الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 22 أيلول (سبتمبر) 2018

الحكومة السودانية: مشروع قرار مجلس حقوق الانسان أفشل مخططات المعارضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 سبتمبر 2018- قال دبلوماسي سوداني إن تحركات الدول المؤيدة لبلاده في اجتماعات مجلس حقوق الانسان المنعقدة حاليا بجنيف أفشلت مخططات المعارضة، ووصف مشروع القرار المودع أمام المجلس بأنه "الأفضل منذ 25 عاما".

JPEG - 157.1 كيلوبايت
جلسة لمجلس حقوق الانسان في جنيف خلال العام 2015 .. صورة من (موقع الأمم المتحدة)

ويقود تحالف (نداء السودان) المعارض بزعامة الصادق المهدي ومعاونة ياسر عرمان ومني أركو مناوي وآخرين حملة ضغط عالية في أروقة المجلس الحقوقي لإدانة الحكومة السودانية وتضمين القرار المزمع حق المراقبة والتحقق والإبلاغ عن الانتهاكات وتثبيت دور الخبير المستقل بصلاحيات للمراقبة وعدم حصرها في بناء القدرات، فضلا عن عدم السماح للمكتب المقترح في الخرطوم لمتابعة قضايا حقوق الانسان من أن يكون على حساب دور الخبير المستقل.

وفي المقابل يجتهد وفد الحكومة السودانية في حشد تأييد الدول الأفريقية وتلك الصديقة من بقية أنحاء العالم لتمرير قرار بعيد عن الإدانة يسهم بحده الأدنى في تقديم العون الفني لتحسين الأوضاع، وإلغاء ولاية الخبير المستقل واستبدالها بمكتب خاص لمتابعة الأوضاع.

وينتظر أن يحسم المجلس نهاية هذا الأسبوع هذه المعركة المحتدمة بين الحكومة السودانية وتحالف المعارضة حول هذا الملف.

وأثنى وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية أسامة فيصل على جهود مجموعة الدول الأفريقية والعربية والاسلامية وبعض دول عدم الانحياز قائلا إنها قادت الي تبني موقف السودان في الدورة الحالية لمجلس حقوق الانسان.

وأبلغ الوزير وكالة السودان للأنباء ان مشروع القرار بشكله الحالي كان نتاجا لجهود السودان المشتركة مع هذه المجموعات التي اخذت في الاعتبار التطورات السياسية والامنية والحوار وممارسة الحريات المنصوص عليها في الدستور.

ورحب فيصل بمشروع القرار الذي أودع منضدة المجلس واعتبره "الافضل" بخصوص الوضع في البلاد منذ اقحام السودان قبل خمسة وعشرين عاما في بند الاجراءات الخاصة لاسيما أنه اخذ في الاعتبار التطورات الايجابية المتعددة والمتواترة التي جرت في البلاد، حسب قوله.

وأكد ان موقف الدول المؤيدة للسودان والذي أفشل مساعي المعارضة ومحاولتها تأليب الاتحاد الاوربي، تأسس على التطورات الكبيرة في الساحة السودانية على صعيد ترقية أوضاع حقوق الإنسان والحريات العامة وترسيخ حقوق المواطنة لكل فئات الشعب في إطار حكم القانون.

والجمعة قال وفد تحالف "نداء السودان" إن المجموعة الأوروبية وبريطانيا قدمتا مشروع قرار خاص بالسودان أربك الحكومة ودفعها لطلب التأجيل وإبداء استعدادها لتعديل مشروع أعدته دولة توغو.

وبحسب الوكالة الرسمية فإن مشروع المجموعة الأوربية قوبل بالرفض من السودان ومن المجموعة الأفريقية، بعد أن اعتبرته المعارضة متوازنا.

وأضافت أن الرفض دفع المجموعة الاوربية الى سحبه والاكتفاء بمشروع القرار الذي جرى التوافق عليه مع بريطانيا حول مشروع القرار الذي قدمته افريقيا والذي أفشل المسعى لإعادة السودان الى البند الرابع.

وكان مشروع قرار مجلس حقوق الانسان اشار الى الفقرة (19) بان يحدد انهاء ولاية الخبير المستقل متى ما تم الاتفاق على فتح مكتب للمفوض في الخرطوم استنادا على قرار للأمم المتحدة ر وان يبدا المكتب نشاطه

واشار مشروع القرار الى الفقرة (20) والتي تطلب من حكومة السودان ومكتب المفوض السامي بدء مفاوضات لتحديد الكيفية والمهام الموكلة لهذا المكتب ليس بعد سبتمبر 2019.

ويطلب مشروع القرار من حكومة السودان ومكتب المفوض السامي تقديم تقارير عن سير العمل في اتجاه فتح المكتب خلال الحوار التفاعلي في الجلسة (41) للمجلس في يونيو 2019 م.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.