الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

الحزب الحاكم يرفّع دائرة الجزيرة إلى أمانة لإحتواء خلافات الولاية

separation
increase
decrease
separation
separation

ود مدني 3 نوفمبر 2017 ـ اضطر حزب المؤتمر الوطني الحاكم إلى ترفيع دائرة الجزيرة إلى أمانة في محاولة للسيطرة على تفاقم الخلافات بين والي ولاية الجزيرة، وسط السودان، والمجلس التشريعي، ووجه بوقف التصعيد استعدادا لزيارة الرئيس البشير للولاية.

JPEG - 23.4 كيلوبايت
البشير في زيارته لولاية الجزيرة وبجانبه محمد طاهر إيلا "صورة من سونا"

وتأزمت العلاقة بين الجهازين التشريعي والتنفيذي بالولاية المناخمة للخرطوم، حيث أسقط المجلس التشريعي خطاب الوالي، محمد طاهر إيلا، لعام 2016، كما أسقط بيانا لوزارة التربية والتعليم للربع الأول من العام الحالي.

وقبل أيام أسقط المجلس التشريعي مقترحاً أجازه المكتب القيادي للمؤتمر الوطني بالجزيرة بتسمية رؤساء لجان جدد بالمجلس، ما دفع الوالي لفصل 19 عضواً بالمكتب القيادي تمهيداً لإسقاط عضويتهم في المجلس ورفع توصية لرئيس الجمهورية بحل المجلس وإقامة انتخابات في غضون 60 يوماً.

وأعلن والي الجزيرة أثناء تنوير قدمه أمام المكتب القيادي للمؤتمر الوطني، الخميس، عن صدور توجيه من قيادة الحزب بالمركز بوقف الاجراءات والتصعيد وتأجيل جلسات المجلس التشريعي لحين صدور قرارات أخرى من المركز.

وأشار المتحدث باسم الحزب بالولاية دفع الله الريح إلى أن إيلا أعلن في تنويره أن الرئيس عمر البشير سيبدأ زيارة لحاضرة الولاية ود مدني يوم 16 نوفمبر الحالي وتستمر 4 أيام، يفتتح خلالها مشروعات تنموية وخدمية، فضلا عن إفتتاح النسخه الثالثة من مهرجان الجزيرة للسياحة والتسوق.

وكشف المتحدث أن المكتب القيادي أجاز استكمال المكتب القيادي بـ 7 أعضاء هم: العمدة العاقب موسى، يوسف الضو، أحمد مساعد، علي سعيد أبو العول، مصطفى محمد الفكي، محمد جعفر علوب وابراهيم أحمد عمر.

في ذات السياق إلتأم بمقر الإتصال التنظيمي بالمركز العام للحزب الحاكم بالخرطوم اجتماع تسليم وتسلم بين رئيس دائرة الجزيرة السابق برئاسة الحزب الصادق فضل الله وأمين أمانة الجزيرة التي تمت تسميتها مؤخراً طارق توفيق، ويشغل الأخير منصب وزير الدولة بمجلس الوزراء ووزير العلاقات بالبرلمان.

وبحسب عضو أمانه الجزيرة عبد الله بابكر لوكالة السودان للأنباء فإن "ترفيع دائرة الجزيرة لأمانه جاء تعزيزاً لثقل الجزيرة السياسي والإقتصادي والاجتماعي وإنتظام عضويتها".

وأكد أن أمين الأمانة تعهد بأن تظل يده ممدودة للجميع ومد جسور التعاون والتزام جانب المؤسسية في العمل والانضباط التنظيمي وفقا للنظام الأساسي وموجهات الحزب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.