Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحكومة السودانية : الصين تستحوذ على 75% من استثمارات النفط

الخرطوم 3 أغسطس 2016– قال وزير النفط السوداني إن الشركات الصينية تستحوذ على 75% من الاستثمارات الأجنبية فى قطاع البترول.

وزير النفط والغاز محمد زايد
وزير النفط والغاز محمد زايد
وأعلن الوزير محمد زايد عوض عن دخول شركات صينية جديدة للاستثمار في مجال النفط والغاز بالبلاد.

واحتفل السودان، فى أكتوبر 2015 بحفر أول بئر في حقل (الراوات) بمربع (25) جنوبي مدينة كوستي بولاية النيل الأبيض، وتشغل شركة “الراوات” كنسورتيوم يتكون من شركة “سودابت” بنسبة 70% و”اكسبريس” النيجيرية 15% و”منسانا” النيجيرية 15%.

وأضاف الوزير فى تصريحات صحفية الأربعاء، عقب عودته من الصين أن وفد من شركة (سي ان بي سي) المملوكة للحكومة الصينية سيصل البلاد فى 25 أغسطس الجاري للتعرف على مشروعات جديدة .

وأشار الى أن الشركة ترغب فى الدخول بمشروعات جديدة بعدة مربعات هي (مربع 25 الراوات بولاية النيل الأبيض، ومربع (8) بمنطقة السوكي بولاية سنار، ومربع (6) بمنطقة الفولة ومربع (2) هجليج بولاية غرب كردفان).

ويكافح السودان لزيادة إنتاجه بعد أن استأثر جنوب السودان بانفصاله في 2011 بنحو 75% من الإنتاج النفطي الذي كان يبلغ 450 ألف برميل يوميا.

ومن جهته قال مساعد الرئيس السوداني لشؤون الصين عوض الجاز الذي رافق الوزير فى رحلة بكين ان الحكومة طرحت 170مشروعا في مجالات مختلفة راعت فيها للأولويات.

وأفاد أنهم بحثوا مشروع إنشاء منطقة حرة وميناء ومنطقة صناعية، ومشاريع تتعلق بالصحة والزراعة والنفط والمعادن.

وأضاف :” ذهبنا الى الصين في وفد ضم وزير المالية ومحافظ البنك المركزي، ووزير والنفط ووزير لدولة بالخارجية وعدد من المسؤلوين الحكوميين، وتشاورنا مع الجانب الصيني وأتضح ان هنالك تطابق في وجهات النظر”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.