الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 26 نيسان (أبريل) 2012

الحكومة السودانية تخفض الانفاق والوزراء يتبرعون براتب شهر دعما للجيش

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 ابريل 2012 - اعلنت وزارة المالية السودانية عن اجراءات تقشفية جديدة تهدف إلى خفض انفاق الوزارات ومختلف الاجهزة الحكومية وتوجيه موارد الدولة دعما للقوات المسلحة السودان بعد دخول البلاد في مواجهة مع جنوب السودان وقوى الجبهة الثورية.

وزير المالية السودانيوطلب وزير المالية السوداني علي محمود من مدراء الهيئات والشركات العامة بتخصيص جزء من ميزانيتها تحوله لحساب "حملة رد العدوان" الذي فتح مؤخرا ببنك السودان لجمع التبرعات دعما للجيش السوداني. كما وجه الوزير المدراء بتخفيض المخصصات عدا المرتب للمتعاقدين بجانب وقف بنود التبرعات في المؤسسات التي يشرفون عليها وتحويلها لدعم القوات المسلحة وخفض حصة الوقود الاسبوعية بنسبة 50% .

وابلغ الوزير المسؤولين في اجتماع عقده أمس الاثنين ان تلك القرارات تأتي انسجاما مع ما صدر من مجلس الوزراء بحصر كافة بدلات ومخصصات الدستوريين والتي تشمل بدل لبس وكتب ومراجع وتذاكر سفر داخلية وخارجية ليتم ايقافها بجانب منع سفر الدستوريين علي الدرجة الأولي منذ الآن وحتي نهاية العام.

ومن جهة اخرى أعلن وزير مجلس الوزراء السيد احمد سعد عمر عن تبرع الوزراء بمرتب شهر لدعم القوات المسلحة والمجهود الحربي.

وحيا وزير المالية هذه الخطوة ووصف تبرع الوزراء وقيادات الدولة "بخط الدفاع الأول" لتمويل حملة رد العدوان ودعا مديري الهيئات لتحذو حذو الدستوريين في دعم الحملة.

ودعا وزير الدولة بالمالية مجدي حسن يسن شركات الاتصالات الهاتفية لزيادة المبالغ المخصصة لدعم القوات المسلحة كما اقترح على المصارف إضافة رسم رمزي في معاملات الصراف الآلي في شكل تبرع من العملاء لدعم المجهود الحربي .

ومن جانبها اعلنت هيئات التلفزيون والإذاعة السودانية ووكالة الانباء السودانية إلى جنب الاذاعات الولائية تنظيمها لحملات اعلامية لحث المواطنين على التبرع لصالح الجيش.

وكانت الحكومة السودانية قد حيت الحس الوطني لدى الجماهير التي خرجت محيية للجيش السوداني بعد الاعلان عن دخول الجيش السوداني للهجليج وطرد قوات جنوب السودان التي سيطرت على المنطقة المنتجة للبترول لمدة 10 ايام.

ويجمع المراقبون على ان معركة الهجليج قد مكنت الحكومة السودانية من كسب تأييد الشارع السوداني وأملت على المعارضة السودانية تأييد الجيش السوداني وإدانة احتلالها من جنوب السودان الذي اعلن استقلاله في يوليو 2011م.

ووجه الرئيس عمر بتوظيف نفرة الشارع السوداني في استعادة كل المواقع التي تسيطر عليها قوات التمرد في جبال النوبة بجنوب كردفان والنيل الازرق.

وتواجه الحكومة السودانية ازمة اقتصادية خانقة بعد فقدانها لعائدات البترول المنتج في جنوب السودان بعد انفصاله، وقلصت الحكومة سلفا من الانفاق الحكومي ورفعت الدعم الحكومي على عددا من السلع الاساسية.

وتمكنت الحكومة من توظيف احتلال الهجليج والمعارك الدائرة مع قوى الجبهة الثورية لامتصاص أي تزمر شعبي ولمنع أي احتجاج شعبي على هذه الاجراءات الاخيرة خاصة وانها حذرت مرارا من تسميهم بـ "الطابور الخامس من الخروج للشارع وإثارة الفتن والقلاقل"


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.