الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 حزيران (يونيو) 2016

الحكومة السودانية تعد بدعم أي صحف تقرر الاندماج طواعية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 يونيو 2016 ـ تعهد وزير الإعلام السوداني، المتحدث باسم الحكومة، أحمد بلال عثمان، بدعم الدولة للصحف التي ستقرر الاندماج طواعية قائلا إن الحكومة لم تتلقى حتى الآن مطالب رسمية بدمج الصحف.

JPEG - 18.3 كيلوبايت
وزير الإعلام المتحدث باسم الحكومة أحمد بلال عثمان

وأكد الوزير في تصريحات صحفية في البرلمان، الأحد، أن الحكومة تسمع بوجود اتجاه لبعض المؤسسات الصحفية للإندماج، موضحا أن الدولة ستدعم دمج الصحف من خلال التمويل مقرا بعدم امتلاك السلطات أي حق قانوني أو سلطة لتوجيه الصحف بالاندماج.

وذكر دعم الدولة للصحف في الوضع الحالي غير ممكن، وتسأل: "الآن هل ندعم أفراد أم شركات ؟".

وتعاني الصحف السياسية في السودان، التي وصل عددها إلى نحو 20 صحيفة، إقتصاديا بسبب ضعف التوزيع في ظل ارتفاع تكلفة الورق والطباعة.

وحث الصحف على خطوة الاندماج وإنشاء مؤسسات صحفية كبيرة بوصفها حلاً للمشكلات التي تواجه صناعة الصحافة وفقا للتوصيات التي قدمها مؤتمر قضايا الإعلام الثاني لمعالجة مشكلات مثل توفير التمويل والأحبار والورق وغيرها.

واعترف بلال بأن العلاقة بين الإعلام والدولة يشوبها "التوتر المفتعل"، ونفى وجود "غضبة" حكومية على الصحف، وزاد "هذه احدى الأشياء التي نحاول إزالتها وهي ليست غضبة ولكن توتر مفتعل في العلاقة ما بين الدولة والإعلام".

ونفي عثمان أن يكون تعديل قانون الصحافة الجديد يتم وفق "تعتيم" على الصحف، مشيرا إلى إن التعديل لا يتم في الخفاء بل بعلم من مجلس الصحافة والمطبوعات، واتحاد الصحافيين، ووزارتي العدل والإعلام.

وأوضح أن التعديلات الموجودة في طور المناقشة الفنية والإجرائية "على المكشوف" وأنها ستعرض على كل من المختصين وأصحاب المصلحة قبل إجازتها.

من جانبه دعا رئيس اتحاد الصحفيين السودانيين، الصادق الرزيقي، خلال حديثه في ورشة عن "العلاقة بين الصحافة والسلطة التنفيذية"، الى تبني انشاء اتحاد للناشرين يسند المجلس القومي للصحافة والمطبوعات ويدعمه.

وقال الرزيقي إن تراجع صناعة الصحافة يرجع الى وجود تحول كبير في سلوك المتلقي، وان مصادر المعلومة أصبحت متنوعة وسريعة ومتاحة ما يحتاج لدراسة.

وأضاف أن التراجع جعل كثير من الصحافة في العالم تحاول أن تجد معالجات تتماشى مع هذا التغيير، مبيناً أن المشاكل التي تعانيها الصحافة السودانية يمكن أن تتعالج اذا تم انشأ اتحاد للناشرين والإهتمام بتدريب الصحفيين، إلى جانب اهتمام الصحافة بأن تكون على شبكة الانترنت لتنافس الإعلام الإلكتروني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.