الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 23 آب (أغسطس) 2016

الحكومة السودانية تعلن عن وجود رياك مشار بالخرطوم لتلقي العلاج

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 أغسطس 2016 - كشفت الحكومة السودانية، الثلاثاء، عن تواجد النائب السابق لرئيس دولة جنوب السودان وزعيم المتمردين رياك مشار بالخرطوم، وقالت إنها أخطرت جوبا باستقبالها الرجل لدواعٍ إنسانية.

JPEG - 12.3 كيلوبايت
النائب الأول السابق لرئيس جنوب السودان رياك مشار .. صورة من (رويترز)

ولم يحدد بيان للمتحدث باسم الحكومة السودانية وزير الإعلام، أحمد بلال عثمان، توقيت وصول مشار إلى الخرطوم، واكتفى بالقول "استقبل السودان، مؤخراً، د. رياك مشار، نظراً لأسباب إنسانية بحتة".

غير أن صحيفة (استاندرد) الكينية، قالت الخميس الماضي، إن طائرة نقل كبيرة، يشتبه في أن تكون من طراز (انتنوف) ، هبطت في (إسيرو) مع المسؤولين العسكريين السودانيين والقوات الخاصة الذين تسلموا مشار من مسؤولي الأمم المتحدة الذين لم يكشف عن أسمائهم في مهبط الطائرات المحلي. وأشارت الصحيفة إلى أن أحد كبار المسؤولين من الرئاسة في الخرطوم كان على متن الطائرة.

وعلمت (سودان تربيون) أن مشار نقل فور وصوله الى إحدى المستشفيات الخاصة في الخرطوم، واخضع على الفور لعلاج مكثف.

وقالت وزير الإعلام السوداني، في بيان أوردته وكالة السودان للأنباء، إن السودان استقبل مؤخراً، مشار، لحاجته العاجلة للعلاج والرعاية الطبية.

وأضاف "كان عند وصوله في حالة صحية تستدعي سرعة التعامل معها، وقد سبق للأمم المتحدة أن أعلنت عن استقباله بإحدى دول الإقليم لذات الدواعي".

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة في نيويورك، فرحان حق، قال الخميس الماضي إن البعثة الأممية في الكونغو تولت الاهتمام بمشار عقب وصوله أراضيها، مشيرا الى أن الدعم الذي وفر لمشار وعائلته كان "لأسباب إنسانية" و"بموافقته".

وقال "العملية تمت في منطقة قرب الحدود مع جنوب السودان وقدمنا له المساعدة الطبية التي يحتاج إليها".

وأوضح وزير الاعلام السوداني أن الحالة الصحية لمشار، مستقرة حالياً، قبل أن يتابع "وسوف يبقى بالبلاد تحت الرعاية الصحية الشاملة إلى أن يغادر إلى حيث يشاء لاستكمال علاجه"، مؤكداً أن الحكومة السودانية أخطرت دولة جنوب السودان بذلك.

وأوردت الصحافة الكينية قبل أيام معلومات عن الطريقة التي خرج بها مشار من جوبا عبر بلدة (مريدي)، بعد إصابته في قدمه وتورم أرجله قبل أن يعبر الى بلده (دونقو) في الكونغو، مشيرة إلى أن عملية إنقاذه شهدت وصول طائرة (انتنوف) تقل عناصر من القوات الخاصة السودانية ومسؤول رفيع في الحكومة السودانية، إلى جانب عناصر من بعثة الأمم المتحدة في الكونغو.

بيد أن حركة مشار نفت صحة هذه التقرير، كما كذبت التقارير التي تقول بمرضه. وقالت إنه وصل بصحة جيدة إلى الكونغو وان البعثة الأممية هناك أشرفت على ترحيله وانه تحت ضيافة السلطات الكنغولية.

وتزامن وجود رياك مشار في الخرطوم على ما يبدو مع زيارة النائب الأول لدولة جنوب السودان تعبان دينق للسودان، حيث وصل الأخير الأحد في أول زيارة للعاصمة السودانية بعد تعيينه خلفاً لزعيم المتمردين رياك مشار بعد الاشتباكات الدامية في يوليو الماضي بجوبا.

وخرج مشار من عاصمة جنوب السودان، جوبا، في الأسبوع الثاني من يوليو الماضي، اثر تجدد الاشتباكات الدامية بين قواته وقوات الرئيس سلفا كير في محيط القصر الرئاسي، ولم يعرف مكان مشار من يومها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.