الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 29 تموز (يوليو) 2017

الخرطوم: إعادة فتح سفارة بلغاريا ومنتدى اقتصادي نهاية العام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 يوليو 2017- أجرى وزير الخارجية السوداني، ابراهيم غندور، مباحثات مع عدد من المسؤولين في بلغاريا خلال زيارته الحالية، وجرى الاتفاق خلالها على إعادة فتح السفارة البلغارية في الخرطوم، وتنظيم منتدى اقتصادي سوداني ـ بلغاري نهاية العام الجاري.

JPEG - 35.6 كيلوبايت
غندور مع نائبة الرئيس البلغاري، إليانا يوتوفا.. 29 يوليو 2017

وإلتقى غندور السبت، كل من نائبة الرئيس البلغاري، إليانا يوتوفا، ورئيس البرلمان ، ديميتر جلافشييف، كما إلتقى رئيس غرفة التجارة والصناعة ، ومستشارة الرئيس للشؤون الخارجية، وعدد من كبار المسؤولين.

وقال المتحدث باسم الخارجية، قريب الله خضر، في تصريح صحفي تلقته (سودان تربيون) السبت، إن غندور قدم شرحاً مفصلاً حول تطورات الأوضاع في السودان وفرص ومجالات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وتناول الوزير طبقا للمتحدث جهود السودان في المحافظة على السلام والإستقرار والأمن الإقليمي بما في ذلك مكافحة الإرهاب والتطرف والهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، والمساهمة في معالجة الأزمات بالمنطقة.

وأفاد أن نائبة الرئيس البلغاري اكدت تطلع بلادها لإستناف التعاون والتنسيق بين البلدين، مشيرة إلى الأعداد الكبيرة من السودانيين الذين تخرجوا من الجامعات البلغارية في العهود السابقة والذين يتجاوز عددهم 3000 خريج.

وأعتبرت المسؤولة وزير الخارجية السوداني التي تعتبر الأولى من نوعها منذ عقود، فرصة جيدة لتبادل وجهات النظر حول كيفية تعزيز التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، مؤكدة أهمية إعادة فتح السفارة البلغارية في الخرطوم.

وأوضح قريب الله أن نائبة الرئيس البلغاري استعرضت مجالات التعاون الإقتصادي، مؤكدة ترحيبها بما أشار إليه وزير الخارجية السوداني بشأن الاتفاق على تنظيم منتدى إقتصادي سوداني بلغاري مشترك في الخريف القادم في السودان.

وأشار إلى لقاء غندور برئيس البرلمان البلغاري، ديميتر جلافشييف، حيث جرى استعراض فرص ومجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي والعلمي، ونقل لرئيس البرلمان البلغاري دعوة رئيس البرلمان السوداني، إبراهيم أحمد عمر، لزيارة السودان.

وأضاف "أعرب وزير الخارجية عن سعادته بإنشاء لجنة الصداقة البرلمانية السودانية البلغارية والتي تم الاتفاق على تأسيسها برئاسة وزيرة الصحة البلغارية السابقة".

مشيراً إلى قبول رئيس البرلمان البلغاري الدعوة الرسمية لزيارة السودان، مؤكداً قناعته الكاملة بأهمية تطوير العلاقات مع السودان، مثمناً الدور المحوري الذي يضطلع به السودان لتحقيق الأمن والإستقرار الإقليمي.

ونوه المتحدث باسم الخارجية إلى لقاء غندور والوفد المرافق برئيس غرفة التجارة والصناعة البلغارية، حيث تناول الجانبان سبل رفع حجم التبادل التجاري بينهما والاستفادة من الإمكانات الطبيعية التي يذخر بها السودان.

وأضاف "تم الإتفاق علي تنظيم منتدي إقتصادي يضم رجال الأعمال والمستثمرين من السودان وبلغاريا في نهاية هذا العام بتنظيم مشترك بين السودان وبلغاريا".

وكان غندور إلتقى خلال الزيارة بوزيرة الخارجية البلغارية حيث أجرى معها مباحثات تناولت سبل تعزيز العلاقات والإنتقال بها من" مرحلة القول إلى مرحلة الفعل".

كما التقى بنائب وزير الخارجية، ومستشارة رئيس الجمهورية للشؤون الخارجية، ومستشارة رئيس الوزراء للشؤون الخارجية وعدد من كبار المسؤولين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.