الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 6 أيلول (سبتمبر) 2017

الحكومة تدعو (الشعبية) لفتح ممرات آمنة بين هيبان وكادقلي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم/ كادقلي 6 سبتمبر 2017 ـ دعا مسؤولون حكوميون، الحركة الشعبية ـ شمال، إلى فتح ممرات آمنة بين مناطق سيطرتها في محلية هيبان وكادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان، مشيرين إلى أن الحركة سمحت بالفعل بحرية حركة المواطنين منذ نحو شهرين.

JPEG - 27.4 كيلوبايت
مباني كلية اللاهوت في هيبان بجنوب كردفان بعد قصفها من الجيش السوداني ـ الأربعاء 1 فبراير 2012

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.

ودعا معتمد محلية هيبان ـ أكبر المحليات المتأثرة بالحرب في ولاية جنوب كردفان ـ، الحركة الشعبية إلى فتح ممرات آمنة لتواصل الأهالي والمرضى والراغبين في العودة الطوعية دعما للسلام والاستقرار بالمحلية.

وأشار معتمد هيبان خليفة إبراهيم في تصريحات صحافية، يوم الأربعاء، إلى وجود أكثر من 15 ألف من مواطني المحلية في مدينة كادقلي وحدها بخلاف المحليات والولايات الأخرى.

وقال إن المحلية تعتزم إقامة ما اسماه "راكوبة" للسلام خلال أيام بهدف جمع الشمل ومناقشة قضايا المحلية تعزيزا للتعايش السلمي ورتق النسيج الإجتماعي وتهيئة المجتمع المحلي للعودة النهائية لمناطق المحلية في مطلع العام 2018.

وتستضيف مدينة كادقلي مسؤولي محلية هيبان بسبب سيطرة الحركة الشعبية على رئاسة المحلية وغالبية مناطق المحلية.

في ذات السياق أبلغ عضو وفد الحكومة لمفاوضات المنطقتين حسين كرشوم "سودان تربيون" أن الحركة الشعبية منذ شهرين بدأت تسمح للمواطنين في مناطق سيطرتها بهيبان بحرية الحركة من وإلى كادقلي بدون ملاحقة أو مساءلة .

وقال كرشوم "الحركة الشعبية قبل ثلاثة أشهر كانت تعيق تواصل المواطنين، لكنها الآن تسمح بذلك وإن كانت لم تعلن ذلك رسميا.. هناك حركة يومية للناس بلا أي اعتراض".

وأشار إلى أن هناك أعداد كبيرة من العائدين الآن إلى هيبان يعودون مشيا على الأقدام لطبيعة المنطقة الجبلية القاسية، لافتا الى أن الحكومة شجعت منذ العام الماضي الإدارات الأهلية والمواطنين على التواصل مع رصفائهم في مناطق سيطرة الحركة ما أثمر عنه عودة العديد من "المتمردين".

وعزا كرشوم سماح الحركة الشعبية بتحرك المواطنين في مناطق سيطرتها إلى بقية مناطق الولاية للخلافات التي عانت منها الحركة أخيرا حيث بات كل طرف يبدي المرونة.

كما أرجع ذلك إلى فشل الموسم الزراعي وخوف الحركة من أن تتحمل الأعباء المترتبة عن نقص الغذاء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.