الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

الحركة الإسلامية بالسودان تقول إنها مستقلة وستحاور مخالفيها في المنطقة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 نوفمبر 2018 ـ قالت الحركة الإسلامية السودانية إنها مستقلة ولا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول وتعهدت بإجراء حوار مع مخالفيها في الغرب والمنطقة العربية رغم وصمهم الإسلام السياسي بالإرهاب.

JPEG - 17.1 كيلوبايت
الأمين العام للحركة الاسلامية الزبير أحمد الحسن يخاطب مشروع "الهجرة الى الله"

وأثار التوجه الشعوبي للإسلاميين في سنواتهم الأولى في السودان حفيظة الدول الغربية وبعض دول المنطقة.

وأكد الأمين العام للحركة الاسلامية السودانية الزبير أحمد الحسن أن المؤتمر العام التاسع للحركة يعقد في ظل أجواء دولية وإقليمية تعادي الاسلام السياسي الحركي المنظم الذي يدعو لتطبيق شامل للأسلام في الحياة وإقامة دولة تقوم على الاسلام والشورى والديمقراطية.

وأبان أن "بعض دول العالم والإقليم توصم الإسلام السياسي بالإرهاب وأن الحركة تظل في حوار دائم مع المخالفين لها سواء في الغرب أوالمنطقة العربية".

وأضاف الزبير في مؤتمر صحفي مساء الأربعاء بالخرطوم أن: "الحركة الإسلامية السودانية حركة وسطية معتدلة غير إرهابية ولا متعدية لا تتدخل في شؤون الدول وتتمتع باستقلالية من الجماعات الإسلامية الأخرى".

لكنه عاد وأكد أن الحركة تهتم بقضايا المسلمين العامة والأنشطة الإنسانية فيما يتعلق بالاعتداءات على الأقليات المسلمة وإعتداء الاسرائيليين على الفلسطينيين خاصة على غزة لكن دون تدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وشدد على استمرار الحركة في الحوار مع الغرب الذي أفضى لرفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، معرباً عن أمله أن يؤدي هذا الحوار المستمر إلى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وتابع "الحركة لن تتخلى عن توجهاتها الإسلامية وستراعي الظروف الإقليمية والدولية المحيطة وستضع مصلحة السودان والقواعد الدبلوماسية المتعارف عليها بين الدول نصب أعينها".

يشار إلى أن الحركة الإسلامية السودانية تعقد مؤتمرها العام التاسع الخميس بحضور جماعات وحركات إسلامية وجمعيات ومنظمات إسلامية من العالم الإسلامي ومجموعة كبيرة من القوى الإسلامية السلفية والسنية والطرق الصوفية والأحزاب الإسلامية والسياسية.

إلى ذلك أفاد الزبير أن الحركة الإسلامية لديها مصادر تمويل خاصة بها من استثماراتها واشتراكات عضويتها وهي مستقله تمول مؤتمرها العام من حر مالها ولا دخل للحكومة بتمويله.

وأوضح أن عضوية المؤتمر العام تبلغ 4000 عضو، ألفان منهم قادمون من الولايات والبقية هم تمثيل للقطاعات المهنية والطوعية والفئوية و10% منهم استكمال يتم حسب لوائح الحركة.

من جانبه قال الرئيس عمر البشير، رئيس الهيئة القيادية العليا للحركة الإسلامية، إن السودان يقدم أنموذج الإسلام الوسطي المعتدل لكل العالم ولا يتعدى على حقوق الآخرين ولا يحرمهم من أفكارهم ولا من تطلعاتهم أو تنظيماتهم ويسعى لعلاقات متوازنة مع كل الدول القريبة منه والبعيدة ويتعاون مع الجميع لما فيه مصلحة الإنسانية.

وأكد لدى مخاطبته الخميس فاتحة المؤتمر العام التاسع للحركة الإسلامية أنه "لن يتراجع عن عهد وميثاق الحركة الإسلامية وسيحفظ عهده مع الشهداء ولن يتزحزح عن ذلك قيد أنملة. إنه موقف ثابت لن يتغير".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.