الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 25 كانون الأول (ديسمبر) 2015

الحزب الحاكم في السودان يسمي رؤساء له في أبيي رغم النزاع مع جوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 ديسمبر 2015 ـ سمى حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، الجمعة، رؤساء له بخمس مناطق في أبيي المتنازع عليها مع جنوب السودان، وقال أحد قيادات الحزب في أبيي، إن القرار يأتي ضمن خطة لتركيز العمل السياسي.

JPEG - 18.5 كيلوبايت
صورة من الارشيف لسوق مدينة ابيي (أ ب)

ويتنازع كل من السودان وجنوب السودان حول أبيي، التي تقطنها قبيلة دينكا نقوك الجنوبية، ويقصدها رعاة قبيلة المسيرية الشمالية صيفا، وشهدت المنطقة عدة توترات بين القبيلتين وجيشي الشمال والجنوب، راح ضحيتها العشرات.

وأصدر قطاع الاتصال التنظيمي بالمؤتمر الوطني قراراً بتكوين رؤساء له في مناطق ابيي الخمس، وقضى القرار بتكليف حافظ أبوه مكي رئيساً للحزب بمنطقة وسط أبيي.

وأبلغ قيادي بالمؤتمر الوطني من أبناء دينكا نقوك بأبيي "سودان تربيون" أن وسط أبيي المقصود بها المدينة، حيث تتمركز قوات حفظ السلام "يونيسفا" البالغة أكثرمن أربعة آلاف جندي غالبيتهم أثيوبيون، موضحا أنه تم تكليف أحد أبناء المسيرية برئاسة الحزب في هذه المنطقة.

وقضى قرار الحزب الحاكم أيضا بتكليف عبد الله دينق رئيساً لمنطقة شرق أبيي وجيفور مكوي ضو البيت لجنوب أبيي، وطبقا لقيادي المؤتمر الوطني ـ الذي فضل حجب هويته ـ فإن المنطقتين تشملان "لو" شرق بلدة أبيي، و"أنيت" جنوبي البلدة، مشيرا إلى أن القرار سمى إثنين من قيادات الدينكا نقوك، لمنطقتين تقعان جنوب بحر العرب حيث تقيم القبيلة.

ومن ضمن الذين شملهم قرار المؤتمر الوطني تعيين مكي حريقان عليش رئيساً للحزب بغرب ابيي، وأمبدي يحيى لرئاسة منطقة شمال أبيي، وبحسب القيادي فإن المنطقتين تقعان شمال وغرب مدينة أبيي، حيث تتمركز قبيلة المسيرية.

وفضل القيادي في الحزب الحاكم أن يتم تشكيل إدارية أبيي، التي أقرها اتفاق الخرطوم وجوبا في يونيو 2011، وذلك حتى تتمكن كل الأطراف من ممارسة مهامها من هناك، موضحا أن أبناء قبيلة الدينكا نقوك الذين شملهم قرار الحزب يقيمون في الخرطوم.

وحذر القيادي من مغبة إصدار قرارات يكون لها تبعات على الأرض في المنطقة.

وأجرت قبائل الدينكا في العام 2013 استفتاءا أحاديا حول تبعية أبيي، صوتت فيه الأغلبية الكاسحة لصالح الانضمام لجنوب السودان، لكن الأطراف الرسمية رفضت نتائجه وأدى لخلق توتر في المنطقة.

وقال السودان في أكتوبر 2014 إنه يعتزم ربط منطقة أبيي، بطرق معبدة، وتوقعت لجنة إشراف أبيي من جانب السودان (أجوك) بدء العمل في إنشاء طريق "المجلد ـ أبيي"، بعد إدراجه في موازنة وزارة الطرق والجسور للعام 2015.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)

مجلس الوزراء والتعامل مع كادر الدولة الإخواني 2019-09-12 13:55:34 صلاح شعيب الكل يعلم أننا ورثنا جهازاً للخدمة العامة تديره كوادر الحركة الإسلامية، وبعض النفعيين، لمدى ثلاثة عقود. فضلا عن ذلك فإن هذه الكوادر تتمدد في كل مجالات القطاع الخاص بلا أدنى منافسة. إذ يسيطرون على التجارة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.