الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 6 نيسان (أبريل) 2017

الحكومة ترجح استئناف مفاوضات دارفور والمنطقتين خلال أبريل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 أبريل 2017 ـ توقع مساعد الرئيس السوداني، إبراهيم محمود حامد، استئناف المفاوضات بين الحكومة والحركات المسلحة في دارفور والمنطقتين خلال أبريل الجاري، لكنه لم يحدد تاريخاً بعينه.

JPEG - 22.2 كيلوبايت
لقاء امبيكي برئيسي وفدي التفاوض عن الحكومة السودانية ..صورة من (الشروق)

وبدأ رئيس الآلية الأفر يقية رفيعة المستوى، ثابو أمبيكي، وفريقه المفاوض الخميس، مشاورات في الخرطوم، حول المفاوضات والسلام، والتقى رئيسي وفدي التفاوض حول مساري المنطقتين ودارفور، ابراهيم محمود، وأمين حسن عمر.

وقال محمود للصحفيين عقب اللقاء إن اتفاقاً تم خلال الاجتماع مع أمبيكي على ضرورة مواصلة جهود الآلية في تنفيذ خارطة الطريق التي تم التوقيع عليها مع قوى "نداء السودان"، مضيفاً "قد تستأنف المفاوضات حول دارفور وولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق في أبريل الجاري".

وأوضح أن امبيكي وصل الخرطوم لبحث استئنافها، وأن الأمر سيحدد بشكل واضح عقب مشاورات يجريها الوسيط مع الحركات المسلحة.

وأوضح أن اتفاقاً تم ايضاً مع الآلية الافريقية بالسعي لمواصلة جهودها مع دولة جنوب السودان لتنفيذ اتفاق التعاون المشترك معها خاصة الجانب الأمني، بجانب السعي لاجراء الترتيبات اللازمة لتنفيذ خارطة الطريق فيما يلي الحوار والسلام.

وأشار إلى ان امبيكي سيلتقي بعدد من المسؤولين بالخرطوم على رأسهم الرئيس البشير والآلية العليا المعنية بتنفيذ مخرجات الحوار، وزاد "الجهود منصبه حالياً لبناء مرحلة جديدة".

وناشد ابراهيم كل ابناء السودان الذين لم ينضموا للعملية الوفاقية التي تنظر في المصالح الحقيقية لأهل السودان وبناء حياة سياسية على أسس جديدة بالإسراع للإنضمام.

وحول مستقبل التفاوض مع الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، في ظل خلافاتها الداخلية، أشار محمود إلى أن من مصلحة السلام التفاوض مع حركات موحدة فى دارفور واجسام موحدة بالحركة الشعبية.

لكن مسؤول ملف مفاوضات دارفور، أمين حسن عمر قال إن رؤية الحكومة للتفاوض مع الحركات فى الجولة المقبلة، ستنطلق من رغبتها في التفاوض مع جهات تنفذ ما يتفق عليه، مضيفاً "لن نجلس مع أشخاص غير قادرين على تنفيذ ما سنوقعه معهم".

وتتعثر جهود المفاوضات والتسوية السياسية بعد أن علقت الآلية الأفريقية الرفيعة بقيادة ثابو امبيكي المباحثات بين الحكومة السودانية والمسلحين بأديس أبابا حول مساري دارفور، والمنطقتين في أغسطس الماضي، كما أنهى حوار ابتدرته الحكومة أعماله في أكتوبر وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية بالبلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.