الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 7 آب (أغسطس) 2014

الحكومة السودانية تأمر بالتحقيق في وفاة طفل بحراسة للشرطة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 أغسطس 2014 ـ أبدى المجلس القومي لرعاية الطفولة في السودان قلقه حيال وفاة طفل داخل وحدة حماية الطفل بالخرطوم في الرابع والعشرين من يوليو الماضي ودعا إلى أهمية التحقيق والإفادة عن سبب الوفاة ومحاسبة المتسببين فيما اسماه بـ"القصور".

JPEG - 76.5 كيلوبايت
أحد الاطفال المتشردين في شوراع الخرطوم

وتم إستحداث دائرة حماية الأسرة في 2008 بعد الزيادة الملموسة في عدد قضايا الإعتداءات داخل الأسر بحق الأطفال.

وأكدت الأمين العام للمجلس آمال محمود في اجتماع طارئ حول الحادثة، الخميس، أهمية تعزيز آليات العدالة الجنائية للأطفال مبينة أن نظم الحماية للأطفال من أكبر التحديات.

وأوضحت الأمين العام لمجلس رعاية الطفولة أن المشكلة حدثت نتيجة لعدم وجود مستشفيات للطب النفسي للأطفال داعية لمساهمة ديوان الزكاة ودعمها لحماية الأطفال.

يذكر أن الطفل توفي بعد العجز عن دفع مبلغ 750 جنيه، تكلفة تقرير طبي بشأن قواه العقلية، بعد محاولته الانتحار.

وقالت آمال محمود إن المجلس يعمل على تقوية آليات نظم الحماية للأطفال، مشيرة إلى المسح الذي يجري الآن بالولايات في هذا المجال لوضع آليات حماية وحفظ حقوق الأطفال، كما أكدت أن هناك جهود مع المنظمات لتحسين أوضاع الوحدات.

من جهته أوضح مدير وحدة حماية الطفل بالخرطوم العقيد سيد عكود أن الطفل المتوفي تم إحضاره للوحدة بواسطة النقل النهري في 14 يوليو الماضي وتم فتح بلاغ بموجب المادة 133 بواسطة النيابة لمحاولته السقوط من كبري القوات المسلحة بغرض الانتحار، وأضاف أنه وفي اليوم التالي قدم البلاغ للمحكمة وحددت جلسة يوم 17 يوليو.

وأفاد عكود أن الطفل معاق عقليا حيث طلب القاضي تقرير طبي ولم يتمكن من استخراجه من مستشفى التجاني الماحي لعدم دفع الرسوم البالغة 750 جنيه لذلك تم التوجه لمستشفى الشرطة وأحضر الأورنيك للنيابة وحتى إكمال الإجراءات رفض مركز الفتيان استلامه وعليه تم إبقاؤه في الوحدة حتى وفاته وفتح بلاغ للتحقيق.

وقال إن الشرطة حريصة على تشكيل مجلس للتحقيق إذا حدثت مشكلة داخل الحراسات موضحا أن الطفل سلم للمشرحة لمعرفة سبب الوفاة.

ودعا المشاركون في الاجتماع الجهات ذات الصلة بحماية الأطفال لتوفير دعم من الشركاء لحماية الأطفال وإيجاد مستشفيات متخصصة لهم والمساءلة والمحاسبة للمسؤولين في الحادثة.

وطالبوا بمراجعة كل الآليات الخاصة بحماية الأطفال، كما أكدوا أن هناك قصور في إطار تعزيز الآليات وغياب التنسيق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عمر البشير ومتلازمة عبد الواحد نور 2019-01-21 17:02:44 بقلم :محمد عبد الرحمن الناير يبدو أن مجرد ذكر اسم الأستاذ عبد الواحد نور وحركة/ جيش تحرير السودان يسبب هلعاً وخوفاً للبشير ، وقد أصيب بحالة هلوسة بمتلازمة عبد الواحد نور ، ولا يخلو أي خطاب للبشير إلا ويذكر فيه اسم عبد (...)

هوامش علي دفتر الثورة 2019-01-21 15:04:57 بقلم : محمد عنيق (١) ‏"السلمية" دائماً تفرض نفسها مبتدأ كل حديث عن الانتفاضة الجارية في بلادنا لأنها - اي "السلمية" - هي سر قوتها ، هي سرها وسر هذا التدافع ‏في مواجهة الرصاص الحي ، الحفاظ عليها يعني الحفاظ على الانتفاضة (...)

مرجوعة فى مسماها 2019-01-20 22:46:29 بقلم : محمد صالح رزق الله التحية و الوقوف إجلالا و تقديرا للشباب الثائر المنتفض، وهو يخوض معاركه السلمية الباسلة ساعة بساعة . ملقنٱ بؤرة الفساد و الاستبداد دروسا في النضال السلمي ، فاتحا صفحة جديدة تعنون لمدى شجاعة هذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.