الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 30 نيسان (أبريل) 2014

الجيش يعلن تحرير بلدة استراتيجية والحركة تتهمه باستخدام مفرط للطيران في جبال النوبة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 ابريل 2014- أشتكت الحركة الشعبية شمال من ما اسمته هجوماً برياً مسنوداً بقصف مدفعي وجوي مفرط على مناطق واسعة في جنوب كرفان بالتزامن مع تعثر المفاوضات الجارية بين الطرفين في العاصمة الاثيوبية أديس ابابا ، بينما أعلنت الخرطوم عن تحرير منطقة عبري في جبال النوبة.

وقال الجيش السودانى الثلاثاء أن قواته حررت مدينة (عبري) التي تمثل قيادة وقاعدة لمتمردي الحركة في سلسلة جبال الكواليب بوسط جبال النوبة ، ضمن عمليات الصيف الحاسم .

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش الصوارمي خالد سعد، في بيان صحفى ، أن مدينة (عبري) تكتسب أهميتها لكونها معبراً يربط بين جبال الكواليب ومدينة (كاودا) معقل المتمردين.

وأشار إلى القوات المسلحة كبدت المتمردين خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات، كما قامت بتحرير قرية السرفاية بنفس المنطقة .

واتهم البيان المتمردين بتعطيل مصالح المواطنين وحجب الخدمات الأساسية عنهم ، وقال انه اجبر أعداداً كبيرة منهم على الانضمام إلى صفوفه.

وقال الصوارمى أن القوات المسلحة السودانية احتسبت عدداً من الشهداء والجرحي، وأنها ستواصل تقدمها في كل الإتجاهات حتى يتم حسم التمرد.

وفي الوقت ذاته اتهمت الحركة الشعبية الحكومة بشن هجمات جوية مسنودة بقصف جوى على مناطق بجنوب كردفان بالتزامن مع مفاوضات المنطقتين فى اديس ابابا .

وتقاتل الحركة الشعبية الحكومة منذ العام 2011 في منطقة جغرافية واسعة بالتركيز على ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق ، قبل ان تتحالف مع حركات دارفور المسلحة في تكتل عسكري عرف باسم الجبهة الثورية.

وقال المتحدث باسم الحركة مبارك اردول فى بيان صحفى الثلاثاء ان تلك الهجمات تعكس ايمان الخرطوم بالحلول العسكرية للأزمة السياسية في السودان.

لافتا الى هجوم جوى مكثف على منطقة عبري (150 كلم شمال شرق مدينة كادقلي)، مما تسبب في تشريد أكثر من (20) ألف مواطن وتدمير كل سبل الحياة في المنطقة من مؤسسات وآبار مياه .

ودمغ اردول قوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن الوطني، بارتكاب تلك الهجمات وقال انها شردت أكثر من (70) ألف مواطن وحرقت عشرات القرى خلال شهرين في منطقة رشاد بجبال النوبة وأكثر من (230) في دارفور.

وفوج جهاز الامن الوطنى قبل يومين اعداد كبيرة من قوات الدعم السريع الى جنوب كردفان فى اطار توجيهات القيادة العليا للقوات المسلحة ووزير الدفاع بان يكون الصيف الحالى حاسما فى انهاء التمرد.

واعتبر اردول العمليات التى ينفذها النظام السودانى فى التوقيت الراهن بالمنطقتين ودارفور أكبر فاضح لنواياه نحو دعوة الحوار الوطني التي أطلقها وتناقض ما يقوله للشعب السوداني عبر الإعلام ويفعله في أرض الواقع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.