الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 12 أيلول (سبتمبر) 2012

الحكومة تبلغ الوساطة بحتمية فك الارتباط بين الجنوب وقطاع الشمال

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 سبتمبر 2012 — قال الامين العام للحركة الشعبية – شمال – ياسر عرمان ان وفد الحكومة المفاوض فى اديس ابابا لايملك مايقدمه لانجاح الجولة التفاوضية وقال فى تصريح قبل مغادرته العاصمة الاثيوبية الى واشنطون امس الاول ان الحركة تركت ممثليها فى اديس وان قيادات الحركة ستعود الى مقر التفاوض ان استدعى الامر

JPEG - 31.1 كيلوبايت
صورة ارشيفية: رئيس الوفد الحكومي السوداني للمفاوضات مع الحركة الشعبية شمال كمال عبيد

واتهم عرمان الحكومة بعرقلة العمل الإنساني وعدم الجدية في التفاوض، فيما قال رئيس اللجنة الحكومية للتفاوض بشأن منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.كمال عبيد إن مغادرة قطاع الشمال لمقر التفاوض لا تعني الحكومة في شيء.
والمح الى خلافات داخلية نشبت داخل وفد قطاع الشمال ادت لمغادرة القيادات مبيناً أن وفد الحكومة حضر للاستماع للوساطة فقط واقناعها بأهمية فض الارتباط بين قطاع الشمال وحكومة الجنوب.

وأضاف عبيد فى تصريح صحفى امس الاول "إذا تم فض الارتباط ستحل القضايا الأخرى بصورة سريعة وحاسمة".

وأوضح أن الوفد الحكومي المفاوض سلم الوساطة صورة من الإجراءات التي قامت بها حكومة السودان لمرحلة ما بعد الانفصال فيما يتعلق بفض الارتباط لتاكيد جدية الحكومة متهما الحركة الشعبية بعدم الجدية في الوصول وقال انها لازالت تتحدث باسم حكومة الجنوب.

وأضاف "حاولنا أن ننقل للوساطة صورة الإجراءات القانونية المعقولة التي يمكن أن تتم وهي عبارة عن القرارات الجمهورية والوزارية التي صدرت لإعفاء الضباط الجنوبيين والجنود الذين كانوا يعملون في القوات المسلحة السودانية وكيف أن ذلك تم بصورة محترمة".

وقال إنهم أخطروا الوساطة بأن تلك الإجراءات الجزئية مهمة لفض الارتباط. وأوضح أن المعلومات المتوفرة تؤكد رفض كثير من أبناء منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق مفاوضة قطاع الشمال باسمهم.

وأضاف "لذلك الربكة التي حدثت في الطرف الآخر لهذا السبب وليس سبب آخر"، وشدد على أن وفد الحكومة حضر إلى مقر التفاوض في الوقت الذي حددته الوساطة الإفريقية، ومازال موجوداً لمواصلة التفاوض. وقال إن ذلك يؤكد جدية الحكومة في الوصول لنتائج نهائية، مبيناً أن عدداً كبيراً من أعضاء الوفد الحكومي من المختصين الذين لهم صلة وساهموا في إجراءات سابقة في قضية فض الارتباط مسميا دانيال كودي وسراج علي حامد الذين قال إنهم قطعوا أشواطاً واسعة للوصول إلى حل.

وقال عبيد إن الحرب التي دارت بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق غير مبررة لكونها تخدم أجندة دولة جنوب السودان. وأضاف "الجدية تقتضي أن ينقطع ذلك الاتصال بالطرف الآخر". وكشف عن حوار تديره الحكومة السودانية مع قيادات من الجنوب في أديس بغرض توضيح اهمية فض الارتباط. وقال إن تلك القيادات تتفهم القضايا بما يمكن أن يمضي بالطرفين الى طريق الحل النهائي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.