الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

الحكومة السودانية تؤكد القبض على موسى هلال ونجله

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 نوفمبر 2017- أكد مسؤول رفيع في وزارة الدفاع السودانية، الإثنين اعتقال رئيس مجلس الصحوة الثوري موسى هلال وأحد أبنائه.

JPEG - 25.1 كيلوبايت
وزير الدولة بوزارة الدفاع الفريق ركن علي محمد سالم

وقال وزير الدولة بوزارة الدفاع علي محمد سالم في تصريحات بالبرلمان، إن الزعيم القبلي موسى هلال ونجله حبيب، جرى توقيفهما في ولاية شمال دارفور وسيتم ترحيلهما الى الفاشر ثم الى الخرطوم.

ورفض هلال التجاوب مع حملات نزع السلاح التي بدأتها الحكومة السودانية عبر مليشيات (الدعم السريع) في دارفور، وجرى على الفور تصنيفه كـ "متفلت "مطلوب القبض عليه.

ومنذ مساء الأحد دارت اشتباكات قوية في معقل موسى هلال ببادية (مستريحة) بولاية شمال دارفور، بين قوات الدعم السريع ومقربين من هلال بعد رفض الأخير وفقا لمصادر موثوقة تسليم نجله حبيب وعدد من أعضاء مجلس الصحوة تتهمهم القوات الحكومية بزعزعة الأمن في منطقة جبل عامر الغنية بالذهب.

وقال وزير الدولة بالدفاع إن الاحداث وقعت "اثناء تحرك قوة من الدعم السريع تحمل بعض المتفلتين الى الفاشر بعربتين، مشيراً إلى انها وقعت في كمين قرب مستريحة نتج عنه تدمير واحدة من العربتين ادى الى مقتل تسعة جنود".

وأكد الوزير استقرار الأوضاع الأمنية بمنطقة مستريحة عقب الاشتباكات التي قال إن المنطقة شهدتها "في إطار خطة جمع السلاح في دارفور".

ولفت الى أن المعارك راح ضحيتها العميد عبد الرحيم جمعه دقلو قائد متحرك حمدان السميح وتسعة من قواته، نافيا وقوع خسائر وسط المواطنين.

ويشار الى أن قوات الدعم السريع دعت الصحفيين صباح الاثنين،لمؤتمر صحفي بالمطار الحربي في الخرطوم، للإعلان عن تفاصيل معركة (مستريحة) والقبض على هلال لكنها عادت بعد أكثر من ساعتين وأبلغت الاعلاميين المحتشدين بالغائه دون توضيح الأسباب.

من جهته أمهل البرلمان السوداني ، الاثنين،وزارة الدفاع، ثمانية وأربعين ساعة لإحاطته بتفاصيل الاشتباكات التي جرت بمنطقة "مستريحة".

وقدمت النائبة سهام حسن حسب الله، من حزب التحرير والعدالة، مسألة مستعجلة إلى البرلمان بحضور وزير الدفاع الفريق أول عوض ابن عوف، وفق لوائح المجلس الوطني التي تجوز تقديم المسألة بحضور الوزير المعني وله الخيار في الاجابة عليها مباشرة أو تأجيلها.

وبينما فضل وزير الدفاع ارجاء الإجابة على المسألة المستعجلة أمهله رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر، 48 ساعة للرد والإحاطة، وطالبت مقدمة المسألة من الوزير إيضاح الأوضاع الأمنية بالمنطقة وأوضاع المواطنين هناك.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على مشارف مائة عام من ثورة 1924م 2018-06-24 17:45:07 1924م السودانوية ترياق العنصرية نحو آفاق جديدة للبناء الوطني 3-1 ياسر عرمان نهض الماظ، نفض غبار الموت عن بزته، ووضع ضمادة على جرحه، وخرج من المبنى الذي انهار على جسده، فارع الطول، شاباً مثلما كان ولا يزال، منذ لحظة (...)

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.