم ! 2017-09-18 17:10:33 كتبت : سلمى التجاني في الثلاثين من أغسطس الماضي صدر تقرير الأمين العام لمجلس الأمن الدولي عن العملية المختلطة للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور ( يوناميد ) عملاً بمتطلبات قرار مجلس الأمن (٢٣٦٣) الصادر بتأريخ (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.