الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 15 شباط (فبراير) 2017

(الحريات) تعصف باجتماع تنسيقية الحوار ولجنة التعديلات الدستورية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 فبراير 2017- شهد اجتماع اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية ولجنة تنسيقية الحوار، المنعقد بالبرلمان السوداني، الأربعاء،خلافات حادة، انسحب على اثرها الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي غاضبا، بعد أن فوجئ بابراز رئيسة لجنة التعديلات نسخة مخالفة للتي أودعت البرلمان فيما يخص الحريات العامة والمتضمنة تقليص صلاحيات جهاز الأمن.

JPEG - 19.9 كيلوبايت
رئيسة لجنة التعديلات الدستورية الطارئة بدرية سليمان

وكان المؤتمر الشعبي أعلن في العاشر من يناير الماضي عن اتفاقه مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم، على إيداع التعديلات الدستورية المتعلقة بالحريات العامة، منضدة البرلمان لإجازتها، وتشمل " إجراء تعديلات دستورية متعلقة بالحريات، وتقليص صلاحيات جهاز الأمن، واستقلال الأجهزة العدلية".

وتعتبر صلاحيات جهاز الأمن هي المحور الأكثر اهمية في بند التعديلات ويتحدث عن تقليص صلاحياته الحالية التي تمنحه حق الاعتقال ومصادرة الصحف وغيرها الى جمع المعلومات فقط.

وغادر الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر قاعة الأجتماع غاضباً، قبل أن يلحق به كل من عضو اللجنة التنسيقية العليا لمخرجات الحوار، تاج الدين نيام، ورئيس لجنة الاعلام، عمر سليمان، واعادته الى الجلسة مرة أخرى.

وقال كمال عمر لـ(سودان تربيون) إن رئيسة لجنة التعديلات الدستورية الطارئة بدرية سليمان عمدت الى اشهار نسخة "مزورة" من التعديلات المقترحة على الدستور فيما يخص بند الحريات.

وأشار الى أنها حاولت استفتاء أعضاء لجنة تنسيقية الحوار ، وأن بعضهم أيدها لأنه لم يكن يملك المعلومات حول تلك التعديلات.

وشدد عمر على أن تصرف بدرية يعطي اشارات سالبة لمستقبل انفاذ مخرجات الحوار الوطني سيما وأن رئيس الجمهورية بنفسه هو الذي بعث تلك التعديلات للبرلمان بعد أن خطها الراحل حسن الترابي.

واتهم كمال بدرية باجادة ما اسماه "المسرحيات السياسية على المسرح الشمولي" ، مضيفا " واقع السودان لا يحتمل التمثيل ويحتاج للجدية.. وما حدث تغول على مخرجات الحوار التي أجيزت من الجمعية العمومية للحوار".

وبشأن الخطوة القادمة لحزبه قال كمال عمر أنهم بانتظار الخطوة القادمة للجنة التعديلات ، ومن ثم اتخاذ الموقف السياسي المناسب، وقطع بأنهم لن يقبلون إضافة "شولة" على التعديلات والمقترحات التي وضعها الزعيم الراحل للحزب حسن الترابي.

من جانبها أوضحت بدرية سليمان في تصريحات صحفية عقب الاجتماع "ان لجنتها استمعت للجنة التنسيقية العليا للحوار الوطني، وأن اعضاء لجنتها استفسروا عن بعض النقاط الموجودة بالتعديلات الخاصة بالتأصيل واللغة، لافتة الى وجود تناقض في بعض النصوص في البند 13 والمتعلق بالاحكام الانتقالية.

وفي تعليقها على خروج الامين السياسي كمال عمر من الاجتماع غاضبا قالت " لا اعرف إذا خرج مغاضبا أم لا، لكننا لم نوقف اجتماعنا" .

وقال تيار إسناد الحوار في بيان تلقته "سودان تربيون" الأربعاء، " إن لجنة بدرية سليمان ليس لها الحق في تغيير "شولة" في مخرجات الحوار الوطني إلا في حالة ان اراد المؤتمر الوطني والرئيس البشير التنصل عن الحوار الوطني"،مؤكدا أن إيداع التعديلات الدستورية منضدة المجلس الوطني كان للعلم والإجراء.

ودعا رئيس الاسناد عمار السجاد الاحزاب المعارضة الى ايقاف المشاورات بخصوص الحكومة القادمة فورا ، ما لم يقم حزب المؤتمر الوطني الحاكم والرئيس البشير بالتوضيح اللازم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

زمان التحولات 4 - 5 2017-02-19 16:50:07 الفرصة الرابعة بقلم : السر سيد أحمد افتتاح محطة توليد الكهرباء بسدي ستيت وعطبرة في شرق السودان مؤخرا يعتبر أهم اشارة على عودة رؤوس الاموال العربية الاستثمارية الحكومية الى السودان بعد الانفصال وان كانت سبقتها بعض رؤوس (...)

زمان التحولات 3-5 2017-02-18 15:57:48 لآ للمقاطعة، نعم للمشاركة بقلم : السر سيد أحمد شكلت أتفاقية السلام للعام 2005 معلما رئيسيا في علاقة القوى السياسية المعارضة بمختلف توجهاتها بنظام الانقاذ الذي رأت في وصوله الى سدة الحكم اغتصابا للسلطة عبر انقلاب عسكري (...)

التطبيع مع إسرائيل : السودان ضمن منظومة دول الإعتدال 2017-02-17 20:34:37 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com لا توجدُ قضيّة عادلة شغلت المجتمع الدولي لما يقرب من سبعة عقود مثل القضيّة الفلسطينية، فقد أغتصبت الأرض من سكانها الأصليين بقوة السلاح وبتواطؤ العالم الغربي، وأمريكا على وجه الخصوص، (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.