الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 6 أيلول (سبتمبر) 2017

الحزب الحاكم بالسودان يدرس إعادة هيكلة أجهزة الإعلام الحكومية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 سبتمبر 2017 ـ بدأت مشاورات داخل حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان حول عملية إحلال وإبدال ستطال جميع أجهزة الإعلام الحكومية، استعدادا للانتخابات العامة في 2020.

JPEG - 38.2 كيلوبايت
مقر حزب المؤتمر الوطني الحاكم

وأفادت مصادر عليمة أن الحزب الحاكم بعد أن رفع أمانة الإعلام إلى قطاع أوكل رئاسته إلى وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسى في أغسطس الماضي، بدأ في دراسة تغييرات وإعادة هيكلة لأجهزة الأعلام التابعة للدولة والتي تشمل تلفزيون السودان والإذاعة القومية ووكالة السودان للأنباء (سونا) وقناة الشروق الفضائية وصحيفة "الرأي العام".

وتشمل التغييرات مدراء المؤسسات الإعلامية ومجالس إداراتها، إضافة إلى الدفع بدماء جديدة في الإدارات التي ستتبع لقطاع الإعلام داخل الحزب الحاكم، مثل دائرة الصحافة ودائرة النشر الإلكتروني وغيرها.

وأبلغت المصادر "سودان تربيون" أن المؤتمر الوطني بالفعل بدأ مشاورات لاختيار قيادات جديدة لهذه المؤسسات وأمامه الآن العديد من الترشيحات التي يجري عليها عملية "الجرح والتعديل".

وأكدت أن الرئيس عمر البشير ونائبه الأول بكري حسن صالح، جاهرا في أكثر من موقع بعدم رضاء قيادة الدولة عن الأداء داخل مؤسسات الحكومة الإعلامية.

وقالت "الإعلام في الفترة الماضية يتحرك بعد الدولة ولا يستطيع عكس مبادرات مثل الإصلاح وجمع السلاح".

وعانى تلفزيون السودان أخيرا من صعوبات جلية وصلت إلى حد عدم بث نشرة الأخبار الرئيسية، فضلا عن عجز في دفع رواتب العاملين أحيانا.

وأشارت إلى بروز تشاكسات داخل المؤسسات الإعلامية ما انعكس سلبا على أدائها، فضلا عن "تباينات" في الشأن الإعلامي بين حزب المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية، ظهرت إلى العلن وباتت معروفة للجميع.

وأوضحت ذات المصادر أن التشاكس وغياب "الرؤية المركزية" تبدى في قيام مؤسسات إعلامية بديلة للمؤسسات الحكومية مثل إذاعة "بلادي" التي يقف خلفها جهاز الأمن والمخابرات، إلى جانب عزم ذات الجهة لتأسيس قنوات وصحف.

وتابعت قائلة "التغيرات ستطال جميع مؤسسات الإعلام التابعة للحكومة.. قيادة الدولة والحزب مهتمة بالإعلام من واقع اقتراب انتخابات عام 2020 فضلا عن الحفاظ على المكتسبات، وزاد "ترفيع أمانة الإعلام إلى قطاع يؤكد اهتمام الدولة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.