الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 5 آب (أغسطس) 2016

الحكومة: سنشارك في (لقاء تشاوري) مع (نداء السودان) بأديس أبابا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 أغسطس 2016 ـ قالت الحكومة السودانية إنها ستشارك مع قوى "نداء السودان" فيما أسمته "اللقاء التشاوري" بأديس أبابا، حيث تطالب المعارضة باجتماع تحضيري قبل الدخول في عملية الحوار.

JPEG - 20.6 كيلوبايت
مساعد البشير ونائبه في حزب المؤتمر الوطني الحاكم ابراهيم محمود حامد

وظل الاجتماع التحضيري الذي يمهد لإلتحاق المعارضة بالحوار الوطني محل خلاف بين الحكومة وقوى "نداء السودان" منذ العام الماضي، وتشير الحكومة وآلية الحوار "7+7" إلى أنه لقاء تشاوري وليس اجتماع تحضيري.

وأكد مساعد الرئيس السوداني رئيس الوفد الحكومي المفاوض للمنطقتين إبراهيم محمود حامد، مشاركة الحكومة في اللقاء التشاوري مع الحركات المسلحة ورئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، بعد تسلمها دعوة رسمية من الوساطة للمشاركة في "اللقاء التشاوري" الأسبوع المقبل.

وكشف حامد عن انعقاد اجتماع يجمع الوفد المفاوض مع الصادق المهدي وحركات دارفور والحركة الشعبية ـ شمال، بعد توقيع قوى "نداء السودان" على خارطة الطريق في اجتماعها يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين بأديس أبابا.

وقال للمركز السوداني للخدمات الصحفية، الجمعة: "بمجرد إكمال توقيع بقية الأطراف على الخارطة سنجتمع لوقف العدائيات وإعلان وقف إطلاق النار الشامل ولتوصيل المساعدات الإنسانية وإكمال الاتفاق الإطاري وفق المقترح الذي تم الإتفاق عليه منذ عام 2011 والذي تم التوافق عليه بما يقارب بأكثر من 90% من البنود المطروحة".

وكان ابراهيم محمود حامد قد اعتبر في مؤتمر صحفي، يوم الخميس، أن توقيع قوى "نداء السودان" على خارطة الطريق سيتيح الفرصة لعقد الاجتماع التحضيري لبحث كيفية مشاركتهم في الحوار الوطني.

وينتظر أن يتوجه وفدان من الحكومة وآلية الحوار الى أديس أبابا خلال الفترة من 9 ـ 11 وحتى أغسطس الجاري للقاء قوى "نداء السودان" وبحث الترتيبات الأمنية.

وأكد حامد أن رئيس الوساطة الأفريقية ثابو امبيكي دفع بمقترحات للبدء فوراً في وقف العدائيات لإقرار وقف دائم لإطلاق النار بعد توقيع "نداء السودان" على خارطة الطريق.

وقال "ستبدأ المفاوضات بعد ما توصل الوفد المفاوض إلى أكثر من 90% من الاتفاق الإطاري وعلى رأسها وقف العدائيات ووقف إطلاق النار وفتح المسارات والعمل على وضع الترتيبات الإنسانية والأمنية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.