الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 27 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

الحركة الإسلامية بالسودان تناقش مستقبلها في الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 أكتوبر 2017 ـ انعقد مجلس شورى الحركة الإسلامية في السودان، الجمعة، في الخرطوم، لمناقشة مستقبل الكيان، ويأتي الانعقاد في ظل تقارير صحفية قبل أيام حول حل الحركة.

JPEG - 17.1 كيلوبايت
الأمين العام للحركة الاسلامية الزبير أحمد الحسن يخاطب مشروع "الهجرة الى الله"

واضطر الأمين العام للحركة الإسلامية الزبير الزبير أحمد الحسن لإجراء عدة مقابلات في الصحف تنفي حل الحركة والتبرير لتأخر عقد المؤتمر العام الذي كان مقررا في نوفمبر 2016 بتعديل دستور الحركة لتكون الدورة التنظيمية 5 سنوات بدلا عن 4 سنوات.

اختارت الحركة الاسلامية السودانية الزبير في نوفمبر 2012 أمينا عاما ومهدي إبراهيم رئيسا لمجلس الشورى.

وحضر البشير بوصفه رئيس الهيئة القيادية العليا للحركة الإسلامية، ونائبيه بكري حسن صالح وحسبو عبد الرحمن، الجلسة الافتتاحية لمجلس شورى الحركة في دورة انعقاده الـ 12 بحضور كبير لأعضاء المجلس وعدد مقدر من القيادات الإسلامية.

وبحسب بيان للحركة الإسلامية، الجمعة، فإن الزبير أفاد بأن مجلس الشورى سيستمع لتقارير أداء الحركة للنصف الأول من العام 2017 ويناقش أوراق علمية تتناول مستقبل الحركة في السنوات القادمة.

وأوضح الزبير أن "انعقاد المجلس يأتي في وقت يمضي فيه السودان لمزيد من الوفاق والاتفاق ووحدة الصف في ظل رفع الحصار واشاعة مزيد من الحريات في البلاد".

وقال الزبير في مقابلة نشرتها صحف الخرطوم، الخميس، ان مجلس الشورى سيناقش مستقبل وهيكلة الحركة الاسلامية وعلاقتها بحزب المؤتمر الوطني الحاكم، ولم يستبعد الدخول في تحالف جبهوي يضم الجماعات الإسلامية.

وفي سبتمبر 2015 هاجم الأمين العام للحركة الإسلامية مجموعات قال إنها تطالب بإلغاء الحركة والاستعاضة عنها بإنشاء أمانة للتزكية تابعة للحزب الحاكم.

وتم حل الحركة الإسلامية في مطلع تسعينيات القرن الماضي بإيعاز من الأمين العام للحركة آنذاك حسن الترابي، وأنزوت كثير من القيادات وتراجع دور الكيان.

من جانبه أكد رئيس مجلس شورى الحركة مهدي إبراهيم أن الدورة الحالية عادية وليست استثنائية موضحاً أن "الأحداث والمتغيرات الداخلية تجعلها الأهم في تاريخ الحركة وذلك ليس بمنعزل من المتغيرات الإقليمية والعالمية".

يذكر أن أعمال مجلس الشورى ستستمر حتى يوم السبت حيث تعقد الجلسة الختامية ويصدر فيها المجلس توصياته وبيانه الختامي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.