الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 16 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

الحزب الحاكم بالسودان: الحكومة الجديدة بلا زيادة في عدد الوزارات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 نوفمبر 2016 ـ قال حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، الأربعاء، إن التشكيل القادم لحكومة الوفاق الوطني لن تشهد أي زيادة في عدد الوزارات الاتحادية، حيث تتجاوز المناصب الدستورية في الحكومة الاتحادية 80 منصبا.

JPEG - 29.5 كيلوبايت
حامد ممتاز

وينتظر تشكيل حكومة ما بعد الحوار الوطني في غضون شهرين استيعابا لمخرجات الحوار الوطني، وتم في أكتوبر الماضي إيداع تعديلات دستورية تمثلت في استحداث منصب رئيس الوزراء وإضافة مقاعد في البرلمان بالتعيين وتعديل اسم الحكومة الحالية "حكومة الوحدة الوطنية" إلى مسمى "حكومة الوفاق الوطني".

وأكد الامين السياسي للمؤتمر الوطني حامد ممتاز أن التشكيل القادم للحكومة التي قال إنها تقوم على (نظام شبه مختلط)، لن يشهد أي زيادة فى عدد الوزارات الاتحادية ونفى أن تخضع الخدمة المدنية لمحاصصة سياسية.

وقال ممتاز في مخاطبته لقاءً تنويريا بالخرطوم يوم الأربعاء، حول "مخرجات الحوار الوطني والاصلاحات الاقتصادية ومآلات الواقع" إن الشراكة وإعادة تشكيل الحكومات الولائية لا تشترط أن تشمل الولاة.

وتابع "أن الحوار لم يكن أصلا من أجل المحاصصة السياسية بل يهدف بالدرجة الاولي لإنهاء الاحتقان السياسي والحروب والصراعات التى تعيشها البلاد منذ الاستقلال وتوحيد الجبهة الداخلية والتمهيد لتحقيق استقرار سياسي واقتصادي وترسيخ دعائم التبادل السلمي للسلطة خلال الفترة الانتقالية المحددة بثلاثة أعوام".

وأشار ممتاز إلى أن تولي الوظيفة الدستورية سيتم وفقا لمؤهلات ومعايير محددة ومتفق عليها وأكد أن المؤتمر الوطني سيتحمل القدر الأكبر من متطلبات إفساح المجال للآخرين تنفيذا للشراكة في الحكومة القادمة على المستويين الاتحادي والولائي في الجهازين التنفيذي والتشريعي.

وأفاد الأمين السياسي للحزب الحاكم باستمرار التفاوض مع الحركات المسلحة من أجل التوصل لسلام شامل ودائم ينهي الحروب والصراعات بالبلاد.

وحول العلاقات الخارجية أشار ممتاز الى إسهام الحوار الوطني ومخرجاته في الانفتاح الذي شهدته علاقات البلاد على المستويين الإقليمي والدولي مؤكدا السعى الجاد لانفاذ توصيات الحوار بشأن بناء العلاقات مع الدول الأوربية والولايات المتحدة.

ونوه إلى ما وصفه بالمصالح المشتركة التي تدعم هذا التوجه وما للسودان كدولة مستقرة في محيط مضطرب أمنيا وسياسيا من دور إقليمي ودولي في انهاء الصراعات ومكافحة الاتجار بالبشر والإرهاب والهجرة غير الشرعية لأوروبا وأميركا.

وقال "إن ما يثار من قبل الإدارة الأميركية ضد السودان تحركه مجموعات ذات أغراض ومصالح لأن السودان لا يمثل أولوية بالنسبة لأميركا الآن".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.