الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 11 شباط (فبراير) 2017

الحزب الحاكم يقر بتحديات أمام إنضمام السودان لمنظمة التجارة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 فبراير 2017- قال مسؤول رفيع في الحزب الحاكم بالسودان،إن بلاده بحاجة لتهيئة الوضع الاقتصادي للمنافسة العالمية والإنفتاح الإقتصادي وإصلاح القوانين لتوافق متطلبات الإنضمام لمنظمة التجارة العالمية.

JPEG - 17.3 كيلوبايت
رئيس القطاع الإقتصادي بالمؤتمر الوطني حسن أحمد طه

وقال رئيس القطاع الاقتصادي بحزب المؤتمر الوطني حسن أحمد طه" إن تحديات تواجه السودان للإنضمام للمنظمة في نهاية العام الحالي تتمثل في زيادة الانتاج في القطاعين الزراعي والصناعي، وتهيئة الوضع الاقتصادي والانفتاح الاقتصادي للسلع والخدمات".

و أضاف " وكذلك إصلاح القوانيين لتكون متوافقة مع متطلبات منظمة التجارة العالمية".

وكان وزير التعاون الدولى عثمان أحمد فضل قال في اجتماعات للمنظمة العالمية بجينف في الثالث من فبراير الحالي "إن السودان يسعى إلى إتمام إجراءات انضمامه لمنظمة التجارة العالمية هذا العام مع استئناف محادثات دخوله إلى المنظمة الدولية بعد انقطاع 13 عام".

واوضح حسن طه في كلمته بمنبر طيبة برس الاعلامي بالخرطوم السبت، أن آخر جولة للمفاوضات بشأن الانضمام للمنظمة، قدم فيها السودان عرضا ممتازا للمطلوبات الفنية وأردف " كل الدول وافقت علي انضمام السودان للمنظمة".

وأضاف أن الولايات المتحدة طلبت اجابة على أسئلة تتصل بالاصلاحات في مجال النظام التجاري والاقتصادي والسلع والخدمات مؤكدا أن السودان أجري اصلاحات اقتصادية في الفترة الاخيرة دون دعم من المؤسسات الدولية كالبنك الدولي وغيره.

ولفت طه الذي يتولى ايضا مهمة المفاوض الوطني لإنضمام السودان لمنظمة التجارة، إلى مزايا الانضمام للمنظمة ومن بينها تمكين السودان من تسويق منتجاته بالأسواق العالمية ، واستيراد سلع جيدة وإزالة العوائق أمام حركة التجارة.

ويتعين على السودان الحصول على موافقة جميع الدول الأعضاء للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية ومن بينها الولايات المتحدة وقد تقدم السودان بطلب الانضمام إلى المنظمة عام 1999 لكن العضوية تعطلت منذ مارس 2004 حينما واجهت الخرطوم اتهامات بشان الحرب فى دارفور.

وحاولت الحكومة السودانية خلال عام 2012 فتح الملف مجدداً، إلا أنه اصطدم بعدة عقبات إلى أن تم فتح الملف مجدداً فى التاسع من يونيو 2016،و تقدم حينها السودان بطلب رسمي للانضمام.

وتأمل الحكومة السودانية في الانضمام لمنظمة التجارة العالمية لجذب الاستثمارات الأجنبية، وتحقيق الاستقرار بما يتماشى مع قوانين منظمة التجارة العالمية، وكذلك منع هجرة رؤوس الأموال الوطنية واستقطاب المستثمرين الوطنيين، الأمر الذي يتطلب حزمة كبيرة من الإجراءات والقوانين الجادة.

وأنشئت منظمة التجارة العالمية في 1995. وهي واحدة من أصغر المنظمات العالمية عمراً حيث أن منظمة التجارة العالمية هي خليفة الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة (الجات) والتي أنشأت في اعقاب الحرب العالمية الثانية.

وبالرغم من أن منظمة التجارة العالمية مازالت حديثة فإن النظام التجاري متعدد الأطراف الذي تم وضعه في الأصل تحت الجات قد بلغ عمره خمسون عاماً.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأمم المتحدة .. خصمٌ وحَكَم ! 2017-09-18 17:10:33 كتبت : سلمى التجاني في الثلاثين من أغسطس الماضي صدر تقرير الأمين العام لمجلس الأمن الدولي عن العملية المختلطة للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور ( يوناميد ) عملاً بمتطلبات قرار مجلس الأمن (٢٣٦٣) الصادر بتأريخ (...)

في أمر فتوى قتال النُّوبة الثانية 2017-09-17 17:45:15 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk في أبريل (نيسان) 1992م أخرج فقهاء السلطان في مدينة الأبيِّض حاضرة ولاية شمال كردفان فتوى بقتال النُّوبة، وأعلنوا الجِّهاد عليهم، بما في ذلك نسائهم وأطفالهم وكهولهم (...)

الفاتح عروة مناضلاً 2017-09-17 10:41:31 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) قبل أيام عرضت قناة اس 24 على شاشتها حوارا اجراه مديرها الاستاذ الطاهر حسن التوم مع العميد عبد العزيز خالد قائد تنظيم قوات التحالف السوداني الذي كان قد اعتمد نهج الكفاح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.