الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 18 أيلول (سبتمبر) 2018

الحركة الوطنية بجنوب السودان تقلل من خروقات وقف العدائيات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 سبتمبر 2018 ـ قلل المتحدث باسم الحركة الوطنية بجنوب السودان، إستيفن لوال من خروقات وقف إطلاق النار واعتبرها فردية، وفند مزاعم فصيلين في تحالف المعارضة بامكانية تلقي دعم أميركي لقيادة عمل مسلح.

JPEG - 17.6 كيلوبايت
استيفن لوال ـ الحركة الوطنية بجنوب السودان

وقال لوال في تصريح لـ "سودان تربيون" إنه لا يوجد تفسير لرفض كل من رئيسي جبهة الخلاص الوطني توماس سيريلو وحركة الشعب الديمقراطية داريو حكيم، اتفاقية السلام وأنفاذ ما اتفق عليه في الخرطوم وأديس أبابا.

ورفض الفصيلان التوقيع على اتفاق السلام على الرغم من عضويتهما في تحالف المعارضة الذي قبل التوقيع على الاتفاق ما اضطر رئيس التحالف لدعوتهما لتحديد موقف حيال الاستمرار في التحالف.

ورأى إستيفن لوال أن بحث الفصيلان عن الخيار العسكري في دولة مثل الولايات المتحدة مجرد "تخرسات" لأن واشنطن ترفض هذا السلوك ابتداءً.

وتابع "الولايات المتحدة تبنت مشروع قرار في مجلس الأمن من أجل حظر السلاح على جنوب السودان، فكيف يعقل أن يدعي البعض بدعم أميركي لهم بالسلاح. هذا اتهام وإجحاف في حقها".

وأشار لوال إلى أن كل من سيريلو وحكيم يخدعان شعب جنوب السودان عبر توهم دعم أميركي بالسلاح والمال.

وقال "أؤكد أن الولايات المتحدة لن تكون ضد السلام ولن تقف في وجهة إرادة أبناء جنوب السودان لتحقيق الاستقرار والسلام إعادة بناء ما دمرته الحرب".

إلى ذلك قلل المتحدث باسم الحركة الوطنية من الأنباء التي تتحدث عن خروقات لاتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعته الأطراف الجنوبية في الأشهر الماضية واصفا ما يحدث بأنه "أحداث فردية" مثل حادثة عدي على قافلة الأمم المتحدة التي تم معالجتها بمنطقة ياي.

وقال إن الحكومة تعاملت ايجابيا بضبط قواتها وفقا لما جاء على لسان المبعوث الخاص للأمم المتحدة بجنوب السودان.

وبشأن اتهام الحركة الشعبية بقيادة ريك مشار للحكومة بخرق وقف العدائيات الأشهر الماضية قال إن المعارضة تقدمت بشكوى لآلية مراقبة وقف اطلاق النار وملكتها لمبعوث الإيقاد إسماعيل وايس وتم الأتفاق على إحاله كافة الخروقات إلى آليه المراقبة باعتبارها المعنية بالتحقيق في هكذا خروقات.

ونفى وجود إنتهاك لأتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع بالخرطوم قائلا إن "ما حدث لا يرقى إلى مستوى تدمير اتفاقية وقف إطلاق النار كما يسوق البعض".

وناشد جميع الأطراف الموقعة على الاتفاقية بإحترام اتفاق وقف إطلاق النار "وإلا فإن العواقب ستكون وخيمة".

وتابع قائلا "ما تم الاتفاق عليه ملزم لكل الأطراف الجنوبية ولن نسمح بخرق أي بند من الاتفاقية. سنحاسب من يخرق هذا الاتفاقية ويطاله العقاب لأن اتفاق السلام ملك للشعب الجنوبي وسيحميها الشعب".

وثمن لوال مجهودات السودان لبناء الثقة وإحلال السلام بدولة جنوب السودان ونجاحه في خلق أجواء أخوية بين فرقاء الجنوب.

وقال "إننا نشجع التواصل بين قيادات الجنوب حتى تتناسى الأطراف المرارات التي تحدث بين الحين والآخر".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(زيارة المقبرة.الاستعداد للموت)! 2018-12-17 15:05:01 بقلم : النذير السر (سوريا دولة مواجهة إضعافها أضعاف القضايا العربية)هذه العبارة وحدها كافية لإطلاق صافرة الزيارة وإعلان الهزيمة لها .فعرب الاهواز في إيران يدركون أن الزيارة تأتي في إطار خلافات الخرطوم مع المحور العربي (...)

اما التكذيب ، فلا 2018-12-17 15:03:03 بقلم : محمد عتيق ‏لا جديد يمكن أن يقوله المرء ‏عن اهتراء سلطة المؤتمر الوطني ، (هيافة) رموزه وحلفائه ، سوء الأحوال ، ومخاطر‏ الانفجار والتشظي المحدقة بالوطن ، وإلا سيكون حديثاً مكروراً لا معني له ولا حياة فيه .. ‏ورغم كل (...)

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.