الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 16 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

الحزب الحاكم بالسودان: الحكومة الجديدة بلا زيادة في عدد الوزارات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 نوفمبر 2016 ـ قال حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، الأربعاء، إن التشكيل القادم لحكومة الوفاق الوطني لن تشهد أي زيادة في عدد الوزارات الاتحادية، حيث تتجاوز المناصب الدستورية في الحكومة الاتحادية 80 منصبا.

JPEG - 29.5 كيلوبايت
حامد ممتاز

وينتظر تشكيل حكومة ما بعد الحوار الوطني في غضون شهرين استيعابا لمخرجات الحوار الوطني، وتم في أكتوبر الماضي إيداع تعديلات دستورية تمثلت في استحداث منصب رئيس الوزراء وإضافة مقاعد في البرلمان بالتعيين وتعديل اسم الحكومة الحالية "حكومة الوحدة الوطنية" إلى مسمى "حكومة الوفاق الوطني".

وأكد الامين السياسي للمؤتمر الوطني حامد ممتاز أن التشكيل القادم للحكومة التي قال إنها تقوم على (نظام شبه مختلط)، لن يشهد أي زيادة فى عدد الوزارات الاتحادية ونفى أن تخضع الخدمة المدنية لمحاصصة سياسية.

وقال ممتاز في مخاطبته لقاءً تنويريا بالخرطوم يوم الأربعاء، حول "مخرجات الحوار الوطني والاصلاحات الاقتصادية ومآلات الواقع" إن الشراكة وإعادة تشكيل الحكومات الولائية لا تشترط أن تشمل الولاة.

وتابع "أن الحوار لم يكن أصلا من أجل المحاصصة السياسية بل يهدف بالدرجة الاولي لإنهاء الاحتقان السياسي والحروب والصراعات التى تعيشها البلاد منذ الاستقلال وتوحيد الجبهة الداخلية والتمهيد لتحقيق استقرار سياسي واقتصادي وترسيخ دعائم التبادل السلمي للسلطة خلال الفترة الانتقالية المحددة بثلاثة أعوام".

وأشار ممتاز إلى أن تولي الوظيفة الدستورية سيتم وفقا لمؤهلات ومعايير محددة ومتفق عليها وأكد أن المؤتمر الوطني سيتحمل القدر الأكبر من متطلبات إفساح المجال للآخرين تنفيذا للشراكة في الحكومة القادمة على المستويين الاتحادي والولائي في الجهازين التنفيذي والتشريعي.

وأفاد الأمين السياسي للحزب الحاكم باستمرار التفاوض مع الحركات المسلحة من أجل التوصل لسلام شامل ودائم ينهي الحروب والصراعات بالبلاد.

وحول العلاقات الخارجية أشار ممتاز الى إسهام الحوار الوطني ومخرجاته في الانفتاح الذي شهدته علاقات البلاد على المستويين الإقليمي والدولي مؤكدا السعى الجاد لانفاذ توصيات الحوار بشأن بناء العلاقات مع الدول الأوربية والولايات المتحدة.

ونوه إلى ما وصفه بالمصالح المشتركة التي تدعم هذا التوجه وما للسودان كدولة مستقرة في محيط مضطرب أمنيا وسياسيا من دور إقليمي ودولي في انهاء الصراعات ومكافحة الاتجار بالبشر والإرهاب والهجرة غير الشرعية لأوروبا وأميركا.

وقال "إن ما يثار من قبل الإدارة الأميركية ضد السودان تحركه مجموعات ذات أغراض ومصالح لأن السودان لا يمثل أولوية بالنسبة لأميركا الآن".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.