Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحاج آدم يكتسح اتحادي سطع نجمه بعد خلافات المشاركة في الانتخابات

الخرطوم 18 أبريل 2015 ـ أفادت تقارير أولية بتقدم مرشح حزب المؤتمر الوطني الحاكم الحاج آدم يوسف ـ نائب الرئيس السابق ـ في الدائرة “27” قومية، على منافسه مرشح الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل أسامة حسون، الذي سطع نجمه بعد خلافات عاصفة داخل الحزب بسبب قرار المشاركة في الانتخابات.
23232323.jpgوكان الاتحادي الأصل قد احتج في وقت سابق على ترشح الحاج آدم في الدائرة “27”.

يشار إلى أن أسامة حسون، كان قاد حملة تأييد لمحاسبة قيادات رفيعة في الحزب بتكليف من نجل رئيس الحزب، محمد الحسن الميرغني، ولا يعرف عن حسون أي نشاط سياسي قبل الثلاث أشهر الأخيرة التي ذاع صيته خلالها.

في ذات السياق حصد مرشح المؤتمر الوطني الدائرة بري اللاماب القومية دصلاح هاشم على أعلى الأصوات حيث نال بمركز اللاماب (961) صوتاً، فيما نالت قائمة المرأة للوطني (898) صوتاً وقائمة الأحزاب (856) صوتاً.

وفي الدوائر الولائية فاز عبد القادر محمد زين مرشح دائرة الشجرة الولائية بينما تقدم ناصر أبوالقاسم عثمان بـ(868) صوتاً فيما نالت قائمة الأحزاب مجلس تشريعي (843) صوتاً وحصلت قائمة المرأة للمؤتمر الوطني على عدد (886) صوتاً.

وطبقا للمركز السوداني للخدمات الصحفية، فإن مرشح الحزب الحاكم لمنصب الرئاسة بمركز بري اللاماب نال (1040) صوتاً وبمركز الفاروق بمربع (4) أبوآدم نالت مرشحة الرئاسة فاطمة عبد المحمود على (8) أصوات وفضل السيد شعيب على (9) أصوات.

وأكدت تقارير أولية فوز مرشح أنصار السنة طه حميدة الفكي بدائرة كرري الغربية المجلس التشريعي وعلي أبوالحسن عبدا لله بدائرة الخرطوم الجنوبية (الصحافة وجبرة) ولائي.

وكشف محمد أبوزيد رئيس اللجنة السياسية لجماعة أنصار السنة، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، عن فوز مرشح الجماعة مصطفى مكي العوض بدائرة غبش القومية بالتزكية بجانب فوز موسى محمد رحمة بدائرة الحمادي بجنوب كردفان (مجلس تشريعي) وهاشم سليمان بدائرة المتمة شمال بنهر النيل.

وأوضح أن مرشح الجماعة بدائرة “ود رعية” بولاية الجزيرة يتقدم على جميع منافسيه بعد وصول تقارير أولية غير رسمية تؤكد فوزه.

إلى ذلك تقدم المرشح الرئاسي المستقل محمد أحمد عبد القادر الأرباب بشكوى بسبب ما أسماه ممارسات فاسدة وتزوير في الدائرتين “34” قومية و”39″ ولائية بحي النصر في جبل أولياء جنوبي الخرطوم، وفي ذات الدائرتين تقدمت أيضا المرشحة المستقلة سوسن حجو في الدائرة القومية “34” والمرشح المستقل رابح محمد الطاهر في الدائرة الولائية “39” بشكاوى لمفوضية الانتخابات.

وطالبت الشكاوي التي سلمت للمفوضية باجراء تحقيق في أساليب فاسدة اتبعت في هاتين الدائرتين مع العمل على اعادة الاقتراع بعد تغيير طاقم موظفي الانتخابات، بسبب تورطهم في تجاوزات تتصل باتاحة الفرصة أمام تصويت ناخبين بدون أوراق ثبوتية بعد الاكتفاء بإبراز شهادات سكن أصدرتها اللجان الشعبية.

وقال الشاكين في تصريحات، السبت، إن لديهم شهود تثبت تورط موظف بأحدى المراكز في تحريض ناخب شفاهة للتصويت لصالح رمز الحزب الحاكم “الشجرة”، كما تم إثبات التصويت لمواطنين متوفين ومهاجرين وآخرين من جنوب السودان، وفقا لسجل العام 2010.

Leave a Reply

Your email address will not be published.