الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

الحكومة السودانية: إغلاق 67 معبرا حدوديا لمنع تسرب السلاح

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 أكتوبر 2017 ـ كشف نائب رئيس السوداني حسبو عبد الرحمن، الخميس، عن إغلاق 67 معبرا حدوديا تعتقد الحكومة إنها منافذ لتسرب السلاح إلى البلاد.

JPEG - 89.7 كيلوبايت
نائب الرئيس ،رئيس اللجنة العليا لجمع السلاح (سونا)

وبدأت حملة لجمع السلاح طوعيا أعلنتها الحكومة في إقليمي دارفور وكردفان منذ سبتمبر الماضي، على أن تبدأ حملة أخرى لنزع السلاح قسريا في 15 أكتوبر الحالي.

وأعلن حسبو عن إغلاق كل المعابر التي يتسرب منها السلاح، مؤكداً أن الحكومة قامت بإغلاق أكثر من 67 معبراً دعماً لجمع السلاح الذي اعتبره أهم مشروع وطني بعد الحوار الذي وضع منهجاً لحل النزاع.

وقال مخاطباً الاحتفال بتوقيع ميثاق منظمات المجتمع المدني لدعم مشروع جمع السلاح بقاعة الصداقة في الخرطوم، الخميس، إن نزع السلاح من المواطنين يكون من غير مقابل منعاً لفتح طرق لتجارة السلاح.

وأكد أن السيارات ذات الدفع الرباعي ستجمع ويعوض أصحابها وستكون في حيازة القوات المسلحة.

وأشار نائب الرئيس إلى تكوين لجنة قومية من كل الوزارات ذات الصلة لإنفاذ المشروع، حيث أجريت دراسات حول تجارب بعض الدول في نزع السلاح.

وأوضح أن حمل السلاح أفرز الحرب والنزاعات القبلية ويعتبر أكبر المهددات من خلال انتشار الجرائم والمخدرات والإتجار بالبشر وقتل النفس وترويع المواطنين.

وقال إن كل المؤشرات خلال فترة جمع السلاح كانت إيجابية بانخفاض معدلات الجريمة واختفاء الصراعات القبلية، وذلك بإجماع الحكومة والمجتمع بأهمية جمع السلاح.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة أو الفوضى 2018-01-23 21:11:32 بقلم : سلمى التجاني بقيت حرامي، هذه العبارة قالها فتىً يبيع مناديل الورق على ( الاستوبات ) وهو يخبر صديقته أنه لم يستطع شراء أبسط مستلزمات اسرته التي يعولها من طماطم ورغيف فاضطر لسرقة دقيق من إحدى البقالات. هذا الفتى (...)

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.