الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 29 آذار (مارس) 2016

الجيش يعلن (تحرير) مناطق جديدة بجنوب كردفان و(الشعبية) تقول إن المعارك مستمرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مارس 2016 ـ أعلن الجيش السوداني، الثلاثاء، اعادة سيطرته على "أم سردبة" وهي موقع استراتيجي لمقاتلي الحركة الشعبية ـ شمال، في قطاع كادقلي، بعد ساعات من إعلانه تحرير مواقع قال إنها استراتيجية، بينما أفادت الحركة أن المعارك ما تزال دائرة في احدى هذا المناطق.

JPEG - 24.2 كيلوبايت
قوات من الجيش السوداني والدعم السريع حول عربة محطمة بعد سيطرتها على دلدكو في يوم 20 مايو 2014 (صورة رويترز محمد نورالدين)

وبحسب المتحدث باسم الجيش العميد أحمد خليفة الشامي فإن القوات الحكومية استولت على "أم سردبة" ومنطقة المشتركة.

وأفاد في بيان، الثلاثاء، "أن الجيش يواصل تقدمه نحو أهدافه المخططة في كافة المحاور وهو يمسك بزمام المبادرة ويضيق الخناق على المتمردين".

وقال الجيش السوداني، الإثنين، إنه حرر 5 مواقع إستراتيجية من قبضة الحركة الشعبية بجنوب كردفان، تشمل: "مارديس، اللبو، كتن، عقَب وكركراية البييرا"، في عملية انطلقت في عدة محاور منذ مطلع الأسبوع الحالي.

وقال الشامي "الجيش تمكن من تحرير مدينة (أم سرّدبه) المعقل الرئيس للمتمردين في قطاع كادقلي وأحد أهم مراكزهم القيادية، وتحرير منطقة المشتركة، حيث تكبد العدو خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد يجري حصرها".

وأكد البيان أن الجيش تصدى، فجر الثلاثاء "لمحاولة يائسة قام بها المتمردون لاستعادة منطقة "الكركراية" التي تم تحريرها، الإثنين، وقال إنه الحق بهم هزيمة كبرى قتل فيها 55 متمرداً وجرح العشرات.

وطبقا للشامي فإنه تم تدمير دبابتين والاستيلاء على أخرى، إضافة لتدمير 6 سيارات لأندكروزر مسلحة، إلى جانب الاستيلاء على سيارتين مسلحتين بمدافع رشاشة، وكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ومواد تموين القتال.

في مقابل ذلك أكد بيان للمتحدث باسم تؤكد الحركة الشعبية ـ شمال أرنو نقوتلو لودي، أن المعارك مستمرة "حتى لحظة كتابة هذا البيان" بين الجيش الشعبي والقوات الحكومية فى كل من الكركراية وعقب ومواقع العمليات الأخرى.

وقال لودي إن جيش الحركة يسيطر على الموقف بشكل كامل ويفرض حصارا قويا على قوات الحكومة، وزاد "ما يردده النظام من أنه انتصر ما هي إلا دعاية إعلامية مضللة لرفع معنويات قواته المنهارة التي ارتكبت خطأ تكتيكيا ستدفع ثمنا باهظا بسببه".

وتابع "لا توجد خسائر في صفوف الجيش الشعبي بل ان القوات تتمتع بمعنويات قتالية عالية".

وكان الجيش الشعبي التابع للحركة الشعبية قد أفاد الأحد الماضي، بأن الجيش السوداني هاجم مواقع تحت سيطرة الحركة في جنوب كردفان من ست محاور في مقاطعات أم دورين، البرام، هيبان ودلامي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.