الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 7 حزيران (يونيو) 2015

البشير يفتتح منشآت حربية بعد نقلها خارج المناطق المأهولة بالسكان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 يونيو 2015 ـ يفتتح الرئيس السوداني عمر البشير، يوم الثلاثاء، سلسلة من مصانع المنتجات الدفاعية التي جرى نقلها خارج المناطق المأهولة بالسكان في ولاية الخرطوم، بعد أن شكلت خطرا على السكان جراء الاستهداف وحوادث الانفجارات.

JPEG - 5.4 كيلوبايت
صورة للهب المتصاعد من مصنع اليرموك بعد القصف الجوي الذي تعرض له في 23 اكتوبر 2012 (رويترز)

وتعرضت المصانع الحربية في الخرطوم للاستهداف من إسرائيل إلى جانب حدوث انفجارات في مصانع الذخيرة بشكل عرض أكثر من مرة.

ويفتتح المشير البشير، القائد الأعلى للقوات المسلحة، عددا من مصانع المنتجات الدفاعية بشمال الخرطوم، بحضور عدد من قيادات الجيش والضيوف.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة العقيد الصوارمي خالد سعد فى بيان إن هذه المصانع متخصصة في الإملاء بالبارود.

وأوضح الصوارمي أنه تم نقل المصانع الى خارج المناطق الآهلة بالسكان داخل العاصمة ضمن استراتيجية الدولة لتفريغ وسط العاصمة والمناطق السكنية من المصانع العسكرية، خاصة بعد المخاطر التي نجمت عن قصف مجمع اليرموك الصناعي.

وتعرض مصنع اليرموك جنوبي الخرطوم، في أكتوبر 2012 لقصف من طائرات اسرائيلية، وفقا لاتهامات الحكومة السودانية، ما أدى لمصرع ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة آخرين بينما تضررت عشرات المنازل القريبة من موقع المصنع.

وأشار بيان الصوارمي إلى أنه تم اختيار هذه المصانع وصممت ونفذت أيضاً وفق أحدث معايير السلامة والأمن العالميين.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير وجه الأجهزة المختصة بنقل الجزء الخاص بتصنيع المتفجرات والبارود بمجمع اليرموك الصناعي إلى موقع آخر بعيداً عن المناطق الحضرية وسكن المواطنين.

وفي أغسطس 2006 وقع انفجار في مصنع الذخيرة التابع للجيش السوداني في ضاحية "الشجرة" جنوبي الخرطوم، مما أدى إلى وقوع قتلى ومصابين

وأفاد الجيش في أبريل 2007 بانفجار جرار يحمل ذخيرة مرتدة شديدة الانفجار ادت إلى اشتعال حمولة الذخيرة بالقرب من سلاح الاسلحة بالخرطوم.

كما أعلن جهاز الأمن والمخابرات، في يوليو 2014 احتواء "حريق محدود" بمخزن للذخائر ومعدات التدريب في أحد مراكز التدريب العسكري قرب ضاحية الجيلي، شمالي الخرطوم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)

من الذي اختطف قحت 2019-11-25 16:06:39 بقلم : محمد عتيق عندما نتحدث عن الأخطاء والسلبيات في واقع الثورة وأوضاعها ، يدفعنا إلى ذلك اننا نتحدث عن ثورة قدمت حتى الآن مهراً لا يفوقه شيء في العزة والسمو والثمن ، عن ثورة وعي ذهبت عميقاً في افئدة الأجيال الجديدة ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.