الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 آذار (مارس) 2017

الجيش: تدريبات عسكرية سودانية ـ سعودية في قاعدة مروي الجوية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 مارس 2017 ـ أعلن الجيش السوداني، إنطلاق تمرين عسكري جوي مشترك تحت مسمى( الدرع الأزرق) بين القوات الجوية السودانية والسعودية، الأربعاء، في قاعدة "مروي" الجوية، شمال السودان.

JPEG - 37.7 كيلوبايت
(الدرع الأزرق) مناورات سعودية سودانية في قاعدة مروي الجوية

وقال رئيس أركان القوات الجوية السودانية بالإنابة اللواء طيار صلاح الدين عبدالخالق في مؤتمر صحفي الأحد بالخرطوم إن القوات المشاركة في المناورات التي تتواصل حتى 9 إبريل المقبل، تضم 250 فردا من القوات الجوية الملكية السعودية، وأكثر من 450 عنصرا من القوات الجوية السودانية".

وأضاف "الحاجة لمثل هذه التدريبات برزت من خلال مشاركة القوات الجوية السودانية في عمليتي عاصفة الحزم، وإعادة الأمل في اليمن".

وأكد صلاح أن التمرين يهدف إلى دعم التعاون بين القوات الجوية السعودية والسودانية ، ورفع مستوى الجاهزية، والمشاركة في عمليات مشتركة مستقبلا، مشيراً إلى أن المناورات تشمل التدريب على إتقان تنفيذ العمليات الجوية، والاستفادة القصوى من تطبيق مفهوم العمل المشترك، وكسب الخبرات في عمليات التحرك.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي، إن أهداف التمرين تدريبية بحتة ومخطط له منذ عام وليس لها أي علاقة بتوترات أو مايتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف "هذه ترتيبات استراتيجية لدول للتواصل عبر بروتكولات عسكرية مشتركة ولايوجد حالياً أي عداء بين الدول العربية".

وعبر الشامي عن أمله في أن يخدم التمرين كل مايؤدي لتعزيز التلاحم والعمل العربي والإسلامي المشترك.

بدوره أوضح مدير تمرين الدرع الأزرق اللواء طيار حسين محمد عثمان أن القوات السودانية ستشارك في التمرين الذي يحمل اسم "الدرع الأزرق 1"، بأسراب من طائرات "ميج 29"، ومقاتلات "سوخوي 25"، و"سوخوي 24"، وطائرتين من طراز "B17"، إضافة لكتيبة رادار لتوجيه المقاتلات الاعتراضية.

وأضاف أن السعودية ستشارك بسربين من مقاتلات "F15C"، ومقاتلات "تايفون"، و9 طائرات "هوك" الخاصة بالألعاب الجوية المسمية بــ"صقور السعودية".،مشيراً إلى أنها ستقدم عروضا متفرقة للشعب السوداني في انحاء ولاية الخرطوم والولاية الشمالية.

واجرت القوات البحرية السودانية والسعودية في نياير الماضي، تمرين بحري مشترك تحت اسم "الفلك 2"، في قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي للمملكة.

وسبق أن شاركت القوات السودانية في فبراير 2016 في المناورات العسكرية "رعد الشمال" ضمن تحالف تقوده السعودية، إلى جانب 19 دولة عربية وإفريقية في المنطقة الشمالية من السعودية.

وقبلها في مارس 2015 اتخذ السودان قرارا بالمشاركة في حلف عسكري بقيادة السعودية لكسر شوكة الحوثيين الشيعة في اليمن.

السودان يشتري طائرات (سوخوي) من روسيا

وأعلن قائد القوات الجوية السودانية بالإنابة، صلاح الدين عبد الخالق سعيد الأحد، عن قرب إبرام صفقة جديدة بين بلاده وروسيا لتزويده بطائرات من طراز "سوخوي 35" الروسية.

وقال عبد الخالق في تصريح لـ سبوتنيك" إن "السودان سيتعاقد قريبا مع روسيا لتزويد السودان بمجموعة من الطائرات السوخوي 35 الروسية"، مؤكدا أن" السودان يعتمد بشكل كامل في مجال التسليح الجوي على روسيا".

وأضاف قائد قوات الجوية أن "الدفعة من الطائرات السوخوي، والتي سيتسلمها من روسيا، ستساهم في تعزيز دفاعات السودان، وستؤمنه من أي خطر يهدده".

وأستلم السودان من روسيا 24 مروحية قاذفة من طراز "مي – 24" و16 طائرة نقل من طراز "مي -8"، في اغسطس 2013، وقدرت الصفقة بحوالي 200 مليون دولار.

وتمنع القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي الحكومة السودانية من استخدام الطائرات والمروحيات الحربية في دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.