الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 4 حزيران (يونيو) 2016

الحكومة السودانية: فرار 11 أسيرا من سجون لـ(العدل والمساواة) في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 يونيو 2016- قالت الحكومة السودانية، إن 11 أسيرا فروا من سجون لحركة العدل والمساواة بمعسكر (ديم زبير) بولاية غرب بحر الغزال بدولة جنوب السودان، بعد هجوم نفذته المعارضة الجنوبية على المعسكر وتدميره بالكامل.

JPEG - 15.2 كيلوبايت
مدير هيئة العمليات بجهاز الأمن والمخابرات اللواء دخري الزمان عمر..صورة من (smc)

واستقبلت قيادات في جهاز الأمن السوداني، الأسرى بمطار الخرطوم، بعد وصولهم من نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.

وقال مدير هيئة العمليات بجهاز الأمن والمخابرات ، اللواء دخري الزمان عمر في تصريحات صحفية إن الأسرى تم إختطافهم وإقتيادهم بواسطة حركة العدل والمساواة إلى دولة جنوب السودان.

وأفاد أنه ونتيجة للعمليات الأخيرة بين حكومة الجنوب والفصائل المعارضة لها بمنطقة (ديم زبير) والتي شاركت فيها الحركة تم حرق وتدمير المعسكر.

وكان متحدث باسم حركة العدل والمساواة السودانية نفى في منتصف مايو الماضي مشاركة قواتهم في معارك "ديم الزبير" بولاية غرب بحر الغزال في دولة جنوب السودان، كما قال إنه لا وجود لقواتها في البلد المجاور.

وقبلها قالت مصادر أمنية عسكرية في جنوب السودان لـ "سودان تربيون"إن مقاتلي العدل والمساواة استولوا مدعومين بقوات من جيش جنوب السودان على موقع عسكري في منطقة "ديم الزبير" بعد معارك مع مسلحين تابعين للمعارضة الجنوبية، نجمت عن نزاع على موقع كان يستغله متمردو الحركة كمخبأ.

وأشار دخري الزمان إلى هروب عدد من الأسرى عبر الغابات والأحراش حتى وصلوا الحدود السودانية، حيث تم تجميعهم داخل الأراضي السودانية ونقلهم إلى نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور ومنها إلى الخرطوم.

وأضاف عمر أن جهاز الأمن ظل يتابع تحركات العدل والمساواة ونقلها لنشاطها إلى دولة جنوب السودان ومشاركتها في كل الصراعات والنزاعات مع حكومة الجنوب ضد الفصائل المعارضة، بجانب رصد العمليات التي تقوم بها من إنزال وتجنيد وخطف للمواطنين.

وتابع " تم رصد كل العمليات التي خططت لها من داخل دولة جنوب السودان خاصة عملية (قوز دنقو) الشهيرة والتي تم فيها دحر الحركة فيها تماماً".

وأشار إلى أن الحركة بعد هذه المعركة بدأت عمليات تجنيد وإقامة منشآت ومعسكرات مرة أخرى بمنطقة (ديم زبير) داخل دولة الجنوب، كاشفاً عن استمرار فقدان عدد من الأسرى في أحراش دولة الجنوب.

وحمل المسؤول الأمني دولة جنوب السودان وحركة العدل والمساواة مسؤولية ومصير المفقودين.

من جانبه قال الملازم أول محمد مدثر العشا أحد الأسرى العائدين إنه تم أسرهم من جنوب كردفان في العام 2013م واقتيادهم إلى معسكر ديم زبير بدولة جنوب السودان.

أشار إلى أنهم تعرضوا لمعاملة قاسية خلال فترة الأسر على يد عناصر حركة العدل والمساواة، كاشفا أن الحركة فقدت معظم عناصرها في معركة قوز دنقو وشرعت في تجنيد الأطفال القصر للاستعانة بهم في العمليات القتالية داخل دولة الجنوب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.