الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 تموز (يوليو) 2016

الحزب الشيوعي السوداني يتكتم على فصل 4 قيادات أخرى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يوليو 2016 ـ يتكتم الحزب الشيوعي السوداني حالياً على قرار فصل أربعة من قياداته، بعد أيام من قرار اللجنة المركزية للحزب بفصل القيادي الشفيع خضر.

JPEG - 22.9 كيلوبايت
الشفيع خضر في صورة تعود لـ 4 نوفمبر 2008 يخاطب ندوة نظمها الصحفيين السودانيين للمطالبة بقانون يكفل حرية التعبير والصحافة (صورة الفرنسية خاص بتربيون)

وبحسب معلومات حصلت عليها (سودان تربيون) فإن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي فصلت كل من حاتم قطان وهاشم تلب وعبد المنعم خواجه ونور الشام، بينما انذرت العباس الطاهر، ودعت مصطفى خوجلي لحضور اجتماعات اللجنة المركزية أو الفصل.

ولم يصدر الحزب قراراً رسمياً بذلك كما رفضت عدد من قيادات الحزب الذين هاتفتهم (سودان تربيون) التعليق على القرار بالتأكيد أو النفي، بينما علم أن المجموعة المفصولة ترتب لإصدار بيأن للرأي العام خلال ساعات يوضح التفاصيل.

ويعيش الحزب أزمة مكتومة بين قياداته من أعضاء اللجنة المركزية، ظلت تتفاقم يوماً بعد يوم سيما مع اقتراب موعد المؤتمر العام السادس للحزب المقرر إقامته أواخر يوليو الحالي.

وكانت الخلافات داخل الحزب بدأت نذرها مع إنتهاء انتخابات اختيار سكرتير عام للحزب خليفة للراحل محمد إبراهيم نقد، حيث برزت يومها معالم الخلافات بين تيارين، أحدهما عرف بالحرس القديم على رأسه محمد مختار الخطيب، ويوسف حسين، وآخر حداثي يقوده الشفيع خضر وآخرون ينادي بأفكار حداثية من بينها تغيير أسم الحزب الشيوعي وتجديد مشروعه الفكري وخطه السياسي.

والتزمت التيارات المتصارعة الصمت وعدم التحدث عما يجري في أروقة الحزب، لكن مع اقتراب موعد إنعقاد المؤتمر العام طفت الصراعات الى السطح.

وقررت اللجنة المركزية في الحادي عشر من يوليو فصل الشفيع خضر من عضوية الحزب مسببة ذلك بإصرار الرجل على السير في طريق مخالف لخط الحزب السياسي والفكري الذي أجازه المؤتمر الخامس وعدم الإلتزام برأي الأغلبية في القضايا الخلافية، ما يخالف نص الدستور ومناهج عمل الحزب.

وكان السكرتير السياسي للحزب الشيوعي، محمد مختار الخطيب، أعلن في نوفمبر 2015 أن اللجنة المركزية لحزبه أوقفت خمسة من كوادر الحزب وشكلت معهم لجنة تحقيق بعد ثبوت نشاطهم في اجتماعات قال إنها عقدت خارج الأطر التنظيمية.

وفسر البعض يومها أن تلك القرارات التي نقلت صراعات الحزب الى العلن لأول مرة، تأتي استباقاً للمؤتمر العام السادس خوفاً من نشاط الشفيع خضر وحاتم قطان، الذي يقودانه لإحداث تغيير على مستوى القيادة حيث يحظيان بتأييد واسع من شباب الحزب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.