الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 26 نيسان (أبريل) 2016

الحركات والمعارضة في السودان ترحب بعودة مشار إلى جوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 أبريل 2016 ـ رحبت الحركات المسلحة والقوى السياسية المعارضة في السودان، الثلاثاء، ببدء انفاذ اتفاق السلام في جنوب السودان وعودة زعيم المتمردين رياك مشار نائبا للرئيس سلفا كير ميارديت.

JPEG - 27.8 كيلوبايت

وأدى مشار، يوم الثلاثاء، القسم نائبا أولا للرئيس فور وصوله جوبا التي غادرها منتصف ديسمبر من العام 2013.

وقال الأمين العام للحركة الشعبية ـ شمال، ياسر عرمان في تعميم مقتضب: "الحركة وقوى (نداء السودان) يرحبان بالسلام والمصالحة في جمهورية جنوب السودان.. شعب جنوب السودان يستحق الأفضل فهو شعب قدم تضحيات كبيرة طوال تاريخه ونتمنى أن تتاح له الفرصة مرة أخرى لبناء بلد جديد ومستقبل مشرف".

من جانبه اعتبر رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي أن عودة مشار بمثابة عودة السلام إلى جنوب السودان وحقنا لدماء الشعب الجنوب سوداني.

ووصف مناوي في بيان تلقته "سودان تربيون" عودة مشار وتأديته القسم بـ "الحدث العظيم"، وهنأ سلفا كير بعودة الاستقرار في ربوع الجنوب، وزاد "نتمنى أن يكون هذا النموذج حافزا قويا ومثلا يحتذى في تحقيق سلام دائم في الشطر الشمالي للسودان".

وتابع "أعتقد أن شعب دولة الجنوب الوليدة أدرك في فترة وجيزة من الصراع الداخلي قيمة السلام والأمن والاستقرار ونأمل أن تكون هذه التجربة قوة دفع حقيقة لإرساء دعائم دولة قائمة على الديمقراطية والشفافية والحرية واحترام حقوق الإنسان الأساسية".

وكان مشار يشغل منصب النائب الأول للرئيس عقب انفصال دولة جنوب السودان عن السودان في العام 2011، لكن خلافات عاصفة وقعت بينه والرئيس سلفا كير، اضطرت بالأخير لإقالته من منصبه ليغادر جوبا ويعلن تمرده منذ عامين ونصف تقريبا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.