الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 تموز (يوليو) 2016

الحزب الشيوعي السوداني يتكتم على فصل 4 قيادات أخرى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يوليو 2016 ـ يتكتم الحزب الشيوعي السوداني حالياً على قرار فصل أربعة من قياداته، بعد أيام من قرار اللجنة المركزية للحزب بفصل القيادي الشفيع خضر.

JPEG - 22.9 كيلوبايت
الشفيع خضر في صورة تعود لـ 4 نوفمبر 2008 يخاطب ندوة نظمها الصحفيين السودانيين للمطالبة بقانون يكفل حرية التعبير والصحافة (صورة الفرنسية خاص بتربيون)

وبحسب معلومات حصلت عليها (سودان تربيون) فإن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي فصلت كل من حاتم قطان وهاشم تلب وعبد المنعم خواجه ونور الشام، بينما انذرت العباس الطاهر، ودعت مصطفى خوجلي لحضور اجتماعات اللجنة المركزية أو الفصل.

ولم يصدر الحزب قراراً رسمياً بذلك كما رفضت عدد من قيادات الحزب الذين هاتفتهم (سودان تربيون) التعليق على القرار بالتأكيد أو النفي، بينما علم أن المجموعة المفصولة ترتب لإصدار بيأن للرأي العام خلال ساعات يوضح التفاصيل.

ويعيش الحزب أزمة مكتومة بين قياداته من أعضاء اللجنة المركزية، ظلت تتفاقم يوماً بعد يوم سيما مع اقتراب موعد المؤتمر العام السادس للحزب المقرر إقامته أواخر يوليو الحالي.

وكانت الخلافات داخل الحزب بدأت نذرها مع إنتهاء انتخابات اختيار سكرتير عام للحزب خليفة للراحل محمد إبراهيم نقد، حيث برزت يومها معالم الخلافات بين تيارين، أحدهما عرف بالحرس القديم على رأسه محمد مختار الخطيب، ويوسف حسين، وآخر حداثي يقوده الشفيع خضر وآخرون ينادي بأفكار حداثية من بينها تغيير أسم الحزب الشيوعي وتجديد مشروعه الفكري وخطه السياسي.

والتزمت التيارات المتصارعة الصمت وعدم التحدث عما يجري في أروقة الحزب، لكن مع اقتراب موعد إنعقاد المؤتمر العام طفت الصراعات الى السطح.

وقررت اللجنة المركزية في الحادي عشر من يوليو فصل الشفيع خضر من عضوية الحزب مسببة ذلك بإصرار الرجل على السير في طريق مخالف لخط الحزب السياسي والفكري الذي أجازه المؤتمر الخامس وعدم الإلتزام برأي الأغلبية في القضايا الخلافية، ما يخالف نص الدستور ومناهج عمل الحزب.

وكان السكرتير السياسي للحزب الشيوعي، محمد مختار الخطيب، أعلن في نوفمبر 2015 أن اللجنة المركزية لحزبه أوقفت خمسة من كوادر الحزب وشكلت معهم لجنة تحقيق بعد ثبوت نشاطهم في اجتماعات قال إنها عقدت خارج الأطر التنظيمية.

وفسر البعض يومها أن تلك القرارات التي نقلت صراعات الحزب الى العلن لأول مرة، تأتي استباقاً للمؤتمر العام السادس خوفاً من نشاط الشفيع خضر وحاتم قطان، الذي يقودانه لإحداث تغيير على مستوى القيادة حيث يحظيان بتأييد واسع من شباب الحزب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.