الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 23 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

الحكومة السودانية تلغي مجالس شورى القبائل وتعتمد الإدارة الأهلية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 أكتوبر 2017 ـ أصدر وزير ديوان الحكم الاتحادي في السودان، ليل الإثنين، قرارا بإلغاء كافة مجالس شورى القبائل بالولايات واعتماد الإدارة الأهلية لإدارة شؤون القبائل.

JPEG - 15.5 كيلوبايت
وزير ديوان الحكم الاتحادي فيصل حسن إبراهيم

وطبقا للتوجيه الوزاري الذي أصدره وزير الوزارة فيصل حسن إبراهيم فإن "مجالس شورى القبائل لرعاية أفراد القبيلة بالعاصمة وعواصم الولايات لم ترد أي إشارة في الدستور أو قوانين الحكم المحلي والإدارة الأهلية بالولايات لقيامها أو التوجيه بها".

واعتبر التوجيه الذي أوردته وكالة السودان للأنباء أن مجالس شورى القبائل تتعارض مع القوانين واللوائح المنظمة للعمل الأهلي.

وقال إن توصيات مؤتمر الحوار الوطني ومؤتمر تقييم وتقويم تجربة الحكم اللامركزي وبرنامج إصلاح أجهزة الدولة جاءت متوافقة مع ما جاء بالدستور القومي للعام 2005، تعديل 2015 و2017 "داعمة للإدارة الأهلية بدون إشارة لمجالس شورى القبائل بالخرطوم ورئاسة الولايات".

وتنتشر في العاصمة الاتحادية الخرطوم والولايات تكوينات أهلية بمسمى "مجلس الشورى" للقبائل، وفي وقت سابق تبنت رئاسة الجمهورية قرارات بإغلاق دور القبائل بالخرطوم.

وأوضح الوزير أن اعتماد الإدارة الأهلية لإدارة شؤون القبائل بالولايات سينظم وفقا لما جاء بالدستور باعتباره شأناً ولائياً ومحلياً.

وتابع "النظام الأهلي نظام متجذر من تاريخ السودان حسب التكوين القبلي السوداني ولكل تشكيل أهلي هيكله الإداري وهو يتولي إدارة شؤون القبيلة تحت المظلة الإدارية للحكم المحلي بالولايات".

وقال "عليه وبناءً على ما جاء عاليه من المرجعيات المذكورة أوجه بإلغاء كافة مجالس شورى القبائل بالولايات وتعتمد الإدارة الأهلية لإدارة شؤون القبائل بالولايات". وزاد "نص الجدول (ج) إختصاصات الولايات تحت الرقم (34) التقاليد والقانون العرفي مع مراعاة ظروف كل ولاية حسب مقتضى الحال".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.