الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 19 كانون الأول (ديسمبر) 2018

الحكومة السودانية تودع الموازنة البرلمان بعجز 3.3% واتجاه لإلغاء دعم البنزين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 ديسمبر 2018- أودع وزير المالية السوداني معتز موسى الأربعاء موازنة العام 2019 منضدة البرلمان معترفا بأنها تواجه حزمة من التحديات، كما المح الى اتجاه لرفع الدعم عن البنزين، قائلا إنه لا يستخدم في الإنتاج بما لا يستدعي المواصلة في دعمه.

JPEG - 41.9 كيلوبايت
رئيس مجلس الوزراء القومي معتز موسى

وصادق مجلس الوزراء السوداني في جلسة خاصة عقدت الثلاثاء على مشروع الموازنة التي يتوقع أن يصل حجم العجز فيها الى 3.3% من الناتج المحلي الإجمالي نتيجة للمحافظة على مستويات الدعم وخفض الإنفاق العام، المتوقع بلوغه 216.5 مليار جنيه، مقابل 162.8 مليار جنيهاً للإيرادات و194.8 مليار جنيه للمنصرفات.

واعترف معتز موسى بأن موازنة العام 2019 تواجه تحديات عديدة بينها استقرار سعر صرف العملة الوطنية، وخفض التضخم، وخفض الإنفاق العام وترشيده، وحل مشكلة النقود، بالإضافة لتحقيق وحدة الموازنة وولاية وزارة المالية على المال العام.

وقال لدى مخاطبته جلسة المجلس الوطني التي أودع خلالها الموازنة " لا يمكن أن يستقيم أمر الاقتصاد في وجود السماسرة والوسطاء".

وأشار إلى ضرورة ضبط دعم السلع بدلا عن رفعه قائلا إن الدعم الكثيف الذي لا يصل مستحقيه وبالتالي يحتاج "لإعادة نظر".

ولفت إلى صعوبة استقرار العملة في ظل وجود فئة تتكسب على حساب المنتجين، داعياً إلى سن قوانين تجرم المتلاعبين بمعاش الناس.

وأكد معتز موسى خلال مؤتمر صحفي أن الدولة تجتهد لتوجيه الدعم نحو المستحقين بدلا عن رفعه كليا.

وأشار معلقا على ارتفاع سعر الخبز في بعض الولايات التي خرج مواطنيها في احتجاجات عارمة الأربعاء الى عدم وجود مشكلة في بيع الخبز بسعر تجاري، وقال إن الدولة تتكبد خسائر فادحة جراء دعمها لبعض السلع.

وأشار الى أن الحكومة تصرف مبالغ طائلة لدعم الدقيق والخبز حيث تدفع 35 مليون جنيه لدعم الخبز يوميا، الا أن بعض أصحاب المخابز يحولون الدقيق لأغراض أخرى بغية التكسب من صناعة الحلويات على وجه التحديد.

وبشأن البنزين المح موسى الى أن الاتجاه يمضي لرفع الدعم عنه، قائلا الحكومة تدفع 36 مليون دولار أسبوعيا لدعم الوقود عندما تشتري باخرة البنزين بـ 40 مليون دولار أسبوعياً وتبيعها بـ 4 ملايين دولار.

وأكد الحاجة لإعادة النظر في سياسة دعم السلع الذي يذهب إلى غير مستحقيه، خاصة وأن شركات تعدين استثمارية تستخدم الوقود المدعوم وعد ذلك "غير منطقي".

وقال " الوقود يُباع بعُشر تكلفته الفعلية، بينما تدفع الحكومة 90% من قيمته في صورة دعم مباشر".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.