الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

الحكومة السودانية تؤكد القبض على موسى هلال ونجله

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 نوفمبر 2017- أكد مسؤول رفيع في وزارة الدفاع السودانية، الإثنين اعتقال رئيس مجلس الصحوة الثوري موسى هلال وأحد أبنائه.

JPEG - 25.1 كيلوبايت
وزير الدولة بوزارة الدفاع الفريق ركن علي محمد سالم

وقال وزير الدولة بوزارة الدفاع علي محمد سالم في تصريحات بالبرلمان، إن الزعيم القبلي موسى هلال ونجله حبيب، جرى توقيفهما في ولاية شمال دارفور وسيتم ترحيلهما الى الفاشر ثم الى الخرطوم.

ورفض هلال التجاوب مع حملات نزع السلاح التي بدأتها الحكومة السودانية عبر مليشيات (الدعم السريع) في دارفور، وجرى على الفور تصنيفه كـ "متفلت "مطلوب القبض عليه.

ومنذ مساء الأحد دارت اشتباكات قوية في معقل موسى هلال ببادية (مستريحة) بولاية شمال دارفور، بين قوات الدعم السريع ومقربين من هلال بعد رفض الأخير وفقا لمصادر موثوقة تسليم نجله حبيب وعدد من أعضاء مجلس الصحوة تتهمهم القوات الحكومية بزعزعة الأمن في منطقة جبل عامر الغنية بالذهب.

وقال وزير الدولة بالدفاع إن الاحداث وقعت "اثناء تحرك قوة من الدعم السريع تحمل بعض المتفلتين الى الفاشر بعربتين، مشيراً إلى انها وقعت في كمين قرب مستريحة نتج عنه تدمير واحدة من العربتين ادى الى مقتل تسعة جنود".

وأكد الوزير استقرار الأوضاع الأمنية بمنطقة مستريحة عقب الاشتباكات التي قال إن المنطقة شهدتها "في إطار خطة جمع السلاح في دارفور".

ولفت الى أن المعارك راح ضحيتها العميد عبد الرحيم جمعه دقلو قائد متحرك حمدان السميح وتسعة من قواته، نافيا وقوع خسائر وسط المواطنين.

ويشار الى أن قوات الدعم السريع دعت الصحفيين صباح الاثنين،لمؤتمر صحفي بالمطار الحربي في الخرطوم، للإعلان عن تفاصيل معركة (مستريحة) والقبض على هلال لكنها عادت بعد أكثر من ساعتين وأبلغت الاعلاميين المحتشدين بالغائه دون توضيح الأسباب.

من جهته أمهل البرلمان السوداني ، الاثنين،وزارة الدفاع، ثمانية وأربعين ساعة لإحاطته بتفاصيل الاشتباكات التي جرت بمنطقة "مستريحة".

وقدمت النائبة سهام حسن حسب الله، من حزب التحرير والعدالة، مسألة مستعجلة إلى البرلمان بحضور وزير الدفاع الفريق أول عوض ابن عوف، وفق لوائح المجلس الوطني التي تجوز تقديم المسألة بحضور الوزير المعني وله الخيار في الاجابة عليها مباشرة أو تأجيلها.

وبينما فضل وزير الدفاع ارجاء الإجابة على المسألة المستعجلة أمهله رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر، 48 ساعة للرد والإحاطة، وطالبت مقدمة المسألة من الوزير إيضاح الأوضاع الأمنية بالمنطقة وأوضاع المواطنين هناك.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال الشباب ...( ٨ ) 2018-09-24 16:44:46 كتب : محمد عتيق عبر عدد من الحلقات في هذه الزاوية جرت مخاطبة الأجيال الشابة الجديدة ، وفي ختامها اود تلخيص ‏بعضها واستكمالها .. ‏مع التأكيد على احترامنا التام لآباء الاستقلال ‏وقيادات الدولة السودانية المستقلة حتى اليوم (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (1 - 6) 2018-09-23 22:34:51 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة ترددت كثيراً، أو ملكني التردُّد في أكثر من مرة فيم أسمِّي هذا العمل الذي أودُّ أن أقوم به، أو أعكف عليه. أهو خطاب مفتوح إلى من يهمه الأمر خاصة، والمواطنين من أهل (...)

مَنِ الّذي اسْتأجَرَ القنّاصة وأَوْمَأَ للضّحايا؟! 2018-09-23 15:00:46 كتب : عمر الدقير قبل حوالي عام وَجّهَ أحد مُلّاك مزارع تربية الخيول الفرنسيين رسالة معبرة إلى أعضاء الجمعية الوطنية "البرلمان الفرنسي" احتجاجاً على سياسات حكومة الرئيس فرنسوا هولاند وأداء عموم النُّخبة السِّياسية في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.