الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 24 نيسان (أبريل) 2016

الحكومة: انقضاء أجل السلطة الإقليمية بإعلان نتيجة استفتاء دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 أبريل 2016 - أعلنت الحكومة السودانية رسميا انتهاء اجل السلطة الإقليمية لدارفور، في أعقاب انتهاء الاستفتاء الاداري وإعلان نتائجه بتصويت مواطني الاقليم لصالح الإبقاء على التقسيم الحالي.

JPEG - 49.3 كيلوبايت
أمين حين عمر في مؤتمرصحفي - الأحد 28 يونيو 2015 "سونا"

وتنص اتفاقية الدوحة للسلام الموقعة بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة في العاصمة القطرية الدوحة خلال يوليو من العام 2011، على انشاء السلطة الاقليمية للاشراف على تنفيذ الاتفاق، متخذة رئاستها في الاقليم، على ان تكون مدتها اربع سنوات، ما لم يتخذ قرار رئاسي بتمديدها.

ونقل رئيس مكتب متابعة سلام دارفور، أمين حسن عمر، ووكيل وزارة الخارجية السودانية عبد الغني النعيم للسفراء العرب المعتمدين لدى الخرطوم، الأحد تطورات لأوضاع في اقليم دارفور عقب الفراغ من الاستفتاء، علاوة على موقف الحكومة من قضية السلام بالبلاد بالتركيز على خارطة الطريق الأفريقية.

وطبقا لتعميم عن وزارة الخارجية فإن مسؤول ملف دارفور أمين حسن عمر، أكد على انتفاء الحاجة للسلطة الاقليمية، سيما باعلان نتيجة الاستفتاء بغلبة خيار الولايات على الاقليم، على ان يتم الحاق المفوضيات الخاصة بعودة اللاجئين والاراضى وسواها برئاسة الجمهورية.

وأعلنت مفوضية الاستفتاء، السبت نتائج العملية التي جرت في الاقليم خلال ابريل الجاري، وخلصت لترجيح خيار الإبقاء على نظام الولايات الحالي، بنسبة 97.72% بجملة اصوات 8381976 بينما صوت لخيار الاقليم الواحد 2.28 % بجملة اصوات 71720.

وأعتبر أمين ترجيح مواطنى دارفور لخيار الولايات تأكيد لرغبتهم في تقصير الظل الإداري.

من جهة أخرى أظهر حزب التحرير والعدالة القومي برئاسة تجاني السيسي ترحيبا بنتيجة استفتاء دارفور، وقال إنه آخر محطة من وثيقة الدوحة التي وقعتها الحكومة مع الحركات التي قبلت بالسلام.

وكان السيسي الذي يرأس السلطة الأقليمية لدارفور من مؤيدي خيار الابقاء على الاقليم الواحد، بديلا لنظام الولايات الحالي، وشكا حزبه من تجاوزات وحالات اعتداء طالت منسوبيه اثناء عملية الاقتراع للاستفتاء.

ودعا نائبه في الحزب حيدر قالوكوما جسب المركز السوداني للخدمات الصحفية، الأحد الحكومات الولائية بدارفور لإعادة النازحين لمناطقهم الأصلية، وتمكينهم من العمل بمواقعهم القديمة، والعمل على تعزيز قدراتهم بإقامة دورات تساهم في تطوير المهارات الذاتية التي يتمتع بها أهل دارفور.

وأوضح قالوكوما أن بعض التجاوزات التي حدثت لا تقدح في صلاحية ونزاهة الإستفتاء الإداري. وأضاف "لا يوجد شيء مثالي، حيث يتوقع بعض التجاوزات بطبيعة البشر".

في ذات السياق دعا رئيس مجلس حركات سلام دارفور آدم شوقار، الى زيادة عدد الولايات بدارفور، وعد اختيار الولايات نظاماً للحكم عبر استفتاء شامل "مكسب كبير وصائب ومعبر عن رغبة أهل السودان عامة وأهل دارفور على وجه الخصوص".

واقترح شوقار في تصريح لوكالة السودان للأنباء الرسمية إقامة ولاية في المنطقة التي تقع شمال ولاية شمال دارفور "منطقة وادي هور" باعتبارها واسعة وتحتاج لتقصير الظل الإداري بها، مشيراً إلى أن مساحة دارفور واسعة ولا تزال بحاجة لولايات إضافية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجنائية .. الفيل الذي بداخل الغرفة 2018-07-22 18:17:51 كتبت : سلمى التجاني (1) أثارت رحلات الرئيس عمر البشير الأخيرة لروسيا ويوغندا وجيبوتي، العديد من ردود الأفعال المحلية والعالمية ، الرافضة لتحركاته حول العالم ، رغم مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بمثوله أمامها في تهمٍ (...)

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.