الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 16 أيار (مايو) 2019

(الحرية والتغيير) تأسف لتعليق التفاوض وتنتقد تصريحات البرهان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 مايو 2019- تأسفت قوى إعلان الحرية والتغيير المعارضة في السودان على قرار المجلس العسكري بتعليق التفاوض 72 ساعة ، ورفضت تلميحاته لانحراف المعتصمين عن السلمية.

JPEG - 151.2 كيلوبايت
قيادات من قوى (الحرية والتغيير) في مؤتمر صحفي في 24 أبريل 2019 (سودان تربيون)

وقال بيان للتحالف الخميس "إن تعليق التفاوض قرار مؤسف ولا يستوعب التطورات التي تمت في ملف التفاوض ويتجاهل حقيقة تعالي الثوار على الغبن والاحتقان المتصاعد كنتيجة للدماء التي سالت والأرواح التي فقدنا".

وأشار الى أن اجتماع الأربعاء الذي جرى تعليقه كان منوطا به وضع آخر النقاط على وثيقة الاتفاق ما يعني وقف التصعيد وانتفاء أسباب إغلاق الطرق والشوارع.

وأعلن رئيس المجلس الانتقالي عبد الفتاح البرهان ليل الأربعاء وقف التفاوض مع قوى إعلان الحرية والتغيير لحين إزالة المتاريس وفتح الطرق الرئيسية بالعاصمة والسماح للقاطرات بنقل المؤن والامدادات للولايات البعيدة.

وشوهدت قيادات من التحالف وهي تعمل على اقناع الثوار بالتزام السلمية وعدم التجاوب مع الاستفزازت قبل أن تبدأ في ازالة الأحجار والحواجز من الطرق البعيدة عن محيط الاعتصام في شارع النيل وتلك القريبة من القصر الجمهوري.

وشدد بيان التحالف على أن التصعيد السلمي "حق مشروع" لحماية ما انتزعته الجماهير بنضالها وانه صدر بتوافق تام بين مكونات قوى إعلان الحرية والتغيير قبل انطلاق جولات التفاوض.

وتابع "المتاريس الموجودة منذ السادس من أبريل حصوناً بناها الثوار دفاعاً عن أنفسهم، وخطوط السكة الحديد مفتوحة منذ 26 أبريل وقبل أي طلبٍ، وبتوافق بين لجان الميدان وهيئة السكك الحديد".

وأفاد البيان ان التحالف قرر مسبقاً تحديد منطقة الاعتصام ونفذ خطوات عملية في سبيل ضبط وحدة الحركة الجماهيرية السلمية ومن أجل استمرار تماسكها.

وأضاف" وبذلك تنتفي كل مبررات وقف المفاوضات من طرف واحد وهو ما يخل بمبدأ الشراكة وينسف دعاوى التوافق بما يسمح بالعودة لمربع التسويف في تسليم السلطة".

كما اعتبر الاتهام بانتفاء سلمية الثورة ليس سوى طعن في وطنية الشرفاء من بنات الوطن وأبنائه "الذين كظموا الغيظ وكتموا الغضب في خضم سيل الدماء من صدور رفاقهم بفعل الرصاص".

وطالب التحالف المعارض بإجراء التحقيقات العاجلة حول ما أسماها "المجزرة الدموية" التي وقعت مساء الاثنين 13 مايو 2019.

ولقى نحو 8 أشخاص بينهم ضابط في الجيش مصرعهم يومها حين فتحت قوات قال شهود عيان إنهم من" الدعم السريع" نيرانها على عشرات المعتصمين في شارع النيل إثر محاولات كانت تجرى لإزالة حواجز وضعت على الطريق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المجلس العسكري.. المطلوب (خطوات تنظيم ) !! 2019-05-21 15:34:08 محمد عبدالقادر يظل الرهان قائما علي المجلس العسكري الانتقالي الذي انحاز في لحظة تاريخية ومفصلية الي خيار الحرية والتغيير، حقن الدماء واختار حماية الثوار وتوفير الملاذ الامن لبذرة الانتقال نحو العهد الجديد. كنت ومازلت (...)

المجلس العسكري الإنتقالي والرهان على الصادق المهدي وصفقة القرن!! 2019-05-21 14:07:04 شوقي إبراهيم عثمان لقد أنفضح المجلس العسكري الإنتقالي حين أخذ يماطل بنعومة مدروسة عدم تسليمه السلطة السيادية للمدنيين، ووضع نفسه في موضع الشبهة والشك، بعدم الإستجابة لمطالب ثورة الشعب السوداني المنتفض، وبوضعه العصي في (...)

السودان- خمسة جيوش وقضايا الديمقراطية والأمن والمواطنة 2019-05-20 23:56:49 الحلقة الثالثة والأخيرة 21 مايو 2019م ياسر عرمان قضية جديرة باهتمام المجتمع المدني والسياسي:- ملخص الحلقة الثانية التي نشرت بتاريخ 25 أبريل 2019: الاعتصام أمام القيادة العامة يحمل دلالتين ورمزيتين في تكامل وتضاد، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.