الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 16 أيار (مايو) 2016

الحكومة السودانية ترحب بدمج الوساطتين القطرية والأفريقية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 مايو 2016 ـ رحَّبت الحكومة السودانية الاثنين بدعوة حركتي "العدل والمساواة" و"تحرير السودان" لتوحيد عملية السلام عبر دمج الوساطتين القطرية والأفريقية.

JPEG - 29.3 كيلوبايت
المتحدث باسم الحكومة أحمد بلال وإلى يساره عضوا آلية الحوار فضل السيد شعيب وبشارة جمعة في تصريحات للصحفيين بالخرطوم ـ الأحد 17 يناير 2016 "سودان تربيون"

وأفاد رئيس حركة العدل والمساواة جبريل ابراهيم "سودان تربيون"، السبت الماضي، أنهم يعتزمون مطالبة قطر بالانضمام لمنظومة الوساطة الأفريقية الرفيعة بقيادة ثابو أمبيكي رغبة منهم في التفاوض في عدد من القضايا الخاصة بالأوضاع في دارفور في اطار موحد.

ورحَّب المتحدث باسم الحكومة السودانية ووزير الإعلام، أحمد بلال، بالدعوة الموجهة من رئيسي حركتي العدل والمساواة جبريل إبراهيم، وحركة تحرير السودان مني أركو مناوي لتوحيد ودمج جهود الوساطة القطرية والأفريقية لتوحيد جهود السلام بالسودان.

وقال بلال إن انضمام الوساطة القطرية للآلية الأفريقية سيُعزِّز من تقريب وجهات النظر بين الحركات المسلحة والحكومة بصورة كبيرة، خاصة وأن دولة قطر بذلت جهوداً لتحقيق السلام بالبلاد، وسيكون لها التأثير الإيجابي، بجانب الوساطة الأفريقية في إحلال السلام الشامل.

وامتدح الدور الذي تلعبه الوساطتان القطرية والأفريقية في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء السودانيين، مؤكداً استعدادهم لخوض أي مفاوضات تصب في مصلحة البلاد حال تقديم الدعوة من الوساطة.

وسيلتقى جبريل ابراهيم ومني مناوي في نهاية الشهر الحالي بآل محمود في الدوحة لبحث عملية المشاركة القطرية بعد فشل العملية التفاوضية في أديس أبابا تحت رعاية الآلية الافريقية حيث تطالب الحركتان بفتح وثيقة الدوحة في الوقت الذي ترفض فيه الخرطوم ذلك وتقول بضرورة توقيع الحركتان أولا على الوثيقة الاطارية قبل بدء المحادثات.

وعلى صعيد متصل دعا حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان الحركات المسلحة بدارفور للانضمام إلى اتفاق سلام الدوحة سريعا.

وقال نائب رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني عبد الملك البرير للصحفيين عقب اجتماع المكتب السياسي، الإثنين، إن حزبه يأمل أن تعمل حركات دارفور من أجل التعجيل بخطوات انضمامها لاتفاق الدوحة للسلام.

كما اكد المسؤول الحزبي أن خارطة الطريق المطروحة من الوساطة الأفريقية تمثل الطريق لإيقاف الحرب وإحلال السلام.

وتشير "سودان تربيون" إلى ان رفض الحركتان الدرافوريتان والحركة الشعبية وحزب الأمة لخارطة الطريقة يعود لأنها تعترف بالحوار الوطني القائم في داخل البلاد واستقصائها لقوى معارضة رئيسية من عملية الحل السياسي الشامل.

وكشف البرير عن لقاء مرتقب بين آلية الحوار (7+7) والرئيس عمر البشير في إطار التمهيد لانعقاد الجمعية العمومية للحوار الوطنى خلال الفترة المقبلة.

وأنهت لجان الحوار أعمالها في آواخر فبراير الماضي، ورفعت توصياتها الى الأمانة العامة للحوار، وينتظر أن تعرض تلك التوصيات على الجمعية العمومية للحوار لإجازتها.

ودعا الى ضرورة أن تحظى منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان بتمييز إيجابي لتحقيق النهضة المطلوبة خاصة رفع القدرات بالمناطق التي تأثرت بقانون المناطق المقفولة.

وأشار إلى أن منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان ظلتا مقفولتين لما يقارب القرن من الزمان، مؤكداً أهمية مشاركة ممثلين للمنطقتين في مفاوضات أديس ابابا باعتبارهم اهل القضية والأقرب للتناول الايجابي للإشكاليات التى يتم عرضها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.