الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 7 شباط (فبراير) 2018

الحكومة السودانية تشكل (غرفة متابعة المحتوى) لمحاربة الشائعات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 فبراير 2018 ـ تعهدت الحكومة السودانية بإيصال معلومات سريعة ومجردة عبر ما اسمتها "غرفة متابعة المحتوى" لمكافحة ما اعتبرتها "شائعات" حول السياسات الاقتصادية والمالية.

JPEG - 18.3 كيلوبايت
وزير الإعلام المتحدث باسم الحكومة أحمد بلال عثمان

ويجئ ذلك بعد أيام من توجيهات للرئيس عمر البشير بتشكيل "كتائب إلكترونية" لمواجهة الحرب التي قال إن البلاد تواجهها لإلحاق هزيمة نفسية بالسودانيين.

ونقلت وكالة السودان للأنباء أن "غرفة متابعة المحتوى" بوزارة الإعلام بحثت، الأربعاء، برئاسة وزير الإعلام أحمد بلال كيفية متابعة الاحداث التي تمر بالبلاد والحد منها خاصة إثارة الشائعات حول السياسات الإقتصادية والمالية.

وتراجع الجنيه السوداني بشكل لافت أمام الدولار بعد اجازة موازنة 2018 التي أقرت رفع الدولار الجمركي إلى 18 جنيها ومضاعفة أسعار الخبز.

وقال بلال في تصريحات صحفية عقب اللقاء "سنضطلع بدورنا الاعلامي بإيصال الحقيقة الكاملة والمجردة للناس أولا بأول حتى لا يكونوا فريسة للشائعات الضارة بأن الإقتصاد سينهار".

واعتبر ما يدور من معلومات بشأن الوضع الاقتصادي "نوع من ضروب المعارضة التي تبني على انهيار النظام وهذا غير صحيح". وزاد "رأس الخيط الآن معلوم وسوف نكشف الحقائق قريبا".

ودعا السودانيين الى توخي الحذر وعدم التعامل مع الوسائط التي تنقل الشائعة وتزرع الهلع والفزع في البلاد.

وحول ضبط الوسائط الإعلامية قال الوزير "لدينا إعلام حر والإعلام الإلكتروني أحد المنافذ التي لا يوجد عليها رقابة قانونية ولكن السيطرة عليها تكون بالحقائق".

وتابع "وزارة الإعلام كتيبتها الإلكترونية ستتحرك بالحقائق المجردة وبالتالي سوف تدحض كل تلك الشائعات".

وأكد أن "المجتمعين في غرفة متابعة المحتوى أمنوا على سلامة الإجراءات الاقتصادية الجارية، مؤكدين أنها ستؤدي حتما الى معالجة القضايا الاقتصادية بشكل جذري وعلمي فضلا عن محاربة الشائعات الضارة التي تستمد قوتها من بعض الجهات الخارجية وبعض الجهات المخابراتية وأيضا وجود عملات مزيفة ساعدت في المضاربات المالية".

وأفاد بلال أن "الأوضاع أصبحت الآن تحت السيطرة"، لافتا الى أن سعر الدولار سيتوالى في الانخفاض، مشيرا الى أن الغرفة ستعمل على إيصال المعلومة الحقيقية لـ "الشعب".

وواصل الجنيه السوداني، ارتفاعه مقابل الدولار في السوق الموازي، وبلغ سعره يوم الثلاثاء 34 جنيهاً، مقارنة بـ 39 جنيهاً الإثنين بانخفاض 5 جنيهات دفعة واحدة، وذلك بعد أن انخفض إلى رقم قياسي أمام الدولار ووصل إلى 42 جنيها.

وجزم الوزير بأن الاقتصاد السوداني بخير وسيتحسن كل يوم الى الأحسن، لافتا الى أن "هناك الكثير من البشريات والإيجابيات التي سوف تتنزل على البلاد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (1+2) 2018-04-22 18:01:42 كتب: السر سيد أحمد الاعلان التحريري المنشور في موقع "أويل برايس" المتخصص في الشؤون النفطية يوم الاحد الماضي عن حقل الروات جنوب غرب كوستي وأثار الكثير من الاهتمام واللغط لم يكن الوحيد من نوعه، فقد لحقه أعلان أخر في نفس (...)

بعد إذن زرقاء اليمامة 2018-04-22 15:19:13 كتب : د.عبد اللطيف البوني (1 ) في المقالات الثلاثة الأخيرة ذهبنا في اتجاه أن الاختراقات التي حدثت في محصول القطن والتي جاءت متأخرة في محصول القمح والتي يمكن ان تمهد للاختراق كبير في العام القادم، وذكرنا بعض نقاط القوة (...)

في الجزيرة نزرع أملنا 2018-04-22 15:16:42 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أجد العذر للسادة الذين اندهشوا من الكلام الذي سقناه من أن السياسات الزراعية الجديدة تجاه محصولي القطن والقمح في مشروع الجزيرة في موسم 2017\2018 الحالي احدثت اختراقاً وانه يمكن التوسع في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.