الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 15 حزيران (يونيو) 2016

الحكومة تزعم أن (نداء السودان) يعاني من الفرقة ولن يتوحد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يونيو 2016 ـ قالت الحكومة السودانية إن قوى "نداء السودان" تعاني من الفرقة والشتات ولن تتمكن من التوحد، وأكدت أنها في انتظار ما تسفر عنه الضغوط على المعارضة لحملها على توقيع خارطة الطريق.

JPEG - 29.3 كيلوبايت
المتحدث باسم الحكومة أحمد بلال وإلى يساره عضوا آلية الحوار فضل السيد شعيب وبشارة جمعة في تصريحات للصحفيين بالخرطوم ـ الأحد 17 يناير 2016 "سودان تربيون"

ووصف المتحدث باسم الحكومة، وزير الإعلام، أحمد بلال، الإتهامات الموجهة للحكومة من قبل الحركة الشعبية ـ شمال، بالتشويش على اجتماعات قوى "نداء السودان" بأنها محاولات لإيجاد شماعة لقوى المعارضة لتبرير فشلها، مشيراً إلى أن الحكومة ليست بضعيفة حتى تلعب مثل هذا الدور وليس لها علاقة بذلك اطلاقا.

وقال بلال للمركز السوداني للخدمات الصحفية إن الحركة وقوى "نداء السودان" فشلوا في عدة اجتماعات من بينها باريس وبرلين، وزاد: "إن قوى (نداء السودان) لا تستطيع أن تجتمع على قلب رجل واحد ولن تتفق مع بعضها".

واكتنف الغموض مصير اجتماع قوى "نداء السودان" لمناقشة الموقف من خارطة الطريق بعد اجتماع رئيس الوساطة الأفريقية وزعيم حزب الأمة القومي بجوهانسبيرج في الثاني من يونيو الحالي، وسط تصريحات متضاربة من قيادات التحالف المعارض، بينما وجه الصادق المهدي، انتقادات مبطنة لرفقائه في "نداء السودان".

وأكد وزير الإعلام أن الحكومة لم يأتها أي شئ رسمي من أي طرف بموافقة المعارضة على التوقيع على خارطة الطريق رغم بعض الضغوط عليها، قائلا "نحن في إنتظار النتيجة"، وذلك بعد رفض قوى المعارضة التوقيع على خارطة الطريق الأفريقية التي وقعتها الحكومة منفردة في مارس الماضي.

إلى ذلك اعتبر المؤتمر الوطني الحاكم حديث الصادق المهدي بشأن تطابق توصيات الحوار مع ما تريده المعارضة دليلاً على شمولية الحوار الوطني.

وقال الأمين السياسي للحزب حامد ممتاز إن تحديد موعد الجمعية العمومية رسالة لكل الذين يشككون في ضياع مبادرة الحوار، وأضاف إن ما يجري الآن هو إعداد للمرحلة الثالثة بعد تسليم التوصيات لرئيس الجمهورية لإجازتها في شكلها النهائي من الجمعية العمومية.

وأوضح للمركز أن الحوار يجري وفق ترتيبات حقيقية لإخراج التوصيات وفقاً لما يريده السودانيون والقوى السياسية.

وأكد ممتاز مضى الحزب قدماً في إكمال مراحل الوفاق السياسي والعزم على إنفاذ مخرجاته "رغبة في تحقيق الأهداف الوطنية الرامية لجمع الكلمة وتوحيد الصف الداخلي لمواجهة التحديات التي تواجه البلاد وعلى رأسها تحقيق الأمن والإستقرار".

وأشاد بالمجهودات التي تقودها الآلية الأفريقية لحث الممانعين للإنضمام للحوار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.