الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 16 كانون الثاني (يناير) 2019

(الحواتة) ينضمون لحشد الخميس ومظاهرات في كسلا والمناقل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 يناير 2019- انضمت مجموعة (الحواتة) الشبابية المعروفة في السودان للاحتجاجات المطالبة برحيل الرئيس عمر البشير، وقررت المشاركة في حشد الخميس بالخرطوم ،في وقت شهدت عدة مدن ولائية مظاهرات منددة بالحكومة كان أكبرها في مدينة كسلا شرق البلاد برغم خضوعها للطوارئ..

JPEG - 59.2 كيلوبايت
احتجاجت مواطنو كسلا تحدت حالة الطوارئ وجابت أنحاء المدينة .الأربعاء 16 يناير 2019

ودعا تجمع المهنيين وتحالفات معارضة في وقت سابق من هذا الأسبوع الى النزول للشارع يوم الخميس في موكب تكون قبلته القصر الرئاسي، على أن تخرج بالتزامن احتجاجات في كل مدن البلاد.

وأعلنت (أقمار الضواحي) وهي الكيان الذي ينضوي تحته محبو الفنان الراحل محمود عبد العزيز في بيان الأربعاء مساندتها الحراك الشعبي والمشاركة في موكب الخميس 17 يناير الذي يصادف ذكرى رحيل الفنان الشاب صاحب السند الجماهيري الكبير في السودان.

ودرج الالاف من محبي محمود الملقب بـ(الحوت) على إحياء ذكراه في أحد ملاعب الكرة حيث تضيق المدرجات على سعتها بالوافدين.

وقالت المجموعة إن الملحمة التي انتظمت أرجاء البلاد للمطالبة برحيل النظام تمثل أبلغ الدروس في النضال لنيل الحقوق المشروعة ومقاومة لظلم والطغيان يقدمه الشعب الصامد للعالم أجمع.

وأضافت "كان اقدام شبابنا وتلقيهم زخات الرصاص بصورهم العارية درس آخر في البسالة والتضحية".

وتابع البيان " اليوم ينطلق مارد (الحواتة) بالمشاركة الفاعلة لإحياء الذكرى في الشوارع والميادين بتوجيه كل الطاقة الثورية لتعزيز الانتفاضة الشعبية الباسلة".

وفي مدينة كسلا بشرق السودان خرج حشد من المواطنين هاتفين برحيل النظام تصدت لهم الأجهزة الأمنية بالغاز المسيل للدموع كما اعتقلت العشرات.

وتحدى المئات الذين خرجوا في المظاهرة التي وصفت بانها الأضخم قانون الطوارئ المفروض على الولاية.

وأظهرت مقاطع فيديو بثها ناشطون من كسلا انحياز قوات من الجيش للمحتجين وحمايتهم من بطش منسوبي جهاز الأمن كما شوهد تدخل عسكريين لإخلاء سبيل عدد من المعتقلين كانوا محتجزين في سيارات مكشوفة.

وفي مدينة المناقل بولاية الجزيرة خرج العشرات من المحتجين مرددين هتافات تطالب بالعدالة والسلام وبسقوط النظام قابلتها قوات الشرطة أيضا بالغاز المسيل للدموع.

وللمرة الأولى أعلنت مناطق تابعة للحركة الشعبية – شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو انحيازها للاحتجاجات الشعبية، وخرج مواطنو كاودا معقل رئاسة الحركة في ولاية جنوب كردفان حاملين لافتات تؤيد مطالب اسقاط النظام الحاكم في الخرطوم ورحيل البشير.

وسلم قادة منظمات المجتمع المدني مذكرة للقيادة يؤكدون فيها دعمهم للانتفاضة السودانية في كافة المدن، كما طالبوا النظام بإطلاق سراح المعتقلين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

معلومات جديدة عن الثورة والثورة المضادة والمجلس 2019-04-25 11:39:01 بقلم : ياسر عرمان الوضع الحالي اكثر الأوضاع دقة في تاريخ السودان منذ ١٩٥٦م ، ويطرح فرصة لتجديد الدولة السودانية بالكامل أو انهيارها بالكامل، وهذا يعتمد على مقدرة قوى التغيير والتجديد في استخدام الإمكانات والفرص التي (...)

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.