الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 24 نيسان (أبريل) 2016

الحكومة: انقضاء أجل السلطة الإقليمية بإعلان نتيجة استفتاء دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 أبريل 2016 - أعلنت الحكومة السودانية رسميا انتهاء اجل السلطة الإقليمية لدارفور، في أعقاب انتهاء الاستفتاء الاداري وإعلان نتائجه بتصويت مواطني الاقليم لصالح الإبقاء على التقسيم الحالي.

JPEG - 49.3 كيلوبايت
أمين حين عمر في مؤتمرصحفي - الأحد 28 يونيو 2015 "سونا"

وتنص اتفاقية الدوحة للسلام الموقعة بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة في العاصمة القطرية الدوحة خلال يوليو من العام 2011، على انشاء السلطة الاقليمية للاشراف على تنفيذ الاتفاق، متخذة رئاستها في الاقليم، على ان تكون مدتها اربع سنوات، ما لم يتخذ قرار رئاسي بتمديدها.

ونقل رئيس مكتب متابعة سلام دارفور، أمين حسن عمر، ووكيل وزارة الخارجية السودانية عبد الغني النعيم للسفراء العرب المعتمدين لدى الخرطوم، الأحد تطورات لأوضاع في اقليم دارفور عقب الفراغ من الاستفتاء، علاوة على موقف الحكومة من قضية السلام بالبلاد بالتركيز على خارطة الطريق الأفريقية.

وطبقا لتعميم عن وزارة الخارجية فإن مسؤول ملف دارفور أمين حسن عمر، أكد على انتفاء الحاجة للسلطة الاقليمية، سيما باعلان نتيجة الاستفتاء بغلبة خيار الولايات على الاقليم، على ان يتم الحاق المفوضيات الخاصة بعودة اللاجئين والاراضى وسواها برئاسة الجمهورية.

وأعلنت مفوضية الاستفتاء، السبت نتائج العملية التي جرت في الاقليم خلال ابريل الجاري، وخلصت لترجيح خيار الإبقاء على نظام الولايات الحالي، بنسبة 97.72% بجملة اصوات 8381976 بينما صوت لخيار الاقليم الواحد 2.28 % بجملة اصوات 71720.

وأعتبر أمين ترجيح مواطنى دارفور لخيار الولايات تأكيد لرغبتهم في تقصير الظل الإداري.

من جهة أخرى أظهر حزب التحرير والعدالة القومي برئاسة تجاني السيسي ترحيبا بنتيجة استفتاء دارفور، وقال إنه آخر محطة من وثيقة الدوحة التي وقعتها الحكومة مع الحركات التي قبلت بالسلام.

وكان السيسي الذي يرأس السلطة الأقليمية لدارفور من مؤيدي خيار الابقاء على الاقليم الواحد، بديلا لنظام الولايات الحالي، وشكا حزبه من تجاوزات وحالات اعتداء طالت منسوبيه اثناء عملية الاقتراع للاستفتاء.

ودعا نائبه في الحزب حيدر قالوكوما جسب المركز السوداني للخدمات الصحفية، الأحد الحكومات الولائية بدارفور لإعادة النازحين لمناطقهم الأصلية، وتمكينهم من العمل بمواقعهم القديمة، والعمل على تعزيز قدراتهم بإقامة دورات تساهم في تطوير المهارات الذاتية التي يتمتع بها أهل دارفور.

وأوضح قالوكوما أن بعض التجاوزات التي حدثت لا تقدح في صلاحية ونزاهة الإستفتاء الإداري. وأضاف "لا يوجد شيء مثالي، حيث يتوقع بعض التجاوزات بطبيعة البشر".

في ذات السياق دعا رئيس مجلس حركات سلام دارفور آدم شوقار، الى زيادة عدد الولايات بدارفور، وعد اختيار الولايات نظاماً للحكم عبر استفتاء شامل "مكسب كبير وصائب ومعبر عن رغبة أهل السودان عامة وأهل دارفور على وجه الخصوص".

واقترح شوقار في تصريح لوكالة السودان للأنباء الرسمية إقامة ولاية في المنطقة التي تقع شمال ولاية شمال دارفور "منطقة وادي هور" باعتبارها واسعة وتحتاج لتقصير الظل الإداري بها، مشيراً إلى أن مساحة دارفور واسعة ولا تزال بحاجة لولايات إضافية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

⁠⁠⁠أسئلة لحميدتي واخوانه 2016-12-11 06:22:15 ياسر عرمان * البشير بعد أن شرد ضباط القوات المسلحة، تكرم السيد حميدتي بالدعوة لاستيعابهم في قوات الدعم السريع بإعلان رسمي ومدفوع الأجر في الصحف. يظل السؤال المحير قائم للسيد حميدتي هو أن البشير كان قد أستخدم مليشيات عديدة (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (5) 2016-12-11 06:14:01 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com دعوة الهلالي للاستقلاليين سبق أن ذكرنا أنه في النصف الأول من مايو 1952 طلب أحمد نجيب الهلالي رئيس وزراء مصر من يحيى نور الخبير الاقتصادي لمصر في السودان توجيه الدعوة للسيد (...)

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.