الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 15 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

الحكومة السودانية تعلن رفضها استضافة نهائيات كأس الأمم الأفريقية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 أكتوبر 2014- أعلن مجلس الوزراء السوداني رفضه استضافة نهائيات بطولة الأمم الأفريقية المقررة في يناير المقبل 2015، كما وجهت رئاسة الجمهورية وزارة الشباب والرياضة باعلان اعتراض السودان على احتضان البطولة وطالبت اتحاد الكرة بتأجيل أستضافة بطولة العام 2017.

JPEG - 22.5 كيلوبايت
الاتحاد الأفريقي لكرة القدم رفض طلب الدولة المستضيفة المغرب بتأجيل النهائيات

ويجئ قرار الحكومة السودنية بعد يومين من إعلان مسؤولين في اتحاد الكرة السوداني استعداد الخرطوم لإستضافة النهائيات، رغم اعتذار المغرب عن الخطوة خوفا من انتقال عدوى فايرس"إيبولا"، حيث تسود المخاوف من وصول المئات من المشجعين من الدول الموبوءة بالمرض.

وقتل الإيبولا أكثر من أربعة آلاف شخص حتى الآن في غينيا وليبيريا ونيجيريا وسيراليون لكن لم يعلن المغرب عن أي حالة.

وفرضت "يوناميد" في أغسطس الماضي، قيودا على سفر عامليها بين غرب أفريقيا ودارفور ضمن "تدابير حاسمة" لمنع انتقال فيروس "إيبولا" إلى السودان، حيث ينتشر نحو 19 ألف جندي للبعثة في دارفور، أغلبهم من دول غرب أفريقيا، حيث ينتشر الفيروس القاتل.

وكلف مجلس الوزراء فالأربعاء وزير الشباب والرياضية عبد الحفيظ الصادق بنقل قرار الرفض الى الاتحاد العام لكرة القدم.

كما تسلم وزير الشباب والرياضة توجيه من رئاسة الجمهورية بتأجيل إستضافة السودان لبطولة كأس الأمم الأفريقية للعام 2017 .

وقال وزير الصحه السوداني بحر إدريس أبوقردة في تصريحات صحفية أن المجلس إجتمع لنقاش استضافة الخرطوم لنهائيات الأمم الإفريقية بحضور الوزارات ذات الصلة على رأسها وزارة الصحة والشباب والرياضة مؤكدا ان المجلس قرر رفض استضافة البطولة.

ولفت الوزير الى ان "ايبولا" يعتبر من الأمراض المعدية والقاتلة وثبت انتشاره في دول غرب أفريقيا وهي الدول الأكثر مشاركة في البطولة، وأضاف: "هذه مخاطرة يجب على الدولة ان لا تمضي فيها".

وأعلن وزير الصحة عن وضع تحوطات لمواجهة المرض وكونت لجنة عليا تضم الطيران المدني ووزارتي الخارجية والداخلية والقوات المسلحة اضافة للأجهزة الأمنية ومعتمدية اللاجئين والإدارات المختصة في الوزارة، واللجان الفرعية في ولايات دارفور والشرق.

وقال إنه لا يتوقع أي مخاطر محتملة للسودان، لكنه ابدى تخوفه من انتشار "ايبولا" بعد أن عبر من دول إفريقيا إلى أمريكا واسبانيا وألمانيا.

وأعلن عن تحديد مستشفيات في العاصمة السودانية الخرطوم وتدريب اطباء مختصيين للتعامل مع أية حالة مشتبه فيها، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية المعنية بمتابعة حالات الطواري.

وكان مسؤول المال في اتحاد الكرة السوداني اسامة عطا المنان كشف لموقع "كورة سودان" عن اتصالات جرت بين الاتحاد السوداني والكاف أدت إلى وضع السودان كبديل أول للمغرب حال اعتذارها عن عدم استضافة نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية.

وقال "وضع السودان كبديل عن المغرب لاستضافة البطولة يعني أن كرة القدم بافريقيا تعود بقوة إلى الأصل والمنبت الذي شهد ميلاد وتأسيس الاتحاد الأفريقي وتنظيم النسخة من بطولة كأس الأمم الأفريقية، كما أن السودان بات الآن في مقدمة الدول لاستضافة الحدث".

وأكد أن السودان مستعد لاستضافة البطولة وأن الخرطوم يمكن أن تستضيف ثلاث مجموعات بالإضافة إلى مجموعة بمدينة بورتسودان.

وتابع "سيكون هناك اجتماع ثلاثي خلال الأيام المقبلة بهذا الشأن يجمع بين رئاسة الجمهورية ووزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة السوداني للخروج بقرارات تدعم توجه الاتحاد الأفريقي الجديد نحو السودان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.