الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 19 كانون الثاني (يناير) 2018

الحزب الشيوعي السوداني يحصد تضامن نظرائه حول العالم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يناير 2018 ـ تضامنت الأحزاب الشيوعية في الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا والعراق ومصر مع الحزب الشيوعي السوداني، مطالبة حكومة الخرطوم بإطلاق القيادات الشيوعية المعتقلة، وعلى رأسهم زعيم الحزب.

JPEG - 8.5 كيلوبايت
مقر الحزب الشيوعي بالخرطوم 2

واعتقل جهاز الأمن والمخابرات السوداني، فجر الأربعاء السكرتير العام للحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب، إلى جانب أعضاء اللجنة المركزية صديق يوسف، صدقي كبلو، محي الدين الجلاد، هاشم ميرغني، كمال كرار والحارث التوم.

وعبر الحزب الشيوعي الأميركي عن استيائه من "الأعمال القمعية" التي اتخذتها الحكومة السودانية حيال الاحتجاجات الأخيرة على ارتفاع أسعار السلع.

وقال الحزب في بيان، الجمعة، إن الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها حكومة الخرطوم "تفاقم وضع الطبقة العاملة والجماهير إلى حد كبير، وذلك من اجل تحقيق مطالب الامبريالية وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي".

وأدان قمع الاحتجاجات واعتقال قيادات الحزب الشيوعي السوداني، ودعا لاطلاق المعتقلين، وقال إنه سيطلب من أعضائه وأصدقائه الاتصال بالسفارة الأميركية لدى الخرطوم للتعبير عن سخطهم والمطالبة باحترام حقوق السودانيين.

من جانبه انتقد الحزب الشيوعي الفرنسي استخدام الشرطة السودانية القوة لتفريق المحتجين الذين تجمعوا استجابة لنداء الحزب الشيوعي السوداني الثلاثاء الماضي.

وأبدى في بيان، الخميس، قلقه من عدم توفر أي معلومات بشأن السكرتير العام للحزب محمد مختار الخطيب منذ اعتقاله صباح الأربعاء الماضي.

وعبر الشيوعي الفرنسي عن تضامنه مع السودانيين والقوى الديمقراطية المعارضة والشيوعي السوداني فيما يتعرضون له من "حملة قمع شرسة"، وطالب الحكومة الفرنسية والاتحاد الأوروبي بالضغط على حكومة الرئيس البشير وإدانة انتهاكات حقوق الإنسان والمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين.

كما أدان المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي اعتقال الخطيب وكوادر الحزب الشيوعي بالسودان وأكد تضامنه مع "النضال المشروع للشيوعيين السودانيين".

وأعلن الحزب الشيوعي المصري تضامنه مع نظيره السوداني ضد الإجراءات التعسفية التي اتخذتها الحكومة السودانية باعتقال قيادات الحزب وقمع الاحتجاجات على الغلاء.

وأكد الشيوعي المصري في بيان، أصدره، يوم الأربعاء، تأييده للمطالب المشروعة للسودانيين وطالب السلطات السودانية بالإفراج الفوري عن زعيم الحزب الشيوعي السوداني ورفاقه.

وكان حزب تودة الإيراني قد أبدى في بيان، أصدره قبيل الموكب السلمي للحزب الشيوعي بالخرطو،م مساندته للشيوعيين السودانيين، وحمل حكومة الخرطوم مسؤولية السياسات الإقتصادية التي قادت للاحتجاج على زيادة أسعار الخبز والمواد الغذائية.

وأشار في بيان أن "الاحتجاجات بالسودان تزامنت وتشابهت مع الاحتجاجات في إيران بواسطة عوامل إن لم تكن متطابقة تماما فهي متشابهة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)

فضائح بالجملة 2018-02-15 21:34:31 مصطفى عبد العزيز البطل تابع الملايين حول العالم أول أمس الثلاثاء سليلة بني يعرب، الإعلامية الأمريكية السورية اللامعة هالة غوراني، مقدمة برنامج (هالة غوراني هذا المساء) على شبكة سي إن إن الامريكية، وهي تناقش مع عدد من (...)

أنقذوا الأحفاد قبل فوات الأوان 2018-02-14 05:55:34 الامم المتحدة تعلق تعاونها مع جامعة الاحفاد بسبب العنف ضد الطالبات بقلم : عادل عبد العاطي قامت الأمم المتحدة ومنظماتها في السودان بتعليق تعاونها مع جامعة الأحفاد للبنات ، كما اعلنت عدم مشاركتها في اي برامج مستقبلية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.